كشفت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين أن وضعية النوم على البطن تساعد في تجنب تشوهات الرأس الناجمة عن النوم على الظهر.

وأوضحت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن نوم الرضيع على بطنه له فوائد عدة، حيث إنه يساعد على تدريب العضلات والمهارات الحركية لديه، والتي يحتاجها الرضع فيما يعد من أجل الجلوس والالتفاف، مبينة أن وضعية النوم على البطن تساعد في تجنب تشوهات الرأس الناجمة عن النوم على الظهر، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

ويمكن للوالدين السماح للرضيع بالنوم على بطنه في الفترة من عمر شهر واحد إلى 3 شهور، حيث يبدأ الرضيع خلال هذه الفترة تطوير مهارة التحكم في مؤخرة الرقبة.

ومن ناحية أخرى ، يمكن أن يتسبب نوم الرضيع على بطنه من الإصابة بالحمى وبعدوى الأذن، كما يمكن أن يصاب بانسداد الأنف، وخاصةً إذا كان يعاني من الإنفلونزا، ويزداد الضغط على رئتيه، مما يسبب له إصابات عديدة بالجهاز التنفسي.

ويمكن أن يتعرض الطفل لحالة تسمى “إعادة التنفس”، حيث أنه في حالة النوم على بطنه، حيث يقوم باستنشاق زفيره، يستنشق غاز ثاني أكسيد الكربون السامـ وبالتالي قد يسبب هذا الوفاة، وعند نوم الرضيع على بطنه يمكن أن تزداد فرص حدوث التجشؤ أو الارتجاع الحمضي لديه، وهذا يؤدي إلى تقييد عملية التنفس، وخاصةً للأطفال الذين يعانون من مشكلة الارتجاع.

كما يتسبب نوم الرضيع على بطنه في زيادة حرارة الجسم، وخاصةً في موسم الصيف، مما ينتج عنه الإصابة بالحمى والجفاف، كما وجد أن الأطفال الذين ينامون على بطونهم هم أكثر عرضة لتسارع نبضات القلب، والضغط على أعضاء الجسم على عكس النوم على الظهر الذي يسبب راحة واسترخاء.