كشفت تقارير صحافية، اليوم الأحد، أن سيارة الأجرة الطائرة ذاتية القيادة التابعة لإحدى شركات السيارات الشهيرة، ستقوم بأول رحلة ركاب لها في عام 2028، حيث أعلنت شركة صناعة السيارات الكورية عن علامة تجارية جديدة بالكامل ستقود مشروعها.

وتسعى شركة جديدة أخرى تسمى Supernal، ومقرها في الولايات المتحدة، إلى إطلاق خدمة نقل الركاب باستخدام المركبات خلال 2030؛ حيث صرح الرؤساء في شركة السيارات إن السيارات الطائرة ستكون «جزءًا من مستقبلنا» وستساعد في تقليل الازدحام على الطرق.

وتكثف الشركة العمل على تطوير عائلة من المركبات الجوية الكهربائية، والتي من المحتمل أن تعتمد على مفهوم S-A1 الذي تم الكشف عنه لأول مرة في عام 2020، مما يعني أنها مركبة تعمل بالطاقة الكهربائية وقادرة على الإقلاع والهبوط العمودي – على غرار Harrier Jump Jet التي استخدمها سلاح الجو الملكي البريطاني من 1969 إلى 2010.

ومن المقرر أن تكون S-A1 كهربائيًا بنسبة 100%، باستخدام الدفع الكهربائي الموزع، وخلال ساعات الذروة ستتطلب حوالي خمس إلى سبع دقائق لإعادة الشحن، فيما يقوم المصدر الكهربائي بتشغيل الدوارات والمراوح حول هيكل الطائرة لزيادة السلامة عن طريق تقليل احتمالات الأعطال، كما أن وجود عدة دوارات أصغر يقلل أيضًا من الضوضاء، وهو أمر مهم جدًا للمدن.

وصممت المقصورة بأربعة مقاعد للركاب، مما يسمح للركاب بالصعود والنزول بسهولة وتجنب المقعد الأوسط المخيف بمساحة كافية لحقيبة شخصية أو حقيبة ظهر، فيما لا يُنظر إلي سيارة الأجرة الطائرة كبديل للطائرات التجارية، بل سيتم استخدامها على وجه التحديد في الأماكن الحضرية، حيث تطير مسافات قصيرة بين المطارات الموضوعة في المدن وحولها.

وتعد تلك السيارات مصممة للطيران في رحلات تصل إلى 60 ميلاً وتصل سرعتها إلى 180 ميلاً في الساعة، ويمكن استخدامها على ارتفاعات تتراوح بين 1000 إلى 2000 قدم.