صرح وزير المالية رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لإدارة الدين محمد بن عبد الله الجدعان باكتمال تنفيذ خطة الاقتراض السنوية التي تم اقتراحها من قبل المركز للعام 2021م، بحجم تمويل بقارب 125 مليار ريال.

وأوضح الجدعان أن خطة الاقتراض شملت الصكوك والسندات والتي كان جلّها من الأدوات ذات العائد الثابت لتجاوز مخاطر تقلبات أسعار الفائدة المحتملة.

وأشار إلى أن المركز نجح في ترتيب إصدار سندات سيادية بقيمة مليار ونصف يورو بأكبر شريحة عائد سلبي على الإطلاق خارج دول الاتحاد الأوروبي حيث بلغ اجمالي الإصدار ما يعادل 6.8 مليار ريال وبلغت نسبة تغطيتها 3.3 مرات (بما يقارب 5 مليار يورو) من إجمالي الإصدار، وهو ما يؤكد المكانة الرائدة للمملكة في الأسواق العالمية.

ونسق المركز على صعيد آخر تمويل مقدم من الشركة الكورية للتأمين التجاري (KSURE) بقيمة 3 مليارات دولار، مطلع العام الجاري، وأكمل من ناحية أخرى ترتيب ثاني عملية شراء مبكر لجزء من سندات وصكوك مستحقة خلال العام القادم 2022م بقيمة تجاوزت 33 مليار ريال

ولفت الجدعان إلى أن إجمالي التمويل المحلي بلغ نسبته (60.5%) بينما بلغ التمويل الدولي (39.5%) من إجمالي خطة الاقتراض السنوية لعام 2021م