تنتسب العائلة الملكية آل سعود إلى بني حنيفة بن بكر بن وائل بن ربيعة بن عدنان، وأقدم أجدادهم المذكورين في التاريخ هو مانع المريدي، والذي يعود بدء ذكره في التاريخ لعام ١٤٤٦م، ٨٠٥ هجريا، وذلك حينما عاد لمسقط رأسه في حجر اليمامة وهي الرياض حالياً.

وقام مانع المريدي ببناء الدرعية بعد استقراره وبنيه في حجر اليمامة، حيث أصبح أميراً عليها، ومن بعده استلم ابنه ربيعة الإمارة، ومنذ ذلك الحين وحتى الوقت الحاضر، عهد الملك سلمان بن عبد العزيز والملك فيهم.

ومرت إمارة آل سعود بثلاث مراحل، وفي تلك المراحل تأسست ثلاث دول، ففي المرحلة الأولى
تأسست الدولة السعودية الأولى عام ١٧٤٤م، ١١٥٧هجريا،. وكانت عاصمتها الدرعية، وتأسست على يد الإمام محمد بن سعود بن مقرن، وسقطت في عهد الإمام الشهيد عبدالله بن سعود ١٨١٨م.

والمرحلة الثانية تأسست فيها الدولة السعودية الثانية عام ١٢٤٠ هجريا، ١٨٢٤ م، وكانت عاصمتها الرياض، وتأسست على يد الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، الذي استطاع أن يعيد الرياض من قوات الدولة العثمانية المحتلة.

وفي المرحلة الثالثة تأسست الدولة السعودية الثالثة، المملكة العربية السعودية، وعاصمتها الرياض، وتأسست على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل، والتي تأسست بدءًا من استرداد الرياض عام ١٣١٩هجريا، ١٩٠٢ م.