يشهد شهر رمضان المبارك انطلاق برنامج عطر الكلام عبر القناة السعودية ،والذي سيكون أول برنامج مسابقات يجمع تلاوة القرآن والأذان.

وتعد هذه المسابقة الدينية هي الأكبر على مستوى العالم حيث شارك في التصفيات أكثر من 40 ألف متسابق، وستيم بث البرنامج قبل موعد آذان المغرب في توقيت مميز للمتلقي.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد الحارثي في حفل إطلاق أضخم دورة برامجية لشهر رمضان 2022، إن الشراكات النوعية من شأنها إثراء الدورة البرامجية مستشهداً بشراكة الهيئة مع هيئة الترفيه لبث برنامج عطر الكلام الذي يجمع عدد من المتنافسين من القراء والمؤذنين في العالم والذي يأتي بدعم واهتمام من معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ.

وتهدف مسابقة عطر الكلام إلى إبراز الأصوات الجميلة في ترتيل وتجويد القرآن الكريم ورفع الأذان، وتقدر القيمة الإجمالية للجوائز بنحو 12 مليون ريال، لتكون أكبر جائزة في تلاوة القرآن الكريم والأذان على مستوى العالم، ومن أكبر الجوائز عالميًّا التي تستهدف أصحاب المواهب في مجالاتهم.

وتشمل جوائز أجمل تلاوة للقرآن الحاصل على المركز الأول 5 ملايين ريال، والثاني مليوني ريال، والثالث مليون ريال، والرابع نصف مليون ريال، كما تشمل جوائز مسابقة أجمل أذان الحاصل على المركز الأول مليوني ريال، والثاني مليون ريال، والثالث نصف مليون ريال، والرابع 250 ألف ريال.

وتتميز المسابقة بمعاييرها الدقيقة ولجنة تحكيمها التي تعزز التنافسية، عبر مراحل وتصفيات يتم من خلالها وصول الموهوبين المؤهلين للمراحل النهائية، وتتشكل اللجنة من نخبة متخصصة في تحكيم المسابقات القرآنية، تضم مؤذنين من الحرمين الشريفين، وكبار قراء العالم، وأشهر محكّمي المسابقات الدولية.

ويتنافس المشاركون في 19 حلقة يوميا تنطلق مع غرة الشهر الكريم، وتنقسم التصفيات إلى ثلاثة مراحل، وفي التصفيات الأولى ينقسمون إلى فئتين في تلاوة القرآنن وفيفئة الآذان، وسيتأهل من كل فئة 12 مشترك لتصفيات ربع النهائي، ومن ثم يستمر التنافس ليصل إلى ستة مشتركين من كل فئة لمرحلة نصف النهائي.

ومن المقرر أن يشهد الجزء الأخير من البرنامج تأهل أفضل أربعة قراء وأربعة مؤذنين للنهائي، ويخضع كل مشترك حينها لآخر اختبار أمام لجنة التحكيم قبل أن يعلن اسم الفائز في كل فئة.