فسر خبير النفط، الدكتور فهد بن جمعة، سبب ارتفاع أسعار النفط بعد حديث وزير الطاقة، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، بشأن سوق النفط وما تعتزم أوبك فعله خلال الفترة المقبلة، وفقا لـ”العربية”.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد أعلن في تصريحات له يوم أمس أن أن أوبك+ تعتزم العمل على صياغة اتفاق جديد أكثر فاعلية لما بعد 2022،

وأضاف أن السوق الآجلة وقعت في حلقة سلبية مفرغة من ضعف شديد في السيولة وتذبذب الأسواق، بسبب المزاعم حول انخفاض الطلب بالسوق، مؤكدا أن ذلك صعب الوصول بفاعلية إلى أسعار مناسبة وصحيحة.

وأكد خبير النفط أن تصريحات وزير الطاقة صحح الأخطاء المصطنعة بأن “أوبك+” ، لافتا إلى انخفاض سعر النفط راجع إلى المضاربين والمعلومات الخاطئة.
ولفت إلى أن العوامب التي أدت لانخفاض أسعار النفط والتقلبات الحادة التي تمر بها، لا تعود إلى عوامل أساسية، وإنما ترجع لعدة عوامل أخرى.

وأضاف أن منبين هذه العوامل سماع المستثمرين أن المملكة لديها مليون برميل يوميا طاقة إنتاجية فائضة، واعتقادهم أن الركود الحالي سيؤدي إلى انكماش الطلب، إلا أن ذلك غير صحيح، مؤكدا أن توزان العرض والطلب وهو ما يحدد السعر المناسب للنفط.