أوضح رئيس المشورة في GIB Capital ، عبدالله الحامد، إن تراجع القروض الشخصية والعقارية في يوليو الماضي بالبنوك السعودية، يعود إلى إجازة عيد الأضحى، لأن القطاع الخاص كان مقفلاً لنحو 10 أيام والقطاع الحكومي لنحو أسبوعين، وهو ما كان له تأثير كبير على نمو القروض الشخصية والعقارية بسبب إقفال البنوك خلال هذه المدة.

وقال عبدالله الحامد، اليوم الاثنين، أنه بالنظر إلى القروض الشخصية فإنها شهدت نمواً على أساس سنوي، بنسبة 13.7% خلال يوليو الماضي، وهو نمو متميز في الأوضاع الحالية، فيما كشف تقرير ساما تراجعاً ملحوظاً للتمويل السكني الجديد المقدم من البنوك للأفراد في يوليو، حيث انخفض بنسبة 45% على أساس شهري، وبنسبة 23% على أساس سنوي، ليسجل نحو 7.2 مليار ريال.

وأشار إلى أن فترة الإقفال كان لها تأثير على القطاع العقاري، في حين تجاوزت نسبة تملك الأفراد للسكن نسبة 60% لتقترب من مستهدفات رؤية المملكة 2030 عند 70%، حيث تعمل المنظومة العقارية في السعودية بشكل متناغم وستحقق الرقم المستهدف قبل 2030.

وذكر رئيس المشورة في GIB Capital ، إن ارتفاع أسعار الفائدة سيكون له تأثير على القروض العقارية لكنه لن يؤثر في الوصول إلى مستهدف تملك السكن، لافتًا إلى وجود نمو صحي في القروض والودائع التي سجلت نمواً متميزاً رغم إجازة عيد الأضحى، بحسب “العربية.نت”.