تولى الأمير تشارلز فيليب عرش بريطانيا خلفا لوالدته الملكة إليزابيث الثانية، التي توفيت اليوم عن عمر ناهر 96.

ويعد الملك تشارلز أقدم وأكبر وريث شرعي للحكم فى تاريخ بريطانيا ، إذ تبوأ منصب الوريث الشرعي منذ عام 1952م، لكنه تولى عرش البلاد بالفعل اعتبارا من اليوم، وهو يبلغ من العمر 73 عاما.

وكانت حياته التي سبقت توليه منصب ولي العهد البريطاني مليئة بالعديد من الأحداث، حيث بدأت حياته من قصر باكنغهام الذي ولد فيه في 14 نوفمبر 1948، والتحق بالتعليم الأساسي وتنقل في عدة مدارس منها مدرسة غوردونستون باسكتلندا، وبعدها التحق بالجامعة مباشرة ليصبح أول وريث شرعي يحصل على شهادة جامعية.

واقتحم تشارلز القطاع العسكري، وكان حينها ولي للعهد، حيث تلقى التدريب العسكري الملكي، ودفعه حبه للملاحة إلى الالتحاق بقوة الدفاع الجوي، وعمل في البحرية الملكية كمسؤول اتصالات.

وبرغم أنه نصبه عام 1958 أميرا لوباز وإيرلا لتشيستر في عام 1958، لكنه لم يقلد هذا المنصب حتى 1969؛ حيث أقيمت لهذا الحدث مراسم متلفزة عقدت في قلعة كارنارفن.

وفي عام 1970 تسلم مقعده في مجلس اللوردات، وبجانب ذلك كان تشارلز عضو ورئيس وراغ لدى أكثر من 400 منظمة وجمعية خيرية، أما حياته العائلية فتزوج الأمير ديانا في عام 1981، وأنجبا ابنيهما ويليام في عام 1982، أما هنري فولد عام 1984، لكن هذه العلاقة انتهت بعد ظهور زوجته الحالية كاميلا باركر بولز، حيث تم الطلاق بين تشالز والأمير ديانا عام 1996.