شكا عدد من سكان حي الريان الواقع شرق مطار الملك عبدالعزيز بجدة معاناتهم من مداخل الحي المتهالكة والتي أصبحت مصائد للسيارات، كما يعانون من نقص كبير في الخدمات مثل الصرف الصحي والمياه الجوفية التي أصبحت لهم تمثل كابوسا ناقلا للأمراض، وكذلك مجرى السيل الذي يحتوي على المياه الراكدة.

وتساءل السكان لماذا لا يتم تغطية مجرى السيل الذي يخترق الحي بالخرسانة المسلحة ويتم استغلال تلك التغطية بتوسيع مدخل الحي الرئيسي من الجهة الجنوبية.

وفي جولة لصحيفة “صدى”، رصدت المعاناة ميدانيا وأظهرت الطرق المتهالكة وبقايا الأسمنت على مدخل مخطط السلطان والتي تمثل كابوسا لعابري ذلك الطريق وكذلك بقايا الحفريات التي لم يتم إعادة سفلتتها، وكذلك المدخل الشمالي للحي من جهة مخطط الكوثر والذي يشكل مثل سابقة معاناة أخرى

وقال أحد سكان الحي ويدعى أبو حسام: “معاناتنا كبيرة الأسفلت متهالك في مدخل الحي من جهة مخطط الرحمانية وتحديد من كوبري الدفاع الجوي إلى أن تدخل مخطط السلطان باتجاهيه فالأسفلت المرقع ينفض السيارة نفضا وحفر هنا وهناك تحطم السيارات قد أنهكتنا وكذلك مخلفات الخلاطات الأسمنتية عند مدخل مخطط السلطان” .

وأوضح سالم الشهري، أن مجرى السيل أصبح مأوى للحشرات وانتشارها ناهيك عن ضيق الشارع فلماذا لا يتم تغطية هذا المجرى بالخرسانة المسلحة وهي فرصة كذلك كي يتوسع الطريق ويصبح الطريق جيدا للسالكين.

وأضاف الحارثي: “معاناتنا كبيرة في هذا الحي فمخطط السلطان يوجد فيه شوارع تجارية لم تستغل الاستغلال الأمثل بتوفير صرافات وخدمات وحدائق جيده للسكان، وكذلك نعاني معاناة شديدة من مخلفات الشركات التي تعمل في هذه الطرق فهي تقوم بشق الطريق أحيانا لخدمة معينة ثم تتركه بحفره دون إعادته لسابق عهده وذلك ملاحظ في جميع شوارع الحي أين المتابعة لمثل هذه الشركات التي أتعبتنا كثيرا”.

وتتلخص أبرز المشاكل التي يعاني منها سكان الحي: طرق سيئة في المداخل والمخارج وحفر، وسوء في النظافة، مستنقعات المياه الملوثة، عدم وجود صرف صحي في الحي.