أكدت رئيسة مجلس إدارة جمعية الرضاعة الطبيعية، الدكتور فاطمة الجعوان، أن الرضاعة الطبيعية تحمي الأطفال من الأمراض الشائعة والمزمنة منذ عمر مبكر.

وأوضحت فاطمة الجعوان، خلال برنامج “اليوم” عبر قناة “الإخبارية”، أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل والأسرة والبيئة والمجتمع والنظام الصحي، مؤكدة أنها تحمي الأطفال من الأمراض المعدية كالنزلات المعوية والإصابات التنفسية والكثير من الأمراض الشائعة والمزمنة منذ مرحلة الطفولة.

وذكرت الجعوان، أن الرضاعة الطبيعية كذلك تقي الأم وتحميها من الإصابة بسرطان الثدي وكذلك أمراض السكري خاصة النوع الثاني، فضلًا عن مساهمتها في تقليل نسبة السمنة، مشيرة إلى أن الأم بالرضاعة الطبيعية تخسر نحو 500 سعر حراري يوميًا.

وأشارت إلى أنه بالنسبة للأسرة، فهي تؤثر على التكلفة الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة، المباشرة تكون في تكاليف شراء الحليب الصناعي، أما غير المباشرة فتكون بصحة أقوى للطفل وبالتالي قلة تكاليف العلاج، لافتة إلى أن الأطفال الذي يرضعون طبيعيًا يتمتعون بمستوى ذكاء مرتفع، وهو ما أثبتته الدراسات.

وأضافت: على مستوى العالم، الرضاعة الطبيعية يمكنها حماية نحو مليون طفل من خطر السمنة، فالمملكة المتحدة على سبيل المثال حسبت التكلفة الإجمالية السنوية من عدم الإرضاع والتي قدرت بـ40 مليون جنيه إسترليني.