يعد سير التايمن أو ما يطلق عليه (سير الكاتينة – جنزير المكينة) أحد أهم القطع في السيارة، وهو يعد السير الرئيسي الذي يساعد المحرك على العمل بكفاءة عالية، وفي حال تعرضه للانقطاع فإن يسبب مشاكل وأعطال جسيمة للمحرك.

ويربط سير التايمن وينقل الحركة بين عمود الكرنك وعمود الكامات، بشكل متناغم من أجل فتح وغلق صمامات اسطوانات المحرك، الأمر الذي يساعد على السماح بدخول الهواء وخروج العادم أثناء عملية احتراق بين الأكسجين والوقود داخل المحرك.
ويجب فحصه بصورة دورية للتأكد من سلامته وكفاءته على العمل، وتغييره عند انتهاء عمره الافتراضي، والذي يتراوح ما بين قطع مسافة 50 إلى 80 ألف كيلومتر ، أو وفقًا لما ينص عليه كتيب السيارة.

وتعتبر أسباب تلفه هي: انتهاء عمره الافتراضي، إهمال إجراء الصيانة الدورية بشكل منتظم، استخدام الصابون والمياه والمرطبات الغير مخصصة له لخفض صوته حال ارتفاعه، في حال تعرض بكرة شداد السير للخلل.

وتتمثل أعراض تلفه في: صدور صوت مثل الصفير من السير خاصة عند بداية تشغيل المحرك، ملاحظة ارتخاء السير ووجود تشققات وتآكل به، ظهور بقعًا من زيت المحرك وسائل التبريد على السير، ارتفاع كبير في درجة حرارة المحرك بشكل مستمر.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى ملاحظة وجود اضطرابات في عمل محرك السيارة أثناء السير، صدور صوت مزعج مع ارتجاج عنيف للمحرك، وتوقف السيارة بشكل مفاجئ مع عدم القدرة على إدارة المحرك.