ظهر مرشد نظام الملالي علي خامنئي مؤخرا بشكل يظهر تدهور حالته الصحية في ظل الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في إيران للمطالبة بإسقاط النظام الذي يمارس الظلم والقمع ضد الشعب الإيراني.

ويتضح في صورة حديثة عكاز ظاهر بين قدمي مرشد الملالي للمساعدة على الوقوف بعد تدهور حالته خلال الفترة الأخيرة.

وبحسب ما أكدت عدة مصادر، أن مرشد الملالي لم يعد قادر على الوقوف على قدميه وإنه في حالة يرثي لها، وهوه ما أكدته أيضًا تقارير إعلامية فرنسية والتي قالت عنه أنه يحتضر.

وأوضحت التقارير، أن “حكم الملالي الآيل للسقوط” يواجه شبابا لم يعودوا خائفين من أن يتحدوا النظام، على الرغم من القمع الذي يمارسه والذي أدى إلى مقتل أكثر من 230 شابا وشابة.

وذكرت أن الاحتجاجات الحالية تستهدف النظام الشمولي الذي حكم إيران بعد الثورة عام 1979، على عكس الاحتجاجات السابقة، من الحركة الخضراء في 2009 التي اندلعت على خلفية تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية حتى احتجاجات نوفمبر 2019 ضد ارتفاع أسعار الوقود.

وأشارت إلى أن الاحتجاجات الحالية تظهر فشل النظام في حرمان الشعب الإيراني من الحقوق والحريات الأساسية، لذلك فقد أصبح البحث عن الحرية والكرامة الإنسانية المطلب الرئيسي للحراك الذي يمثل النساء أول ضحاياه.

ومن الجدير بالذكر، أنه منذ وفاة الشابة الكردية مهسا أميني (22 عاما) في 16 سبتمبر، بعد ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق أثناء زيارة لها إلى طهران مع شقيقها الأصغر، بزعم انتهاكها قواعد اللباس الصارمة المفروضة، والتظاهرات لم تهدأ في إيران.