وجه الاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين تحذيرا إلى اللاعبين المحترفين بشأن الأندية مصرية.

ودعا الاتحاد الدولي اللاعبين المحترفين لتجنب التوقيع مع الأندية مصرية لوجود انتهاكات تعاقدية واسعة النطاق في مصر، تشمل عدم دفع المستحقات ومصادرة جوازات السفر.

وأكد الاتحاد المهتم بشؤون اللاعبين المحترفين في جميع أنحاء العالم، في بيان أنه رُصد في الآونة الأخيرة “تزايد النزاعات العمالية في مصر المرتبطة بعدم دفع الرواتب والسلوك التعسفي مثل مصادرة جوازات السفر، التزوير والابتزاز”.

وطلب من اللاعبين عدم تسليم جواز سفرهم إلى مسؤول في النادي، كما نصحهم بعدم توقيع “عقد فارغ” بجانب الاحتفاظ بنسخة أصلية من العقد تحمل توقيعه وتوقيع النادي.

وشدد الاتحاد على ضرورة أن يتأكد اللاعبون من إمكان طلبهم الإنصاف أمام غرفة حل النزاعات في الفيفا، مذكرا بأن “هيئات اتخاذ القرار الرياضي في مصر لا تلتزم المتطلبات الأساسية للنزاهة والاستقلالية، ولا تضمن عدالة الإجراءات”.

يذكر أن عدد من اللاعبين والمدربين الأجانب قدموا خلال الأعوام الماضية، بشكاوى قانونية ضد أندية مصرية أمام لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والمحكمة الرياضية الدولية (كاس)، على خلفية عدم حصولهم على كامل مستحقاتهم ورواتبهم أو الشروط الجزائية المرتبطة بفسخ التعاقد.