كشفت مصادر صحفية أن رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إيدنالدو رودريغيز أقيل من منصبه أمس الخميس، عقب قرار المحكمة الذي أبطل اتفاقا سمح بانتخابه.

وقالت غرفة القانون الخاص بمحكمة العدل في ريو دي جانيرو في بيان أنه «سيتعين على الهيئة إجراء انتخابات جديدة في غضون 30 يوما، وحتى ذلك الحين، سيكون رئيس محكمة العدل العليا مسؤولاً عن إدارة الاتحاد البرازيلي لكرة القدم».

ويُذكر أن المحكمة أبطلت اتفاقا بين الاتحاد البرازيلي ومكتب المدعي العام في ريو، يعود تاريخه إلى مارس 2022، والذي سمح لاحقا بانتخاب رودريغيز على رأس الاتحاد حتى عام 2026.

ومن جانبه، حذّر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» من أن أعضاءه سيكونون «عرضة للعقوبات» إذا تعرضت شؤونهم الداخلية للتدخل الخارجي.

ومن الممكن أن تكون إحدى العواقب استبعاد البرازيل، بطلة العالم خمس مرات، من المسابقات الدولية، مثل مونديال الأندية في المملكة المقرر (من 12 إلى 22 ديسمبر ) الذي يشارك فيه فلوميننسي بطل مسابقة كوبا ليبرتادوريس.

كما أنه من الممكن أيضًا أن تؤثر إقالة رودريغيز، وهو أول رئيس أسود للاتحاد البرازيلي، على وصول الإيطالي كارلو أنشيلوتي المقرر في يونيو المقبل لتدريب البرازيل.