صرح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السبت، بتعليق العمل بقواعده الجديدة المتعلقة بوكلاء اللاعبين عالميا، لحين صدور قرار محكمة العدل الأوروبية، بعد صدور أوامر قضائية تمنع تطبيق بعض هذه القواعد.

وجاء ذلك نظراً للخلافات بين وكلاء اللاعبين والفيفا بعدما خسروا في يوليو الماضي، طعنا لمنع تطبيق القواعد الجديدة التي من شأنها وضع حد أقصى للعمولات التي يتقاضونها في صفقات إنتقال اللاعبين.

فيما أصدرت محاكم في ألمانيا وإسبانيا أوامر قضائية مؤقتة ضد تطبيق بعض هذه اللوائح في الانتقالات المحلية في وقت سابق هذا العام، ولكن “فيفا” استأنف ضد الأمر القضائي الصادر في ألمانيا، ومن المتوقع أن يصدر الحكم في مطلع 2024.

وأوضح “فيفا” فيما يخص الأمر القضائي، أنه أوقف مؤقتا العمل بالقواعد الجديدة لأي صفقة انتقال على صلة بالاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن الإيقاف سيكون على مستوى العالم حرصا على تساوي الفرص وتجنبا لمشكلات الانتقالات الدولية من أو إلى القارة العجوز.

وأضاف “فيفا”، في تعميم للاتحادات الأعضاء: “في 30 ديسمبر 2023، وافق مكتب المجلس على التعليق المؤقت العالمي للقواعد المتعلقة بوكلاء اللاعبين، إلى أن تُصدر محكمة العدل الأوروبية قرارا نهائيا” بهذا الشأن.