أعلنت رئاسة الجمهورية العربية السورية اليوم الثلاثاء ، في بيان لها ، عن تشخيص عقيلة الرئيس السوري أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد “AML” .

أعلن بيان صادر عن الرئاسة السورية، إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد، بمرض الابيضاض النقوي الحاد “لوكيميا”.

ووفقاً للبيان ، فبعد ظهور عدة أعراض وعلامات سريرية مرضية ، تبعتها سلسلة من الفحوصات والاختبارات ، تم تشخيص المرض ، وستخضع السيدة الأولى على إثره لبروتوكول علاجي متخصص ، يتطلب شروط العزل مع تحقيق التباعد الاجتماعي المناسب” .

وتحدث الإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد عندما تغير خلية نخاع العظم في مادتها الجينية أو حمضها النووي ، وبالتالي يفقد الجسم سيطرته على عملية إنتاج خلايا الدم ، وينتج نخاع العظم خلايا غير ناضجة تتطور داخل خلايا الدم البيضاء الابيضاضية المسماة بالأرومات النقوية ، وهذه الخلايا الشاذة غير قادرة على أداء وظيفتها بشكل صحيح، ويمكنها التكاثر ومزاحمة الخلايا السليمة .

وتكون أعراض ابيضاض الدم النقوي الحاد في المراحل المبكرة للمرض ، شبيهة بأعراض الإنفلونزا ، وتشمل : الحمى ، ألم العظام ، الخمول والتعب ، شحوب الوجه ، سهولة الإصابة بكدمات ، نزيف الأنف المتكرر .

وتعد أبرز الطرق العلاجية العلاج الكيميائي، أو زرع الخلايا الجذعية أو نخاع العظم.

والجدير بالذكر أن أسماء الأسد خضعت إلى عملية جراحية لعلاجها من سرطان الثدي ، بعدما انتشرت تقارير عن إصابتها بالسرطان في أغسطس 2018 .