كشف عضو لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى سابقاً الدكتور فهد بن جمعة، أن هناك تداعيات كثيرة لانسحاب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن من الانتخابات الرئاسية مؤخرا.

وقال بن جمعة، خلال مداخلة مع قناة الإخبارية: “أن نائبة بايدن، كامالا هاريس، تحارب شركات النفط منذ فترة كبيرة مثل بايدن، حتى قبل أن تصبح نائبة للرئيس”.

وأضاف :”الآن بات هناك مرشح قوي مثل دونالد ترامب يدعم النفط، وبالفعل منح المزيد من العقود، وهذا سيؤدي إلى زيادة الإنتاج الأمريكي الذي وصل حالياًَ إلى 13.3 مليون برميل في اليوم”.

وأوضح، أن ارتفاع الدولار فى الأسبوع الماضي، أثر فعليا على أسعار النفط، والان الأسواق تترقب متى سيخفض الفيدرالي أسعار الفائدة، و هنا ستكون أسعار النفط في حالة من التوازن إذا لم يخفض الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة”.

وأكمل :”إذا نجح ترامب في الفوز بالرئاسة مرة اخرى، سوف يدعم ذلك زيادة إنتاج النفط، وبالتالي ستنخفض الأسعار ويزيد الطلب عليه بشكل كبير”، مشيرا الى أن المؤثر الكبير على أسعار النفط هو الطلب، وخاصة الطلب الصيني الكبير الذي يشهد تباطؤ، فالصين هي أكبر مستورد للنفط، وهذا ضغط على أسعار النفط.

وأختتم، إذا لم تمدد أوبك الخفض الطوعي للانتاج خلال الربع الرابع من العام، فإننا سوف نرى انخفاض في الأسعار بشكل حاد، ولكنني أتوقع أن تمدد الخفض حتى نهاية العام.