نجح صيدلي في إنتاج 40 طن سمك بلطي سنوياً في نجران وتحويل مزرعته لمنتزه وسط الجبال.

ووفقًا لـ”درة “العربية.نت”، فإن المواطن محمد صالح آل سويد، أنه نجح في إنتاج 40 طن سمك بلطي سنوياً، من خلال تجربته في استزراع وإنتاج الأسماك، مستفيداً من وفرة المياه بالمنطقة بعد بناء سد كبير في وادي “حلال”.

وبالنسبة لفكرة تحويل المزرعة لمنتزه قال: نحن طورنا الفكرة بعد الحاجة الماسة لمثل هذه المشاريع بالمنطقة وخاصة السياحية، فقمنا بزيارة العديد من المنتزهات لأخذ التجربة وتم تطبيقها، وبدأنا بالتدريج كمزارع اسماك، ثم تطورت الفكرة بأن تكون مزرعة الأسماك من ضمن المشروع، ونعتبر أننا أنجزنا 40٪ من المشروع.

وذكر آل سويد، أن عمله في وزارة الصحة “صيدلي”، ولكن ساعده تخصصه بتطوير مشروعه السياحي، يقول: أنا كثير السفر وكنت أجمع الملاحظات التي يحتاجها المسافر ليرتاح بالمكان، وبدأت بتوفير كل ما يرغب به الزائر للمكان سواء كان لوحده أو مع عائلته، وأخطط أن أجعل من مزرعتي “منتجعا صحيا” ليكون خاصاً بالنقاهة الصحية، كالأمراض المزمنة أو الخطيرة، أو التي تحتاج للاسترخاء والراحة في أماكن طبيعية.

واستطرد الحديث: البدايات كانت تنقصنا الخبرة، وربما كان عملاً عشوائي، وبعد البحث والخبرة، تواصلنا مع مهندسين ونجحنا في زراعة الأسماك، وانتجنا كمية كبيرة من الأسماك وبأنواع مميزة.

وأضاف: المزرعة كانت قبل 7 سنوات مجرد مزرعة، حتى بدأنا بنقل أعداد قليلة من أسماك البلطي لها، وعمل بركة صغيرة وقمنا بتجربة استزراعها، وكان إنتاج الأسماك مميزاً وجودته عالية؛ الأمر الذي دفعنا إلى زيادة أعداد البرك لرفع الإنتاج.

وأوضح، أنه واجه صعوبات في فصل الشتاء حيث يتوقف إنتاج المزرعة، فبدأ بعمل تجارب كثيرة للتدفئة ولم تنجح، وكان الإنتاج قليلاً لا يتجاوز طناً في السنة، فقام بحفر بركة أرضية في الجزء الواقع وسط الجبال من المزرعة وكانت النتيجة جيدة.