أصدرت محكمة النشر والإعلام في بغداد حكمًا بالسجن “البسيط” ثلاثة أشهر بحق المطربة السورية، رحاب محمد، الملقبة بـ”إنجي فرح”، بتهمة المحتوى الهابط، بعد انتشار صور وفيديوهات لها على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وشكلت وزارة الداخلية العراقية هيئة خاصة لمتابعة المحتوى في مواقع التواصل الأجتماعي ومعالجة الهابط منه وتقديم صانعيه للعدالة”، مؤكدة دعم “القضاء لمقترحات الأجهزة الأمنية حول ملف المحتوى في السوشال ميديا”، فيما أطلقت منصة إلكترونية خاصة تحت عنوان “بلغ” للإبلاغ عن المحتوى الإعلامي المسيء بحسب وجهة نظر الداخلية.

وتستند لجنة المحتوى الهابط، إلى المادة 403 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل، والتي تعاقب، بحسب نص المادة، “بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل عن مائتي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من صنع، أو استورد أو صدر أو حاز، أو أحرز أو نقل بقصد الاستغلال أو التوزيع كتابًا أو مطبوعات أو كتابات أخرى أو رسومًا أو صورًا أو أفلامًا أو رموزًا أو غير ذلك من الأشياء إذا كانت مخلة بالحياء أو الآداب العامة.

ويعاقب القانون ذاته بالعقوبة ذاتها كل من أعلن عن شيء من ذلك أو عرضه على أنظار الجمهور، أو باعه أو أجَّره أو عرضه للبيع أو الإيجار، ولو في غير علانية، وكل من وزعه أو سلمه للتوزيع بأي وسيلة كانت ويعتبر ظرفًا مشددًا إذا ارتكبت الجريمة بقصد إفساد الأخلاق .