تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للحظة هدم ملعب “شاه علم” بماليزيا، الذي يعد من أكبر الملاعب في العالم، كونه يتسع لـ 80 ألف مقعد.

جاء هدم المبنى بناءا على طلب من حكومة سيلانغور والتي قدمت طلبًا للحصول على إذن لتخطيط هدم الاستاد المتدهور، وتطوير مجمع رياضي في الموقع نفسه بالنظر إلى ارتفاع تكلفة إصلاحات الاستاد.

وبدأ الشروع في هدم الملعب في يوليو 2024، إذ دُمِّر الجزء الرئيس من المبنى نتيجة للانفجار، ومن المتوقع التفكيك الكامل للملعب بحلول منتصف عام 2025.

احتل ستاد “شاه علم” على مدار سنوات مكانة خاصة في قلوب كثير من الماليزيين، خاصة سكان سيلانغور حيث بُني.

كان الملعب يضم مدرجات ضخمة شبه مغلقة ذات ستة طوابق، وكان أكبر ملعب في ماليزيا بهيكل يحتوي على أطول قوس قائم بذاته في العالم، الذي كان يعد رمزًا معماريًّا لسنوات.

بُني ستاد شاه علم في عام 1994، وكان يُعدُّ في ذلك الوقت ملعبًا عالميًّ المستوى لكرة القدم، إذ كان يستوعب 80,372 شخصًا، أي أقل بـ10,000 مقعد فقط من السعة الحالية لملعب ويمبلي في لندن.

واستُوحي تصميم ستاد من ملعب “هاجدوك سبليت بوليود” بكرواتيا، وكان الأكبر في ماليزيا حتى بُني ستاد بوكيت جليل في العام التالي، الذي يتسع لـ 85,500 مشجع، وعند افتتاحه أقيمت بطولة كرة قدم شهدت مشاركة لاعبين من بايرن ميونخ، وليدز يونايتد وفلامنغو.

كان هذا الستاد الأيقوني موطنًا لفريق سيلانغور لكرة القدم منذ عام 1994 و لمباريات الدوري الماليزي الممتاز وكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وشهد الستاد تتويج فريق سيلانغور بلقب كأس ماليزيا للمرة الـ 33.

استضاف الملعب فرقًا شهيرة مثل برشلونة، وإشبيلية، وكوينز بارك رينجرز خلال مباريات ودية، وفي عام 1997، استضافت ماليزيا النسخة الحادية عشرة من بطولة كأس العالم للشباب لأول مرة في منطقة جنوب شرق آسيا.

قدمت فرقة الروك الأمريكية حفلًا موسيقيًّا في 4 مايو 1995، في ستاد “شاه علم” بوصفها جزءًا من جولتهم لألبوم “These Days” وكانت ماليزيا واحدة من 16 محطة في جولتهم الآسيوية التي شملت كوريا الجنوبية، وتايوان، وإندونيسيا، وسنغافورة.

وقدمت فرق موسيقية أخرى عروضًا في الاستاد، مثل فرقة الميتال البريطانية في 1 مايو 1999، وكذلك فرقة لوس أنجلوس مارون 5، التي أضاءت مسرح الاستاد في 20 سبتمبر 2012، وقدمت فرق الكيبوب عروضًا في الساحة الداخلية الستاد شاه علم في عام 2019.

تبلغ تكلفة المشروع، الذي أطلق عليه اسم مجمع شاه علم الرياضي 3.28 مليار رينجيت ماليزي، الذي يشمل مرافق أخرى ستُطَوَّر حول منطقة المجمع.

سيكون المجمع بسعة أقل تتراوح بين 35,000 و45,000 مشجع مقارنة بالأرقام الحالية، وذلك لأن الستاد سيركز فقط على مباريات كرة القدم، ويتضمن المشروع ثلاث مراحل، ومن المتوقع أن يكتمل بالكامل بحلول عام 2029.

تشمل المرحلة الأولى إعادة بناء ستاد شاه علم، ومن المتوقع أن تكتمل بحلول ديسمبر 2026، أما المرحلة الثانية، المقرر أن تبدأ في يناير 2027، وتتضمن مسرحًا مغلقًا، وجناحًا للشباب والرياضة، ومنطقة ترفيهية، أما المرحلة الأخيرة، فتشمل بناء محطة متكاملة وفندق، ومن المتوقع أن تبدأ بين يناير 2028 وديسمبر 2029.