الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين17 يونيو

أمير الرياض: نتائج “حادثة صهريج الغاز” ستعلن قريبا

منذ 11 سنة
1
2269
أمير الرياض: نتائج “حادثة صهريج الغاز” ستعلن قريبا
الرياض

كشف أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر انتهاء التحقيقات في حادثة انفجار صهريج الغاز بالعاصمة مؤخراً، وأن النتائج ستظهر في القريب العاجل.

ودعا في الوقت نفسه إلى مساعدة رجال الدفاع المدني لأداء مهامهم أثناء الحوادث، وأن التجمهر يعيق أعمالهم، مشيراً إلى أن الدفاع المدني يعد ركيزة أساسية في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين في كل مكان.

وأكد الأمير خالد بن بندر خلال حضوره حفل افتتاح فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني أمس تحت شعار “المشاركة المجتمعية .. والدفاع المدني” بمجمع غرناطة التجاري، والمعرض المصاحب له أن الدفاع المدني يعد ركيزة أساسية في الحفاظ على أمن وسلامة الموطنين في كل مكان، ويجب المشاركة في أعماله ومساعدته بقوة للحفاظ على سلامة كافة أبناء الرياض ودرء الخطر، مشيراً إلى أن التجمهر أثناء الحوادث يعيق أعمال رجالها، وأنه يجب البدء بمعالجة هذه النقطة أولاً بإعطاء المجال لرجاله لأداء أعمالهم بأسرع وقت وفي أكمل وجه.

وأضاف أن إدارة الدفاع المدني لديها برامج لمشاركة المجتمع في أعماله بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومدارسها، ليشمل مستقبلاً القطاعات الأخرى، مبيناً أن نتائج التحقيقات في حادثة انفجار صهريج الغاز انتهت وأن اللجنة تؤدي عملها على أكمل وجه وستظهر النتائج في القريب العاجل.

من جانبه، أوضح مدير عام مديرية الدفاع المدني الفريق سعد التويجري أنه لا يستغرب تشريف أمير منطقة الرياض ونائبه، وأن ذلك يعكس إدراكهما لأهمية سلامة الإنسان في المملكة، وتابع “لعل هذا اليوم الذي تشارك به المملكة العربية السعودية يدل دلالة واضحة على اهتمام العالم بحياة الإنسان .. وهذا تذكير للجميع على الأخطار التي تحيط بهم”.

وبيّن أن منسوبي الدفاع المدني يقومون بعمل جيد ومطمئن وبجاهزية كاملة، مشيراً إلى أن خادم الحرمين الشريفين دعم الدفاع المدني بـ 6500 وظيفة، إضافة إلى 200 من خريجي الثانوية العامة تعلن قريباً، مشيراً إلى أن المديرية العامة تتلمس الأخطار، وأن الاستعداد واجب سواء من المواد الخطرة أو الحوادث القدرية، إلى جانب التدريب المستمر.

وكشف الفريق التويجري أن إدارته تبعث قريباً 200 ضابط صف كرؤساء للوحدات الجديدة إلى الكلية البريطانية بتكلفة مالية تبلغ نحو 17 مليون ريال لتدريبهم، على أن يعقبهم 200 طالب آخرون بعد عودتهم في النواحي العلمية، مشيراً إلى ضرورة أن يتنبه العسكريون للبدانة، وأن تكون بنية الفرد متوافقة مع طوله.

ونفى مدير عام مديرية الدفاع المدني أن يكون رجاله سبباً في حادثة “عين دار” باستخدام ضخ المياه عليهم، وتابع “نقول حسبنا الله ونعم الوكيل على من اتهمنا في هذه الحادثة”، داعياً وسائل الإعلام إلى الاعتذار للدفاع المدني، وأن إدارته مستعدة لتقديم إثباتات تبرئ ساحتها من هذا الموضوع “براءة الذئب من دم يوسف”.

وأكد بحسب “الوطن” أهمية تثقيف المجتمع وتوعيته بالتجمهر وأخطاره، خصوصاً أن الدفاع المدني لا يستطيع معاقبة مجموعة كبيرة بالغرامات المالية، ولكن على وسائل الإعلام أن تقوم بدورها في هذا الموضوع، مشيراً إلى عدم صحة منع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للدفاع المدني من دخول مدرسة للبنات كما حدث مؤخراً في مكة المكرمة، وتابع” إننا أكبر عون في المساعدة وسنستخدم القوة في حال منعهم أحد من مباشرة الحوادث”.

هذا، واشتمل الحفل على عرض فيلم وثائقي كشف عن اعتماد 46 وحدة للدفاع المدني لهذا العام، بوشر العمل في 12 وحدة منها، على أن يستكتمل افتتاح باقي الوحدات قبل نهاية هذا العام ليصبح إجمالي تعداد الوحدات بمنطقة الرياض 140 وحدة، فيما باشر الدفاع المدني بالمنطقة خلال العام الماضي 7389 حادثة للحريق تنوعت ما بين حريق في وحدات سكنية وزراعية ومحلات تجارية ومنشآت بترولية وصناعية ومصانع ومنشآت ترويحية ومستودعات ووسائل النقل والمؤسسات الأهلية وحوادث أخرى.

وبلغت حوادث الإنقاذ التي باشرتها المديرية خلال تلك الفترة 3925 حادثة تنوعت ما بين غرق وتصادم وانهيار واحتجاز وسقوط حوادث أخرى، فيما يتم كل عام تنفيذ العديد من الفرضيات بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة للوقوف على جاهزية المنشآت، وكرم أمير منطقة الرياض المشاركين بفعاليات اليوم العالمي لدفاع المدني بالمنطقه.

التعليقات

ا
العاقل عدد التعليقات : 62 منذ 11 سنة

ابروح انام بس

اترك تعليقاً