الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء30 ابريل

“مكان ولادة الرسول صل الله عليه وسلم” أمانة العاصمة تقطع خيوط جدل إزالة مكتبة مكة

منذ 11 سنة
3
35899
“مكان ولادة الرسول صل الله عليه وسلم” أمانة العاصمة تقطع خيوط جدل إزالة مكتبة مكة
مكة المكرمة

قطعت أمانة العاصمة المقدسة خيوط الجدل القائمة حول إزالة مكتبة مكة المكرمة مكان ولادة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد أثار مشائخ ومغردون في شبكات التواصل الاجتماعي جدلا كبيرا وأحاديث مفادها بأن هناك توجها لإزالتها ضمن مشروع توسعة الحرم المكي الشريف.

مفيدة بأن المكتبة لن يتم إزالتها ضمن أعمال الإزالة ونزع الملكيات للصالح مشروع توسعة ساحات الحرم المكي الشريف.

وأكد مساعد أمين العاصمة المقدسة للتنمية والتطوير المهندس عارف قاضي، بأن هناك توجه بالإبقاء على مكتبة مكة المكرمة موقع مولد النبي محمد صل الله عليه وسلم والمحافظة على الأثر.

وأضاف قاضي: فيما يتعلق بآلية التطوير والتجديد للمكتبة فالموضوع يحتاج إلى دراسات معمقة وعقد اجتماعات مع جهات أخرى معنية بذلك، مؤكدا بأن الأمانة ستعمل على تطوير كامل المنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف.

إلى ذلك قال المشرف العام على تطوير الساحات المهندس حسن عيد:”لم يرد للجنة أي توجيهات بإزالة مبنى مكتبة مكة المكرمة، وأن أعمال الإزالة تجري حاليا ضمن 4 مراحل، و جميع تلك المراحل لن تشمل إزالة المبنى المشار إليه”.

وكانت وسائل الإعلام نقلت تحذير عضو هيئة كبار العلماء ومجمع الفقه الإسلامي الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان، من إزالة مكتبة مكة المكرمة، حيث قال: ” إن إزالة المكتبة هو في الواقع إزالة لأعظم شواهد التاريخ الإسلامي وجرح لمشاعر المسلمين قاطبة، إذ تأكد لنا وبما لا يدع مجالاً للشك أن مكان المكتبة الآن هو مكان ولادة الرسول محمد عليه السلام، وستكون عواقب إزالته سيئة وسبة تاريخية تتناقلها الأجيال”.

وعلى ذات الصعيد أكد المشرف العام على إدارة المتاحف بجامعة أم القرى أستاذ تاريخ الجزيرة العربية الدكتور فواز بن علي الدهاس، ان المكان الذي شهد الولادة النبوية الشريفة معروف ومتواتر لدى الباحثين من المؤرخين المكيين من لدن ابن إسحاق والازرقي في كتابه تاريخ مكة والفاسي في شفائه وبنو فهد في كتبهم المتعددة والغازي والكردي حتى وقتنا الحاضر وهو يقع في مدخل شعب بني هاشم ويمثل معلما مهما من معالم المدينة المقدسة وهي مكتبة مكة المكرمة.

والموقع نفسه يتمركز في منطقة ملاصقة للحرم المكي الشريف في الناحية الشرقية منه وقد حظيت هذه المنطقة بآثار تاريخية كثيرة لا يتسع المجال للبسط فيها وشهدت احداثا تاريخية جليلة، وقد مر هذا الموقع بعدة مراحل خلال عمره الزمني وحظي باهتمام خلفاء المسلمين وسلاطينهم وملوكهم.

وأضاف الدهاس، كان هذا الموقع ضمن غيره من أملاك بني هاشم وعندما هاجر المصطفى صلى الله عليه وسلم الى المدينة النبوية استولى عقيل بن أبي طالب عليها وظل في يده ثم في عقبه من بعده حتى اشتراه محمد بن يوسف الثقفي فادخله في داره الشهيرة المعروفة في التاريخ بدار ابن يوسف فلم يزل هذا البيت في هذه الدار حتى قدمت أم الخليفتين موسى وهارون : السيدة الخيزران زوجة الخليفة العباسي المهدي صاحب التوسعة التاريخية في المسجد الحرام فجعلته مسجدا يصلي فيه وذلك في سنة 171هـ وظل كذلك يتعهده الخلفاء والملوك بالعمارة والترميم حتى تهدم هذا المسجد في سنواته الأخيرة فكانت لفتة كريمة من مؤسس هذا الكيان الشامخ المغفور له بإذن الله تعالى الملك عبد العزيز آل سعود، ان أمر بان يحول هذا الموقع من مسجد الى مكتبة عامرة بالكتب العلمية لا سيما وان موقعه أصبح ملاصقا للمسجد الحرام فوجه رحمه الله في عام 1370هـ أمين العاصمة المقدسة حينئذ عباس يوسف قطان بتنفيذ هذا المشروع ليكون محرابا للعلم ومنارة للمعرفة يؤمها رواد العلم وطلابه من أقطار الدنيا والذين يقدمون الى البيت الحرام أيام الحج .

وقال الدكتور الدهاس :” أن مكتبة مكة المكرمة اليوم تقوم بدورها العلمي لضيوف بيت الله الحرام ولطلاب العلم ورواده، وتضم العديد من المكتبات الخاصة التي أهديت اليها وبلغت العناوين التي تحتويها حوالي 18 الفا و200 عنوان، إضافة الى الدوريات والمجلات القديمة والحديثة.

وأردف الدهاس وان كان المبنى الذي شيد لهذه المكتبة قد عفا عليه الزمن ولا يليق بما تحتويه من أمهات المصادر والمراجع العلمية فضلا عن كونه مسقط رأس المصطفى صلى الله عليه وسلم فإن الأمل يحدوا بالجميع ان تناله يد الإعمار والتطوير التي شملت جميع المناطق المحيطة به في عهده خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله”.

التعليقات

ي
يادنيا دوارة عدد التعليقات : 432 منذ 11 سنة

في مصر لو يتم اكتشاف شي أثري تعال شوف شنو يسون من عناية .ونحنا الأثار عندنا ماشاء الله يتم ازالة بعظها بحجة التبرك .الهم صلي على محمد

ح
حبيبي يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليه وعلى الهو صحبه وسلم عدد التعليقات : 595 منذ 11 سنة

اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ومولانا وشفيعنا محمد وعلى اله وصحبه . تبقا اماكن لإاشخاص إما روئساء او مؤلفين كذكرة للتاريخ ولا يبقاء مكان مولد سيد الثقلين من الانس والجن اجمعين وحبيب رب العالمين ومن ارتبط اسمه جل وعلى بإسمه و ينطق بها بإلشهادتين .

ا
ابو علي عدد التعليقات : 840 منذ 11 سنة

اللهم صلي وسلم على الحبيب واله وصحبة اجمعين

اترك تعليقاً