الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة20 سبتمبر

فقيه يوقع “الاتفاقية النهائية” للعمالة الفلبينية الأحد

منذ 11 سنة
13
4748
فقيه يوقع “الاتفاقية النهائية” للعمالة الفلبينية الأحد
ريما العبدالعزيز

من المنتظر أن يوقع وزير العمل المهندس عادل فقيه، الأحد المقبل اتفاقية الصيغة النهائية لاستقدام العمالة المنزلية من الفلبين، بعد استئناف عملية الاستقدام قبل نحو7 أشهر، بعد توقف دام عامين، إذ كشف مصدر مطلع في الوزارة لـ”الوطن” أن وزيري عمل الدولتين سيوقعان اتفاقية هذا التفاهم بمدينة جدة.

وأوضح المصدر أن المهندس فقيه سيلتقي بوزيرة العمل الفلبينية روزيلندا بالدوز في مكتبه بجدة الأحد المقبل لتوقيع اتفاقية العمالة المنزلية. وبين أن الاتفاقية تأتي في إطار عزم المملكة الاستمرار في استقدام العمالة من الفلبين، ووضع حد للعمالة المخالفة في سوق العمل، مبينا أن الخطوة تعد واحدة ضمن خطوات لتمتين العلاقات الودية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والأخرى الباقية، وبشكل خاص فيما يتعلق بتنظيم العلاقة بين أصحاب العمل ومكفوليهم. وأضاف أن الاتفاقية تهدف لضمان استمرار تدفق العمالة بسلاسة وفقا للأطر القانونية المتبعة في البلدين.

وكان ملف إيقاف استقدام العمالة المنزلية من الفلبين الذي شهد جدالاً واسعاً ومفاوضات متكررة لاستئناف عملية الاستقدام خلال العامين الماضيين، قد بدأ في مارس من عام 2010 بإيعاز من وزارة الخارجية السعودية لسفارة الفلبين بالرياض لإيقاف إصدار العقود لحين الاتفاق على صيغة عقد عمل موحد من قبل الجانبين، مما دعا وزارة العمل لإيقاف إصدار التأشيرات بعد ذلك التاريخ بـ3 أشهر. ومنذ ذلك التاريخ والمفاوضات مستمرة بين الجانبين لاستئناف عملية الاستقدام، حتى كشفت وزارة العمل عن انتهاء مفاوضات بين الجانب السعودي والفلبيني، فيما يخص استقدام العمالة المنزلية الفلبينية، دون المساس بخصوصية المواطن، والسماح باستقدام العمالة من الفلبين إلى المملكة اعتبارًا من أكتوبر 2012 ، إذ لم يتبق سوى مراسم توقيع الاتفاقية الأسبوع المقبل.

ويأتي استئناف استقدام العمالة الفلبينية إلى المملكة بعدما توصل الجانبان إلى صيغة متفق عليها لنموذج عقد العمل الجديد للعمالة الفلبينية، بينما كان من ضمن الشروط التي كانت عائقًا في المفاوضات من الجانب الفلبيني وتم حذفها من العقد الجديد “حضور الكفيل شخصيًا لمقر سفارة مانيلا، وإرفاق شهادة من شرطة الحي الذي يسكنه المخدم تثبت عدم وجود أي ملاحظات أمنية عليه، مع تعريف بالراتب، ووصف واضح للمنزل، إضافة إلى رسوم قدرها 320 ريالا لمكتب العمل والقنصلية”.

التعليقات

*
******* عدد التعليقات : 179 منذ 11 سنة

يعني الوزيــــــــــــــر من . . . . .. الحجاج . استحي اقولها عالوزير .

ل
لبناني اشهب عدد التعليقات : 184 منذ 11 سنة

نحن كجاليه لبنانيه اتمنى تعاملنى الوزاره كا سعوديين لاننى سعوديين حتى ولو كنى في لبنان

م
محارب الليبرالية عدد التعليقات : 87 منذ 11 سنة

فقيه هذا مانرى رؤية المستقبل الهدَام هذه خوارج آخرالزمان
يامعشرالمسلمين تسلحوا بالإيمان فوالله لن تجزي نفس عن نفس شيء يومئذٍ
وأمادعم فقيه للفلبين فمايلام كلٍ يحن لبني جلدته وسيماهم في وجوههم
بصمة لاتقبل التغيير
وهدم لاشك فيه ولاينكره الامنافق خاين للدين والوطن

*
******* عدد التعليقات : 179 منذ 11 سنة

اليمني ابو كرش . . . . . . ( لا يوجد اطيب خلق مثل اليمني ويليه البنقاليه من الجنسيات الغير عربيه ) والله انك ماصدقت والله ان مشاكلهم وصلت السماء يا منافق .

ا
الله يوفق الوزير عدد التعليقات : 184 منذ 11 سنة

ههههههههههههههههه يا ابو يمن تبون وزير نايم قراراته تكون بصالحكم

*
******* عدد التعليقات : 179 منذ 11 سنة

اللـــــــــــــه لا يوفق الــــــــــــوزير

أ
أبوأنس حجازي عدد التعليقات : 17 منذ 11 سنة

الله يوفق الوزير

ا
اليمني ابو فرث الى ابو نمر عدد التعليقات : 184 منذ 11 سنة

حتى حنى طيبين لماذا نسيتنى هل نسيت فضل اليمن عليك وحسب نضرتي التي لم تخذلني يوما ما لا يوجد اطيب خلق مثل اليمني ويليه البنقاليه من الجنسيات الغير عربيه

و
وفق الله يا وزير عدد التعليقات : 184 منذ 11 سنة

افضل وزير عمل الى الان مر على وزاره العمل المنتقدين اما اجانب اغاضهم الوزير او متسترين لاكن سير يا سعاده الوزير ولا يهمونك.. نطلب منك المزيد وسرعو في تنظيف البلد من المتخلفين والاجانب المتحكمين بالتجاره ولم يكفيهم حتى عاثو بالارض فساد

ا
ابو نمر عدد التعليقات : 14 منذ 11 سنة

العماله الفلبينيه طيبين جدا واحسن عماله لدينا هم ومشاكلهم قليله ولكن السعوديين تعاملهم مع جميع العماله يفسدهم ويتسببون في التستر وتسيب العماله وعملها لحسابهم

ت
توتو عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

راج يجي يوم ونغلفك ونرسلك للفلبين قصدي للروم

ما اكل الشعب غيرك انت واشكالك بس ماراح ماتدوم لعبتك يادجاجه
تذكر كلاااااااااااااااامي

ا
اسفي على بلدي عدد التعليقات : 118 منذ 11 سنة

شر لابد منه

ش
شايب بروحه عدد التعليقات : 459 منذ 11 سنة

ذا الأدمي ماغير يراكض ورا مواضيع الفلبين والفلبينيات مدري ليه؟

اترك تعليقاً