الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين20 مايو

«التعليم العالي»: مخرجات الهندسة ستخضع فعلياً لاختبارات «قياس» الفصل الدراسي المقبل

منذ 11 سنة
2
3115
«التعليم العالي»: مخرجات الهندسة ستخضع فعلياً لاختبارات «قياس» الفصل الدراسي المقبل
عبدالله الفهد

بدأت وزارة التعليم العالي بالتعاون مع المركز الوطني للقياس والتقويم “قياس”، بتطبيق الاختبار الأولي لنواتج البرامج الجامعية (التخصصات الهندسية) على الطلاب المتوقع تخرجهم هذا العام وذلك بصورة تجريبية، تمهيداً للتطبيق الفعلي بدءاً من الفصل المقبل من العام الدراسي 1434 – 1435 ه.

وتعليقاً على هذا الاختبار أكدت وزارة التعليم العالي أن هذا الاختبار يأتي ضمن منظومة مشروع وطني متكامل يستهدف قياس نواتج التعليم، موضحةً أن الهدف من الاختبار التجريبي الحالي هو قياس مدى صدق وثبات الأسئلة ووضوحها، ومدى إمكانية اعتماد طريقتها للاختبارات المقبلة.

وأوضح طلاب في مرحلة البكالوريوس في التخصصات الهندسية استطلعت “الرياض” آراءهم حول هذه الاختبارات، أن مثل هذه الاختبارات لا تشكل أي هاجس لدى الطلاب الذين يثقون في إمكاناتهم وقدراتهم العلمية والمهنية، مشيرين إلى أن نتائج هذه الاختبارات قد تكون عاملاً محفزاً لهم في الحصول على الفرص الوظيفية التي يطمحون لها.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين المهندس حمد الشقاوي أن هيئة المهندسين بصدد تفعيل اتفاقية مبرمة بينها وبين المركز الوطني للقياس والتقويم، وقال “هذه الاتفاقية تنص على قياس مخرجات الهندسة وتصنيف المقاولين، مما يجعل هنالك نظاماً لمزاولة المهنة”.

وأشار المهندس الشقاوي إلى أن هذا النظام في حال تطبيقه سينظم العمل في القطاع الهندسي السعودي، ويزيد من مستوى كفاءة العاملين به، مشيراً إلى أن نظام مزاولة المهنة سيطبق على الوافدين أسوة بالمواطنين.

التعليقات

س
سعد عدد التعليقات : 48 منذ 11 سنة

الحين هذولي الي بتختبرونهم بيدخلون ماستر ولا تختبرونهم عشان يتوضفون!!

اذا ماستر من حقكم

بس اذا عشان الوضائف فهذا اجحاف كبير بحق كل الطلاب

ق
قاهر السافرات عدد التعليقات : 277 منذ 11 سنة

طيب وين الكادر له كم سنه في الأدراج ولا حس ولا خبر
من المسؤل عن ذالك ون المستفيد من عدم اعتماده

اترك تعليقاً