الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

الــــقــرصــــنـة فـســــاد و إفـســــاد

منذ 10 سنة
3
66584

خمسة عشر رجلاً ماتوا من أجل صندوق ترنيمةٌ شهيرة للقراصنة و عبر التاريخ كانت القرصنة تعبر عن أعمال السلب البحري غير أن هذا التعبير في العصر الحديث تجاوز البحار ليحلق عبر الملاحة الجوية ثم حط على اليابسة ليتغلغل في أرجائها و يتفنن في أبعاده فشملت القرصنة الحقوق الفكرية و الإلكترونية و كأن البحار كانت تُحِدُ من جُرأته و تَقْصُرُه على السفن بينما اعطته اليابسة قدرة على التفشي و السيادة فأصبحت وباءً يصيب كل من لم يتحصن بتقوى الله و خشيته .

لقد تنوعت أعمال القرصنة بتنوع المجالات و الفئات الاجتماعية.

فقراصنة السياسة علا صيتُهم و عَظُم شئنُهم أتباع نظرية فرعون : مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ . 29غافر , و إن لم تكن لي السلطة فلن أجعلها لك و الناظر في أحوال دول الجوار لن تغيب عنه الصورة.

و القرصنة الاقتصادية فنون يبرز فيها نمور الاقتصاد حاملين راية المبالغة في رفع الأسعار فاليوم بريال و غداً بعشرة و ليس هناك حد لحيلهم و تحايلهم.

و القرصنة الأكاديمية ضرب لا يُستهان به رغم غياب صُوَرِه عن عامة الناس و من شعاراتها اشركني في بحثك و إلا تحمل العواقب.

و أما القرصنة على المال العام فحدث عنها و لا حرج تمتد بين شرائح المجتمع أفقياً و عامودياً أعان الله هيئة مكافحة الفساد و أعاذها من الفساد .

و أما قرصنة الإبداع تُمارس في مجالات عدة كالتعليم و التصنيع فترى المبدع يُظهر إنجازه لمعلمه أو رئيسه فرحاً بما وفقه الله إليه ليخطف ذلك القدوة ثمرته و ينسبها لنفسه.

و هناك أصناف أخرى من القرصنة تتنوع بحسب القُرصان الذي يبرر لأفعاله بسيمفونية إيقاعها نشاز تقوم على التبرير و الإسقاط ( حيلة دفاعية نفسية ينسب فيها الفرد عيوبه و رغباته للناس حتى يبرئ نفسه ويبعد الشبهات عنها ) فلا تخلوا بيئة أو حتى أسرة من قرصان .

فكم و إلى متى يظل الله أهون الناظرين إلينا و تستباح القرصنة ؟

التعليقات

ح
ح ـدك ـهنا! عدد التعليقات : 52 منذ 10 سنة

بداية الفساد
اول حياته يشحد
ثاني حياته يسرق
ثالث حياته يسرق له

ج
جمانه عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

فعلا حتى الفكر غزته القرصنه
كفانا الله واياكم شرها وشر ماتؤول اليه

ا
ام لؤي عدد التعليقات : 7 منذ 10 سنة

مقال في الصميم ..أجدت فأصبت بارك الله فيك

اترك تعليقاً