الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء14 مايو

منصور بن متعب: لجنة لدراسة معايير مشاركة المرأة بالمجالس البلدية

منذ 10 سنة
2
2527
منصور بن متعب: لجنة لدراسة معايير مشاركة المرأة بالمجالس البلدية
علي القحطاني

كشف وزير الشئون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب عن تشكيل لجنة لدراسة كافة المعايير الخاصة بترشيح وانتخاب المرأة لعضوية المجالس البلدية، وفقا للضوابط النابعة من تعاليم الإسلام الحنيف وتقاليد مجتمعنا الذي يقوم علي الشريعة الإسلامية، مضيفا: نأمل أن تتكامل مشاركة المرأة بالمجالس البلدية مع صدور النظام الجديد للمجالس البلدية، والذي يمنحها قدرا كبيرا من الاستقلالية والصلاحيات لأداء دورها في الرقابة على أداء الأمانات والبلديات، ومشاركة أبناء الوطن في صناعة القرارات في مجال التنمية المحلية. جاء ذلك إبان وضع سموه حجر أساس مشروع حدائق الملك عبد الله العالمية بالرياض صباح اليوم الخميس. من جانب آخر، أوضح وزير الشئون البلدية والقروية أن فرض الرسوم والضرائب علي الاراضى ليس من اختصاص وزاره الشئون البلدية والقروية؛ لأنها جهة تنفيذية وليست جهة للتشريع اقتراحات للسن الأنظمة. إلى أنه فى حال ما صدر قرار بذلك وتم تكليف الوزارة بتنفيذه، فإنها ستقوم بتنفيذه بكل ترحيب ووفق الآليات والإجراءات التي تفي بتحقيق التوجيهات الصادرة في هذا الشأن. وحول الجدل المثار حول مسميات الطرق والشوارع، أشار الأمير منصور إلى تشكيل لجنة بالرياض تضم عدد من الشخصيات المتخصصة بالتاريخ والأدب، لتولي وضع معجم للأسماء التي يتم إطلاقها على الشوارع والميادين وتم الاستعانة بهذا المعجم بجميع مدن المملكة، لافتا إلى حدوث لبس أو خطاء في تسمية بعض الشوارع أو الميادين وهو ما يتم تصحيحه ومعالجته في أطار عملية مستمرة للإصلاح والتطوير والتحسين.

وعن الجدول الزمني لانجاز مشروع حدائق الملك عبد الله العالمية قال سموه إن جميع المشاريع البلدية بما في ذلك الحدائق والمتنزهات تقام لخدمة المواطنين لذا نتطلع إلى انجازها في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى للمشروع شملت التصميم والتخطيط وتنفيذ البنية الأساسية بينما يتم في المرحلة الثانية والتي تم وضع حجر الأساس لها إنشاء الحدائق الترفيهية والتثقيفية والتعليمية والمساحات الخضراء على أن يتم تخصيص المرحلة الثالثة للحدائق التي تعني بتاريخ النباتات واختلافها في مناطق العالم المختلفة مؤكدا على توجيهاته لإدارات الحدائق في الأمانات والبلديات بالعمل على توفير الخدمات والمرافق لزوار حدائق الملك عبد الله العالمية وكافة الحدائق والمتنزهات في جميع مدن ومحافظات المملكة. وفى ذات السياق، أكد وزير الشئون البلدية فى تصريحات عقب جولته التفقدية لسير العمل فى مشروع منتزه الأمير سلمان بن عبد العزيز فى بنبان ميسور جميع المشروعات البلدية التي يتم القائمه اقتراحات للتدشينها بالعاصمة تتم فى إطار تكاملي مع مخططات هيئة تطوير الرياض مع الجهات الحكومية والتنسيق الأخرى بهدف توفير كافة الخدمات لأبناء الرياض وزوارها من المناطق الأخرى، مشيرا إلي قيام الوزارة قبل عدة أشهر بتوقيع عقد منظمة الأمم المتحدة لتقييم المدن السعودية وفق منظومة من ارقي المعايير العالمية بما في ذلك مستوى الخدمات البلدية، لبحث أفضل سبل تطويرها وتحسينها وفقا لنتائج هذا التقييم.

وأضاف سموه أن الوزارة بدأت فى تشكيل فرق العمل المكلفة بإجراء عمليات بين الأماكن التقييم علي ميسور يتم إختيار عدد من المدن الكبيره والمتوسطة والصغيرة وكذلك القري بالتعاون مع المجالس البلدية والأجهزة الحكومية الأخرى لتطبيق مضت هذه المعايير عليها للوصول لنتائج موضوعية تساعد فى التعرف وعلي ما هو كائن ومآ يجب ميسور يكون من حيث الخدمات والأنشطة والمرافق وحول جهود الوزارة فى مجال الخدمات الإجتماعية والتي تقدمها الأمانات علي مدار العام.

وقال وزير الشئون البلدية والقروية: ميسور مثل هذه الأنشطة الإجتماعية والخدمات لايتم انجازها بجهد مقدر للوزارة، بل فى إطار تكاملي مع كل الجهات الحكومية ذات العلاقة. كل حسب اختصاصه. وعن إمكانية أن يكون منتزه الأمير سلمان في بنبان بداية للتصدي العشوائي للمخيمات في منطقة العاذرية والثمامة. ووقف التصاريح المؤقتة التي تمنحها أمانة الرياض لهذه المخيمات. وبين سموه أن منهجية عمل الوزارة وسياستها العامة تهدف للتوفيق بين الصالح العام واحترام الحرية القروية، لان من الصعب منع المواطنين من إقامة مخيمات خاصه بهم دون مجهود مبررات مقنعة اقتراحات للاسباب ووفق ما تحدده الأنظمة والقوانين، ومن ثم فإن المنتزهات العامة مثل منتزه الأمير سلمان بنبان تخدم الموطنين وتوفر متنفسات لهم، لكن لا يمكن ميسور تجعلها نمنعه من إقامة مخيم خاص فى مناطق خارج النطاق العمراني وخارج نطاق الخدمات البلدية ولا تمثل أضرارا بالمصلحة العامة اقتراحات للمصالح الآخرين.

وعن إمكانية إقامة متنزهات وحدائق كبرى على غرار حدائق الملك عبد الله العالمية ومتنزه الأمير سلمان في بنبان في المناطق الأخرى بالمملكة، أكد سموه مسؤولية الوزارة في إقامة المتنزهات في جميع المناطق وهي ملزمة بذلك وتعمل جاهدة من اجل تحقيقه على أساس من الحرص على العدالة والمساواة في توزيع الخدمات وإنشاء المرافق البلدية بين كل مناطق المملكة.

إلى ذلك، اطلع وزير الشئون البلدية والقروية على شرح مفصل لأبرز عناصر ومكونات مشروع حدائق الملك عبد الله العالمية، والتي تقام على مساحة تزيد عن 2.5 مليون مترا مربعا على طريق الرياض جدة وتشمل على أنماط للحدائق العالمية في جميع قارات العالم، وحديقة الوادي والتي تقرر تخصيصها للنباتات في البيئة المحلية والحديقة النباتية والتي يتم التحكم في بيئتها بما يناسب النباتات التي كانت موجودة في الجزيرة العربية خلال القرون الماضية، بالإضافة الي الحدائق الطبيعية والعلمية مثل الحديقة الجيولوجية والحديقة الفيزيائية وحدائق الطيور المائية والفراشات والحدائق وحديقة الصوت والضوء والتي تدعم برامج التعلم عن طريق التشويق والتفاعل، بالإضافة حديقة الاكتشاف وحديقة المتاهة حدائق الاطفال فضلا عن منظومة متكاملة من المرافق تشمل والخدمات سوق للهدايا ومطاعم وكافيتريات ومواقف للسيارات ومصليات ومسرح مكشوف لإقامة كافة الفعاليات وممرات المشاة وساحة العروض ومناطق للتخييم، ومواقف للسيارات، وجلسات مكشوفة ومغطاة للعائلات والشباب.

التعليقات

ا
ابو علي عدد التعليقات : 44 منذ 10 سنة

ما طلعوا النساء بنتيجة بمجلس الشورى تبغاهم يطلعون بنتائج بالمجلس البلدي ؟؟؟؟

ا
ابو وليد عدد التعليقات : 44 منذ 10 سنة

طال عمرك النساء الآن بمجلس الشورى ما شفناهم سوو شئ ولا طلعوا بنيجة حتى الآن فكيف تبغاهم بالمجالس البلدية ماوراهم فايدة خلهم في بيوته استر لهم جزاك الله خيييير

اترك تعليقاً