الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء18 سبتمبر

الحصين: الشركات تستهلك 500 لتر من المياه مقابل إنتاج لتر واحد من “اللبن”

منذ 10 سنة
6
5502
الحصين: الشركات تستهلك 500 لتر من المياه مقابل إنتاج لتر واحد من “اللبن”
عبدالعزيز البريدي

كشف وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله الحصين، أن الشركات الزراعية الكبرى بمنطقة حائل، تستهلك قرابة الـ500 لتر لإنتاج لتر واحد من “اللبن”، و25 ألف متر مكعب من المياه لإنتاج كليو غرام من اللحم الصافي، وأنها تستهلك سنوياً 5 بلايين متر مكعب من المياه.

وأضاف الوزير، عقب افتتاحه أمس محطة تحلية مياه الصرف الصحي بحائل بسعة 25 ألف متر مكعب سنوياً، بأن حجم استهلاك الشركات الزراعية بمنطقة حائل خلال شهر يكفي المنطقة لمدة 20 عاماً، مشيراً إلى أن ما استهلكته الشركات من المياه في الأعوام الستة الماضية يعادل استهلاك 400 عام.

وحذر الحصين، وفقاً لصحيفة “الوطن”، من استمرار تزايد استنزاف المياه، مبيناً أن الأعلاف وبعض المحاصيل يمكن إيجاد بديل لها عن طريق الاستيراد، كما حدث بالنسبة لمحصول القمح الذي أوجد البديل له بالاستيراد.

التعليقات

ح
حدث العاقل عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

حلوة المعادله هذي لتر الحليب بخمسة ريال يعني طلع لتر الماء بهللة

وكيلو اللحم بمية ريال وكلفنا 250000 ريال ماء فقط لاغير

على كذا طلعت علينا البقرة بخسارة انا اطالب وبقوة باالعوده نحو الطبيعة البكر وسفينة الصحراء وما حك جلدك مثل ظفرك البل ادرعى بظروفنا وتتحمالها معانا

م
ملكة الليالي عدد التعليقات : 3824 منذ 10 سنة

الله يحفظه نعمه

م
محمد عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

مو بهذه الطريقة اخي الكريم
هناك مزارع كبيرة لها مكائن وفلاتر وتغيرات الجو الحار والبارد والبرد
هذه المعادلة بعد سلسلة من المعادلات وأضف الى ذلك مشاكل التربة والمعادن

ع
عبدالله الناصر / حائل عدد التعليقات : 53 منذ 10 سنة

المهندس الحصين من الرعيل الأول الذي يملي عليه مستشاريه مايريدون وهو يهذي على المواطن بما يقولون اذا كان الكلام صحيحآ نريد من معاليك اتخاذ الأجراء المناسب حيال هذا الأمر لماذا لم تتصرف الوزاره وتضع ضوابط الوقايه والهدر المائي نحن اغنى بلد في العالم يجب التصرف والتصريف والأبتكار بامور خارقه تفوق الخيال بدلآ من التخويف والتهويل اتذكر الحصين قال اشياء مشابهه في زيارته السابقه التخويف الذي يتبعه التخويف وكأننا سوف نمر بمرحلة حرجه جميع الدلالات السابقه والحاليه وربما القادمه ايحاء بان الوزاره غير جديره بالتطلع والأبتكار يجب وضع دراسات قبل فوات الأوان تبوك غير بعيده بامكان الوزاره التي ميزانيتها تفوق الوصف الحيال البدء في انشاء تحلية للمياه بامكانها فعل اشياء بديله بدلآ من العويل الذي مللناه كثيرآ من صاحب المعالي التفاؤل والأمل المنشود بعيد كل البعد عن معطيات هذا الوزير الهرم الذي لايمل ولا يكل من سرد التكاليف والمياه المهدره وهذا دليل قاطع باليأس الحاصل على طموحه لقد انتهى طموحك ياصاحب المعالي طالما تشاؤومك طغى على التفاؤل والأمل المأمول اتمنى لك العافيه وان تتطلع الى الأمام بدلآ من اليأس والأحباط الذي نراه دائمآ وابدآ على محياك حائل تستحق التنوير لاالتهويل

ج
جبل التوباد عدد التعليقات : 965 منذ 10 سنة

25 ألف متر مكعب لإنتاج كيلو غرام من اللحم !! .. المنطق يقول لايمكن تصديق هذا القول بأي حال من الأحوال .. خلوني أحسبها حسبة بسيطة .. لواشتريت لي جدي صغير وزنه 5 كيلو غرام وبعد سنة صار وزنه 20كيلو غرام .. كل يوم يشرب .. 5 لتر يعني 1800 لتر في السنة يعني 2منر مكعب .. لو زرعت علف خصيصاً لهذا الخروف في مساحة 20 متر مربع كل يوم يستهلك العلف واحد متر مكعب من الماء للري ..يعني في السنة 360 متر مكعب زأيد المترين المكعب اللي شربها الخروف .. ال 362 نقسمها على 15 كيلو لحم اللي بناها الخروف في سنة يطلع 24 متر مكعب تكلفة الكيلو الواحد من اللحم ..وين المفارنة مع 25 ألف متر تكلفة الكيلو غرام من المياه حسب هذا التصريح .

ا
ابوقرناس الدرعيه عدد التعليقات : 253 منذ 10 سنة

الماء من عند الله مايوقفه الاذنوبنا لاتخاف انت وجهك قال 400سنه وكيلو حليب لترلحم ..ماعليش قهرني

اترك تعليقاً