الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد19 مايو

لأول مرة بالمملكة.. بنك زراعة العظام يستغني عن الاستيراد

منذ 10 سنة
2
8803
لأول مرة بالمملكة.. بنك زراعة العظام يستغني عن الاستيراد
الرياض

في أمل جديد لمواجهة آلام العظام، أقسى ما يمكن أن يشعر به الشخص، خاصة إذا كانت ناتجة عن إصابات مزمنة، نجح بنك زراعة العظام بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض في توفير نحو 500 رقعة عظمية، لاستخدامها في جراحات ترميم العظام.

ووصل البنك إلى حد الاكتفاء الذاتي والاستغناء عن الاستيراد من الخارج، بالرغم من قصر عمره، حيث تأسس عام 2010 وتبلغ نسبة نجاح عمليات العظام 100%.

وأكد الدكتور زايد الزايد، استشاري ورئيس قسم جراحة العظام بمستشفى الملك فيصل التخصصي، لبرنامج “الثامنة” على قناة “MBC” أن أكثر استخدامات بنك العظام، هو استبدال العظم المرتخي بآخر أكثر قوة، مشيرًا إلى أن المريض يشعر حينها بقوة وأن حركته غير مؤلمة.

وأضاف أنه عند زراعة العظم من الممكن أن يلتئم مع العظم الأساسي للمريض ولكنه لا ينمو، إلا في حالة الزراعة لأطفال فإنه ينمو معهم إلى أن يصل لحد النمو النهائي.

وأشار إلى أن سرعة النمو والتئام العظام لدى الأطفال أسرع بكثير من البالغين، ويتوقف نمو العظام لدى الرجال عند 16 سنة، وعند النساء من 14 إلى 15 سنة، أي أن الشخص بعد تلك السن لا يطول قوامه، مشيرا إلى أن العظام تصاب بأورام تتمثل في (كيس) داخل العظام، تكثر عند كبار السن عادة.

وتابع أنه في حالة زراعة عظام بطريقة صحيحة، فإنها تلتئم مع العظام الأساسية للجسم في حدود 6 أسابيع، وذلك يتغير إذا كانت العظام بعيدة عن بعضها البعض أو إذا وُجد التهاب في مكان العملية، كما أن زراعة العظام هي العمليات الوحيدة التي لا تحتاج أن يُعطى المريض مثبطات للمناعة قبل الزراعة.

وذكر أنه لا يشترط عمر محدد للمتبرعين، لكننا نأخذ العظام من المتبرع المتوفى للكشف عليها حتى نحدد هل سنستفيد منها أم لا؟ وقال إن بعض الناس لا يكتشف أنه مصاب بهشاشة العظام إلا إذا تعرض لأذى بسيط وأصيب بكسر.

وشدد على أنه سيتم قريبًا الاعتراف ببنك العظام في المستشفى التخصصي كمركز عالمي وفق المعايير الدولية، مضيفا أن اكتشاف الهشاشة يتم بالتحاليل والأشعة وتوجد تمارين معينة وأغذية خاصة تساعد المرأة بتخفيف التعرض له.

وقال الدكتور محمود شاهين، استشاري ونائب رئيس قسم جراحة العظام بمستشفى الملك فيصل التخصصي، إن أعلى عمليات زراعة العظام هي لعظمة الفخذ أو الحوض، مؤكدا أن هشاشة العظام الطبيعية لدى النساء تبدأ بعد انقطاع الدورة الشهرية بسنتين وتعد قلة الحركة وعدم التعرض للشمس من العوامل المؤثرة لزيادة هشاشة العظام لدى المرأة.

وأضاف أننا نقوم بمقارنة العظام بين المتبرع والمستفيد، ولا يمكن أن تكون الأحجام متجانسة 100%، بل تصل لـ90%، وتختلف أعمار المستفيدين من بنك العظام بحسب احتياجه، فمن الممكن أن يستفيد الطفل ذو الـ6 أشهر أو من هو في سن التسعين ويتم عادة تنظيف العظم قبل زراعته.

وأوضح تقرير للبرنامج أن بنك زراعة العظام يبث الأمل في أجساد العديد من المرضى، حيث وفر قرابة 500 رقعة عظمية من 40 متبرعا تقريبا لإجراء أكثر من 200 عملية زراعة عظام، قائلا إن هذا البنك يعتبر الأول على مستوى العالم العربي، ويقوم بجراحات العظام المختلفة كالجراحات الترميمية وأورام العظام والعمود الفقري.

التعليقات

م
مرافق مريض عدد التعليقات : 191 منذ 10 سنة

الان اعالج عند الدكتور الامريكي ويد ويليام وكذلك دكتور سعودي نسيت اسمه ولكن قمة مع ان خبرته بسيطه في هالمجال ولكن ماشاء الله عليه
ادخل يوتيوب واكتب دكتور زايد الزايد وشف الردود

م
مرافق مريض عدد التعليقات : 191 منذ 10 سنة

اقسم برب الكعبه ان هالدكتور جيته ببنتي وقال لي رح فصل لها رجل صناعيه عشان تجهز على مانبتر القدم واغمي على زوجتي وانقهرت من اسلوبه تبتر رجل عشان اصبع فيه غرغرينا ورفضت وقال لي على كيفك انا علمتك وصرت اطلع ٦٠٠ كيلو رايح جاي بالاسبوع مرتين لمده شهرين مع غيار للجرح ٣ مرات باليوم بالمستشفى اللي بمنطقتنا وكان يقول لي بتتعب عمرك واخرتها ماراح تستفيد وبفضل من ربي والدعاء والعسل تشافت بنتي ورحت اراجعه قال ووش سويت قلت سوات ربي
وسئلت عنه دكتور قال هالدكتور ماعنده.. كذا طبعه يختصر كل شي طيب ماقلنا شي بس بأسلوب غير هالاسلوب وقدامي انا ياابو المريض مو ام المريض وبعدين يعطي فرصه مو بتر على طوول
لاتنسووو ابنتي من دعاكم والله يصلح الاحوال ويشفي مرضانا ومرضى المسلمين ولايخيب تعبهم

اترك تعليقاً