سجلت محاكم الأحوال الشخصية في جميع مناطق المملكة 300 حالة زواج من فلبينيات، بينها 12 حالة زواج من مواطنين سعوديين، وفقًا لصحيفة “سعودي جازيت” اليوم الأحد .
وقالت الصحيفة إن ثماني من هذه الزيجات تمت بين الأزواج من خلال عقود مكتوبة بين الطرفين؛ لكن دون توثيق في المحاكم بسبب تعقيد الإجراءات.
ونقلت الصحيفة عن المحامي عصام الملا قوله، إنه تلقى عدة حالات من زواج مواطنين دون توثيق الزواج في محاكم الأحوال الشخصية خلال الشهور الثلاثة الماضية.
وكان هناك ثماني حالات على الأقل لزواج تم من خلال التوقيع على ورقة بين العروس والعريس في عملية تعرف باسم الزواج العرفي .
وقال الملا إنه في مثل هذه الزيجات، فإن المشاكل تظهر بعد بضعة أشهر بسبب عدم قدرة المرأة على إثبات الزواج، مشيرا إلى أن معظم النساء المعنيات هن من خدم المنازل أو الممرضات.







التعليقات
تسلم ايدك على البحث المنطقي اخ احمد الغيثي
هل هذا حديث صحيح: تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس؟
الحديث المذكور نص أهل العلم على أنه ضعيف و غير صحيح ..
الغريب ان هناك من يطبق هذا الحديث رغم ضعفه رغم ان هناك من تزوج من انساب اخرى واذكر الرسول وقد تزوج بمارية رغم انها كانت سبيه (عبدة) من القبط ( مصر) وقد اعتقها وتزوجها وأيضا زواجه من جويريه بنت الحارث أحد سبايا بني المصطلق وابنة سيد قومها فقد تزوجها بعدما اعتقها — وقد زوج بلال بفتاه عربية ذات نسب .. فانظروا .. الرسول علية الصلاة والسلام لم يطبق هذا الحديث وهذا دليل لعدم صحته.. فكيف له ان يقول حديثا ثم يطبق عكسه .
ملاحضة : تعدد الزوجات سبب للصلة والارتباط بين الناس، وقد جعله الله تعالى قسيما للنسب فقال تعالى { وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا} [الفرقان /54] ، فتعدد الزوجات يربط بين أسرٍ كثيرة ويربط بين المسلمين من بلدان مختلفه ، ويصل بعضهم ببعض، فتقل العنصريه وتنتشر المساواه بين المسلمين .. فتزيد قوتهم .. وهذا أحد الأسباب التي دعت النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج بعدد من النساء .
وايضا العمانيون الذين صاهروا الافارقه ولم يشتكوا من الوانهم وللعلم كانوا من شيوخ القبائل ذالك لانهم طبقوا دينهم تطبيقا صحيحا ولا تنسوا انهم اشتهروا بعلمهم فكانت العنصرية اقل في زمنهم .
اذا كل من يطبق مقوله تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس فإن ضعف الايمان تسلل الى قلبة .. وانا قلت ان ما تسمونه حديثا بمقوله .. لان الرسول ما كان ليتلفظ به.. فقد خسىء من اعتمده
هل هذا حديث صحيح: تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس؟
الحديث المذكور نص أهل العلم على أنه ضعيف و غير صحيح ..
الغريب ان هناك من يطبق هذا الحديث رغم ضعفه رغم ان هناك من تزوج من انساب اخرى واذكر الرسول وقد تزوج بمارية رغم انها كانت سبيه (عبدة) من القبط ( مصر) وقد اعتقها وتزوجها وأيضا زواجه من جويريه بنت الحارث أحد سبايا بني المصطلق وابنة سيد قومها فقد تزوجها بعدما اعتقها — وقد زوج بلال بفتاه عربية ذات نسب .. فانظروا .. الرسول علية الصلاة والسلام لم يطبق هذا الحديث وهذا دليل لعدم صحته.. فكيف له ان يقول حديثا ثم يطبق عكسه .
ملاحضة : تعدد الزوجات سبب للصلة والارتباط بين الناس، وقد جعله الله تعالى قسيما للنسب فقال تعالى { وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا} [الفرقان /54] ، فتعدد الزوجات يربط بين أسرٍ كثيرة ويربط بين المسلمين من بلدان مختلفه ، ويصل بعضهم ببعض، فتقل العنصريه وتنتشر المساواه بين المسلمين .. فتزيد قوتهم .. وهذا أحد الأسباب التي دعت النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج بعدد من النساء .
وايضا العمانيون الذين صاهروا الافارقه ولم يشتكوا من الوانهم وللعلم كانوا من شيوخ القبائل ذالك لانهم طبقوا دينهم تطبيقا صحيحا ولا تنسوا انهم اشتهروا بعلمهم فكانت العنصرية اقل في زمنهم .
اذا كل من يطبق مقوله تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس فإن ضعف الايمان تسلل الى قلبة .. وانا قلت ان ما تسمونه حديثا بمقوله .. لان الرسول ما كان ليتلفظ به.. فقد خسىء من اعتمده
وأيضا هذا الحديث .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) .
وليس في الحديث أمر أو ترغيب في نكاح المرأة لأجل جمالها أو حسبها أو مالها.
وإنما المعنى : أن هذه مقاصد الناس في الزواج ، فمنهم من يبحث عن ذات الجمال ، ومنهم من يطلب الحسب ، ومنهم من يرغب في المال ، ومنهم من يتزوج المرأة لدينها ، وهو ما رغب فيه النبي صلى الله عليه و سلم بقوله : ( فاظفر بذات الدين تربت يداك ) .
——————————————————-
فمن نحن لنعترض على خلق الله وننزل من قيمة الاعراق الاخرى … ان فعلنا ذالك فالإسلام بريء منا ولن نختلف عن اليهود الذين يحتقرون الديانات والجنسيات الاخرى
والاسلام من الاساس وضع خطه لمحو العبوديه ولكن بعض العرب لم يطبقوها .. الخطة طبقوها في سوريا ومصر فقد كانو في سوريا يجلبون العبيد الاتراك وكما نرى الآن لا وجود للعبيد او العنصريه بينهم ..
علمائنا لم يبحثو في هذا الموضوع مع الاسف –
لان بعض العرب استعبدو الافارقه بدون حق .. لان الاسلام في عهد الرسول اقتصر الرق في الحروب فقط (الغزوات) بهدف حماية الاطفال والنساء من التشرد والجوع وقد يتعرضو للقتل او الاذى ان تشردو .. وللكفار فقط وليس المسلمين .. ولكن بعض العرب لم يطبقو ذالك ..
كما امر الاسلام بالاحسان الى العبيد وعدم اذيتهم بأي شكل ..
وفي عهد الرسول لم يمكن تحريم تجاره العبيد فجأه بدون تدريج و الا سيختل النظام الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي قبل ذلك لابد ان يتوفر البديل ، عندما يقتل انسان انسان آخر بالخطأ تكون كفارته ( تحرير رقبه ) يعني تحرير عبد ، بمعنى ان الحياه تساوي الحريه و في القرآن من احيا نفس فكأنما احيا الناس جميعاً ، و من يظاهر على زوجته ايّ يحرمها على نفسه تكون كفارته بتحرير عبد و هكذا ، و من يعلم ١٠ من ابناء المسلمين يصبح حراً، أهم من هذا كله شرع الله في سوره النور المكاتبه ان يقول العبد لسيده بكم اشتريتني ؟ و يجمع المال و يعطيه هكذا يحرر نفسه و يحرم على السيد ان لا يوافق ، و لكن المسلمين تركوا هدف الاسلام في تحرير العبيد ..
الجنوب بعضهم عرب جو منتركيا جنوب تركيا – حران – وديار بكر اصلهم من الجزيرة العربية هاجروا قبل الف سنة للعراق والشام ثم لتركيا وتزوجو كرديات وتركيات وف فترة من الزمن رجعو لوطن جدودهم العرب زمان هاجرو للدعوة والتجارة وتزوجو فتلك البلدان ف باكستان قبائل عربية وف تركيا
كلكم غلط ولاعندكم الا الخرطي
الفلبينيات جميلات ويسحرون بجمالهن
لا تعممين وبعدين الفلبينيات اجمل
زواج للمتعة……………………………
عبير الرياحين , انا ماقصدت عرب الشمال , انا قصدت الحملات التركيه اللي جاءت لنجد والجنوب والقصيم بسبب الحروب على الدرعيه قبل 300 سنه تقريبا
صادقه ويسلم لسانك ع الكلام الجميل …كفيتي ووفيتي حبيبتي
الى ت 9 اللي يقول متزوجين اندونيسيات ومطلقين مااقول الا الله يعين البزران الضعوف يتامى وابائهم احياء ياقلبي عليهم وياعذابهم وشقاهم اكيد يعانون والسبة اباء مايعرفون الرحمة على الاقل خذ عيالك موتتخلى عنهم الدول هذي شرق اسيا اندونيسيا والفلبين شعوب عدائية الطلاق ميدنونه وينظرون لعيال الخليجيين ع انهم غرب واجانب مايرحمون مساكين هالعيال مالهم ذنب
شي عجيب !!؟
عيال الاجنبيات معززين مكرمين لكن المشكلة ف عيال المطلقاتهم المبهذلين لاراحو عند امهم اهلها يقولون عيال الرجال مانبيهم حتى المستشفى مايودونهم وممكن الاب والام اقارب لكن عندنا عداوات بعد الطلاق اللهم ياكافي اعرف حالات بنات اعرفهم واعرف معاناتهم
وبالنسبة لك يا امل الطيار انظري لغيرك والمعاير ماعليك منه امك ربت وكبرت وعلمت افتخرو فيها تخيلي لو امك وابوك اولاد عم ومنفصلين واهل امك يقولون لكم اولاد الناس انتم مانتم عيالنا وش تكون احاسيسك افتخري ف امك واحمدي ربك عايشة ف جنة غيرك يتمنى عيشتك
ياكثر العرب والخليجيين بصفة خاصة متزوجين مسيار مسافر عرفي وناسة من اندونيسيات ومخلفين عيال منهم وتشوف اشكال عيالهم الا شكله عربي خليجي كوكتيل عربي اندونيسي لان مهرهم رخيص جدا
الى ابو فارس العرب قبائل الشمال هم اللي تزوجو تركيات وليس الاتراك كانو يروحون لاسطنبول وانقرة وسوريا الشام للتجارة وهناك يتزوجون ويخلفون ويجيبون زوجاتهم وعيالهم معهم وبعضهم جلس ف تركيا وتزوج وخلف ولما سقطت الدولة العثمانية هاجروا منها لسوريا وللسعودية رجعو لاهلهم
وثانيا اليو م عندنا اغلب القبائل جداتهم اللي تركية واللي رومية وو — كانو يسافرون للتجارة ويتزوجون اللي ف تركيا واللي ف مصر واللي ف المغرب وحتى حنا لنا اقارب مكونين قبيلة ف مصر هاجرو قبل 200سنة واستوطنو اصلهم من هنا من السعودية
حرر الرد
العثمانيين اللي كانو يجون للجزيرة رجال اتراك مو حريم فنظريتك انتي اللي اقرب للغلط
تكملة وقد ذكر “الجاحظ” إن العرب تقول: “عرق الخال لا ينام”
قال رجل: لا أتزوج امرأة حتى أنظر إلى ولدي منها، قيل له: كيف ذلك? قال: أنظر إلى أبيها وأمها، فإنها تجر بأحدهما. وقال بعض الشعراء: إذا كنت تبغي أيما بجهالة من الناس فانظر من أبوها وخالها.
فإنهما منها كما هي منهما كقدك نعلا إن أريد مثالها
فإن الذي ترجو من المال عندها سيأتي عليه شؤمها وخبالها
الى ت4 العتيبي ابوفارس شيوخ القبائل زمان هم اللي يتزوجون تركيات معلومتك غلط السعوديين هم اللي تزوجو تركيات الاتراك لم يتزوجوا سعوديات
حرر الرد
والله كلامك سليم يالذيب , لكن من يغير مفاهيم هالبدوان هههههههه يجيب له وحده سويدا وطولها 15 سنتمتر ووزنها 30 كيلو ماتقول الا دبة غاز , ويقول ويقول هذي اصيله “” ياعمي طيييير بس ,
اثر اللي عندك مهجن , لبا قلبك يابعد قلبي , انت فالها وانا في علل وكمد ” لكن الشكوى لله
انتم الطيار اللي بدومة الجندل صح ولالا…ومضارب الابل حقتكم جهة الشقيق اذا ماني غلطان
تخيروا لنطفكم فان العرق دساس —-قبل تتزوجها تعرف على طبايعها وطبايع شعبها او تزوج بدون خلفة العيال ياخذون طبايع امهم وخوالهم
والروم اللي هم الاتراك اشتهروا بالرحمة وايضا غيورين عندهم رحمة وطيبة وحنية اذا لاقدر الله حصل طلاق مافيه مشاكل ماعندهم عداوات مايقولون عيال الغرب بالعكس عيالك بعد الطلاق -لاسمح الله – في امان واغلب الخلفاء الدولة العباسية امهاتهم تركيات
انشهد البنت لاصارت مهجنه تطلع كذا??…نفس اللي عندي
حتى الجينات تلذع وتطلع لك ملامح تفتح النفس بهيكل مهجن والقطع سعودي هههههههه??
حرر الرد
والله اذا صارت البنت نص سعودي ونص اجنبي والله انها اطعم والذ لان الثقافات متمازجه واللحم والدم متمازج ومتداخل مع بعض على شان كذا تطلع البنت نكبه , شوفو بعض القبائل والعوائل عندما كانت الحملات التركيه تمر ببعض المناطق بالجزيره العربيه قبل توحيد المملكه كانوا الاتراك يتزوجون من بعض السعوديات والان ماشاء الله شوفو كيف السلالات متعدله والزين في بناتهم عذاااااب .
بس الناس هنا عندهم عادات وتقاليد خلف خلاف , يبون العفنه الشينه اللي نفسها خايسه وريحتها بايزه على أساس ان عرقها متأصل بأهلها من جهة الاب والأم
والله ربعنا ماهم مقصرين من كل الجنسيات متزوجين ولهم عيال ويقولون مجتمعنا صاير سعوديين جنوس والله البركة فيكم من كل دولة ولد والا بنت واكيد يبون الجنسية غصب عن الكل اذا هم بالنهاية من اباء سعوديين والمصيبة الكبرى ان زواجهم من هالاجنبيات ما يطول مع انهم غرامهم الأجنبيات صدق قمة التناقض
عاد من ناحية المعايير هذي كثري منها ماحد يسلم….مجتمع سقيم
مايستمرون معهن …..بس كم شهر ويرميها هي واللي فبطنها
.
.
.اذكر ممرضه فلبينه تقول بتزوج سعودي صيدلاني …تقول واعدها بس يروحون للفلبين يتزوجها هناك …قلت تراه بيضحك عليك انتبهي ع نفسك
والله كم شهر وطاح الفاس بالراس وسفروها الشؤؤن الصحيه وهي حامل مع انها انسجنت واعترفت عليه بس ماجاه شي اكيد واسطه طلعته منها ….واخرتها اللي فبطنها ياحرام بيعاني طول حياته
كانت معي بالمدرسة بنت أمها فليبينية ممرضة والله المسكينة ياهي كانت تعاني من كثر ما يعيرونها لان شكلها فليبينية خالصة تشبه أمها ابوها طلق أمها وهي اللي ضاعت الام بالفلبين والابو ما هو داري عنها ولا يحبها بسبب شكلها والله تقول يعيرها يقول شكلك خدامة فلبينية وهو ابوها المسكينة الله يكون بعونها وهذا الخبر يقول ١٢ حالة زواج من سعوديين وثمان حالات بدون توثيق بالمحاكم بصراحة الله يعين وزارة الداخلية والله يعين المحاكم على القضايا اللي تجيهم
اترك تعليقاً