كشف منال الحربي التي تم علاجها من مرض الفشل الكلوي،بعد نجاح عملية نقل الكُلـى لها من الشاب فهد الشملي ،عن تلقيها العديد من العروض بالتبرُّع بالكُلية لها ،لكنها قبلت بعرض الشمري فقط.
وأكدت الحربي أن كل العروض التي تلقتها كانت بطلب مقابل مادي،وهو ما دفعها للرفض ، وأصرت على انتظار متبرع، قبل أن يعرض فهد الشمري تبرعه بكليته دون مقابل.
فيما كشف والدها أن الشاب فهد رفض حتى الدخول إلى منزله مصراً على أنه سيتبرع بكليته لوجه الله تعالى.
ومن جانبه أوضح الشمري ابن منطقة حائل، إن صورة الفتاة منال وهي تستنجد في تغريدتها طالبة متبرعاً، لم تفارق مخيلته أثناء نومه وصحوه لمدة 3 أيام، مضيفاً أن هناك من حاول ثنيه عن تلك الخطوة، لكن حماسه كان أكبر، لاسيما بعدما صلى الاستخارة واستشار زوجته ولقي تشجيع 3 من أصدقائه.
وكانت الفتاة منال الحربي،المصابة بفشل كلوي،قد غردت الأسبوع الماضي، في وسم بعنوان(#أمنية_تتمنونها_في سنة_2016) بأن يرزقها الله بمتبرع كلى يفرج همها،ولقيت تغريدة الفتاة ،استجابة سريعة بعد أيام ثلاثة من الشاب فهد القنياوي الشمري،الذي أبدي استعداده للتبرع بكليته لها، وتم تحديد موعد العملية وتمن بنجاح، في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.
التعليقات
الله يجزاك الجنه يالشهم .
والله انك بطل وكريم وابن اجواد
ثقالة دم اكثر من كذا مافيه
من كل السالفة عجبني موقف الزوجه
الزوجه موافقه وبالتراضي
جنة المؤمن المراءه الصالحه
اعانته على عمل الخير
في حريم لو يجيب رغيف خبز لأمه تنجن
واضح انه زوجته اردنيه من عنا ?
أوووف بمزح بمزح أسفه
احبتس يأكل السعوديه????
احبتس حايل
يبعد حي وميتي
فديتك شمر ?
جزاه الله خير — عندما تفعل خير تشعر بسعاده لاتوصف
حرر الرد
جزه الله خير
جزاه الله خير
لكن لو اني مكانه والله مااتبرع لو بملياار ريال
العافية لاتقدر بثمن
فااضي اتبرع واقعد بكلية
وحدة واعاني معاناة لايعلم بها الا الله تعالى
تحسبوون الكلى شيء بسيط والكبد
الا شر مايعلم به الا الله
ان تبرعت لامي والا ابووي الله لايجيب لهم الشر
ان عطيتهم لي اجر عظيم وان صبرت على الالم لي اجر اعظم
دعوة مستجابة منهم تنهي المعاناة كلها
اما اتبرع لغيري يبطي عظم
فيه شيء اسمة اعضاء موتى تباع وتشترى يشتري له وحدة الله لايهينه ويحطها في جسمه
ونعم بيض الله وجهك اسأل الله ان يتقبل عملك ويجعله خالص لوجه.
ثانيا ماهي غريبه على شمر لاياصحبنا نعز الصحايب. الفزعه ارث من عمن وخالي.
ونعم يالقنياوي بيضت وجيهنا
صدقوني أن فعل الطيب والخير والفزعات ليس بغريب على فهد الدحيلان فعل ذلك فقبله جده الأول خلف الاسمر وخواله قبيلة حرب قد فعل الطيب لجماعته وفدا بنفسه من أجلهم ورهن نفسه لاجل يكتال رفاقه لأهلهم الأرز والتمر من العراق..إذا فهم أهل طيب وفزعات من اولهم .. فبيض الله وجه ابن العم الذي بيض وجه قبيلة الدحيلان خاصة وشمر عامه وجزاه الله عن هذا الصنيع خير الجزاء وكفو والله وثلاثة أنعام ياسلايل خلف الاسمر (كحيلان).
ما عليكم زود يا فهد و أنتم اللي مما قيل فيكم
إِذَا قيل مَنْ حَرْبٌ ؟ فَأُنْبِيْك عن حَـرْب * عنِ الجود والأمجادِ في السِّلْمِ والحَرْبِ
ويُخْبِـرُكَ التاريـخُ عِلْـمـاً مـؤكـداً * عنِ البأس والمعروفِ والطَّعْــنِ والضـَّرْبِ
بِأَنَّا بَنُو حَـرْبِ بْـنِ سَعْـدٍ، وَ جَدُّنـا * ذُرَى المَجْدِ قَحْطــانٌ، هــو الأصـلُ لِلْعُــرْبِ
فَذَاكَ الـذي لـم يَلْبَـسِ التَّـاج قَبْلَـهُ * مَلِيْكٌ لأجْـلِ المُلْكِ، فــي الشَّـرْقِ والغَـرْبِ
أَقَمْنَـا جنوبـاً فـي الجزيـرة أَدْهُـراً * على العِزِّ والتَّمكينِ فــي البُعْــدِ والقُــرْبِ
ومِـنْ ذاكَ يَمَّمْنـا الحِجـاز بِطَوعِنـا * لنختـارَ مِـن أرضِ الوَرَى أَطْــهَرَ التُّـرْبِ
وَمِنْ نَسْلِ عدنـانِ اعْتَصَبْنـا بِعُصْبَـةٍ * ـمُزينةَ ـنِعــمَ الحيِّ بالمــوقـف الكَــرْبِ
على الخُلُقِ الأسمَـى تَشُـب لحومُنـا * ومَشْرَبنا مـــن مَنْهَـلٍ طَيِّـــبِ الشُّـــرْبِ
على دَرْبِ أَهْلِ الفضل سارت جدودُنـا * وأحفادُنا لِلْفَضْلِ تَمْشِي على الـدربِ
تـرومُ ذرَى العَلْيـاءِ دَومـاً نفوسُنـا * كما رامَ أعلى جَوِّهـا سابِـحُ السِّــــربِ
ما عليكم زود يا فهد و أنتم اللي مما قيل فيكم
إِذَا قيل مَنْ حَرْبٌ ؟ فَأُنْبِيْك عن حَـرْب * عنِ الجود والأمجادِ في السِّلْمِ والحَرْبِ
ويُخْبِـرُكَ التاريـخُ عِلْـمـاً مـؤكـداً * عنِ البأس والمعروفِ والطَّعْــنِ والضـَّرْبِ
بِأَنَّا بَنُو حَـرْبِ بْـنِ سَعْـدٍ، وَ جَدُّنـا * ذُرَى المَجْدِ قَحْطــانٌ، هــو الأصـلُ لِلْعُــرْبِ
فَذَاكَ الـذي لـم يَلْبَـسِ التَّـاج قَبْلَـهُ * مَلِيْكٌ لأجْـلِ المُلْكِ، فــي الشَّـرْقِ والغَـرْبِ
أَقَمْنَـا جنوبـاً فـي الجزيـرة أَدْهُـراً * على العِزِّ والتَّمكينِ فــي البُعْــدِ والقُــرْبِ
ومِـنْ ذاكَ يَمَّمْنـا الحِجـاز بِطَوعِنـا * لنختـارَ مِـن أرضِ الوَرَى أَطْــهَرَ التُّـرْبِ
وَمِنْ نَسْلِ عدنـانِ اعْتَصَبْنـا بِعُصْبَـةٍ * ـمُزينةَ ـنِعــمَ الحيِّ بالمــوقـف الكَــرْبِ
على الخُلُقِ الأسمَـى تَشُـب لحومُنـا * ومَشْرَبنا مـــن مَنْهَـلٍ طَيِّـــبِ الشُّـــرْبِ
على دَرْبِ أَهْلِ الفضل سارت جدودُنـا * وأحفادُنا لِلْفَضْلِ تَمْشِي على الـدربِ
تـرومُ ذرَى العَلْيـاءِ دَومـاً نفوسُنـا * كما رامَ أعلى جَوِّهـا سابِـحُ السِّــــربِ
ماهي غرببه على شمر الطنايا
جزاه الله كل خير والحمد لله على نجاح العمليه واسأل الله ان يلبسهما الصحه والعافيه
بيض الله وجهك وجزاك الله خير
ومن أحياها فقد أحيى الناس جميعا
الله من الشهامه في هذا الوجه الله يعافيك ويعافي الحربيه ويقومكم بالسلامه يارب
يمكن مصخن
كفو والله ي ولد عمي تستاهل بنت خوالي الحروب ربي يحفظها تقوم بسلامه الله يحفظك ي فهد ي قومك بسلامه
تامر تعليق رقم 3 واش تقول
جزاك الله خير
جزاك الله خير والف لاباس يابطل مافي شي يضيع عند ربك الله يوفقك
الله يوفقه ويسعده ويرضى عليه ويحفظه ويرعاه جزاه الله خيرا
جزاه الله خير
ثالثاً: مداخل تقدير الحاجات المجتمعية
يعرف المدخل لغويا بانه الطريقة لفهم موضوع معين كما تعرف مداخل اكتساب المهارة بأنها طرق فهم او تصور تعليم المهارة
أ) مدخل الشخص المبحوث
هو نشاط بحثي مبني على معلومات موثوق بها نحصل عليها من هؤلاء الأشخاص المبحوثين فى المنطقة وهؤلاء المبحوثين هم:
الموظفين الرسميين في القطاع العام
الاداريون او الحكومي التنفيذي
واضعي البرامج في منظمات الصحة والرعاية في المجتمع
رجال الدين
متعهدي تقديم الخدمات الصحية في كل من القطاع العام والقطاع الخاص
مميزات هذا المدخل:
1- البساطة
2- عدم الاتساع وبالتالي الاقتصاد في الوقت والجهد
3- امكانية التأكد من المعلومات المعطاة
4- يتيح فرص المناقشة في الحاجات والخدمات
5- يساعد في التوصل الى تحديد الأولويات للحاجات المجتمعية
عيوب هذا المدخل
1- قد تكون البيانات غير دقيقة لأنه يعتمد على وجهة نظر هؤلاء المبحوثين
2- قد يكون هؤلاء المبحوثين غير ممثلين للمجتمع
3- لا يحذر من سمات بعض المبحوثين كصغار السن او المسنين
الأنشطة الواجب ممارستها عند استخدام هذا المدخل
1- وصف اهداف الدراسة والتحديد الاجرائي للمفاهيم
2- تحديد الأشخاص المبحوثين وأماكن تواجدهم وطرق الاتصال بهم
3- اعداد دليل مقابلة يجب ان تعكس عناصره اهداف الدراسة
4- اعداد التقرير النهائي
ب) مدخل الساحة العامة للمجتمع (المسوح العامة) ويعتمد على سؤال كلاً من
المهنيين
قادة المجتمع
سكان المجتمع
لتقدير الحاجات المجتمعية والخدمات الواجب توفيرها وهنا تثأر عدة تساؤلات يجب الاجابة عليها اهمها
هل يتم سؤال سكان المجتمع من اعمار معينة او اجناس او جماعات معينة؟
كيف يتم اعلام المجتمع بأهداف الدراسة والأماكن التي يتم مقابلتهم فيها؟
كيف يتم مقابلة سكان المجتمع؟
من مزاياه
مشاركة المواطنين في تحديد الحاجات وتنفيذ البرامج لمقابلتها
من عيوبه
يصعب استخدام هذا المدخل في حالة المجتمعات الكبيرة
صعوبة امكانية مقابلة سكان المجتمع وتوافر الاماكن الملاءمة
قد لا يتوافر الثقة والدقة في البيانات التي نحصل عليها من سكان المجتمع
وقد لا نصل الى اتفاق حول هذه المعلومات
تلقى جزاها عند من يعطي بلا حساب سبحانه…
جزاك الله خير…
اترك تعليقاً