شهدت المناظرة الأولى بين المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون، ومنافسها الجمهوري، دونالد ترامب للانتخابات الأمريكية، والتي جرت مساء أمس الاثنين سجالاً وخلافات حادة بين المرشحين، إذ استحوذت أغلبها على قضايا الشرق الأوسط، وخاصة مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” والاتفاق النووي الإيراني، وغزو العراق، والعلاقة مع السعودية.

فخلال المناظرة، الأولى والتي تأتي ضمن 3 مناظرات تسبق الانتخابات المقررة في 8 نوفمبر، تصافح الطرفان إيذاناً ببدء النقاش الذي استمر 90 دقيقة، واستهل كلا منهما إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية بسجال حاد حول الاقتصاد تبادلا خلاله الاتهامات بعدم حيازة أي منهما على حلول مجدية لخلق وظائف.

ودعا ترامب خلال المناظرة، إلى إعادة النظر في تحالفات الولايات المتحدة مع دول العالم بما فيها بلدان الشرق الأوسط، وطالب بضرورة أن تدفع الدول الحليفة للولايات المتحدة مقابل حمايتها، فيما ردت كلينتون، وانتقدت بشدة دعوة ترامب، وتعهدت بالتزام أمريكا بمعاهدات الدفاع المشترك مع حلفائها.

وعن تنظيم الدولة “داعش”، حمل ترامب إدارة أوباما وكلينتون مسؤولية ظهور تنظيم الدولة الإسلامية، وعبر عن اعتقاده بأنه لو فازت كلينتون بالرئاسة فإنها لن تقضى على التنظيم، مشيراً إن أوباما “خلف فراغا بالطريقة التي سحب بها القوات الأمريكية من العراق، ما أدى إلى ظهور تنظيم الدولة الإسلامية”.

وقال خلال المناظرة النارية موجها حديثة لكلينتون: “أنظري إلى الشرق الأوسط، إنه في حالة فوضى عارمة، وهذا أمر حصل إلى حد بعيد في ظل إدارتك”، وذلك في معرض حديثه عن نشأة تنظيم “داعش” وصعوده في المنطقة والعالم.

فيما ردت كلينتون على هذه الجزئية الخاصة بداعش بأن منافسها الجمهوري “ليس لديه خطة” بشأن مواجهة التنظيم المتطرف مضيفة أنه من الضروري العمل بشكل أكثر اهتماما مع الحلفاء بشأن مكافحة الإرهاب، متهمة منافسها الجمهوري برفض هذا النهج، داعية إلى أن تركز أمريكا على القضاء على قيادة التنظيم وعلى رأسها أبو بكر البغدادي، وتكثف الضربات الجوية والتعاون مع القوات التركية والكردية.

وعن الاتفاق النووي الإيراني، اعتبرت كلينتون أن إبرام الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني يظهر قوتها الدبلوماسية، فيما جدد ترامب رفضه للاتفاق بين طهران والدول الكبرى، قائلا: إنه سوف “يهزم إيران”، مشيراً أنه التقى مع بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل وأن الأخير “ليس سعيدا” بالاتفاق.

وسخرت كلينتون متسائلة عن الطريقة التي سوف يهزم بها ترامب إيران، وقالت “هل سوف يقصفها؟”ليرد ترامب قائلا إنه “لا يمكن أن يستبعد أي شيء من على الطاولة”، في التعامل مع دول مثل كوريا الشمالية وإيران، وفيما يتعلق بالعراق، قال ترامب إنه “كان من الضروري أن تأخذ الولايات المتحدة نفط العراق”.