اكتشفت شركة “أرامكو السعودية ” حقول جديدة للغاز على مشارف الجبيل الصناعية ورأس الخير في الامتداد الساحلي ما بين المدينتين، لتعج المنطقة في حراك صناعي ضخم واستثمارات ارتفعت لأكثر من 1.5 تريليون ريال عام 2016 في هذه المنطقة لوحدها.

ومن المقرر أن تجمع «أرامكو» خلال المشروع بين أكبر حقول الغاز الجديدة في العالم التي سوف تضيف أكثر من 5 مليارات قدم مكعبة قياسية، وأضخم مجمعات البتروكيماويات ومصافي النفط والتعدين ومشاريع التحلية والطاقة الكهربائية بطاقة 100 مليون طن متري سنويا.

وأقامت “ارامكو” مشاريع جديدة في معامل واسط والخرسانية والفاضلي الواقعة ما بين الجبيل ورأس الخير لتبلغ المنطقة أوج ازدهارها على الرغم من تردي الأوضاع الاقتصادية العالمية، وذلك في خضم خطط حكومية مكثفة لتوفير امدادات آمنة ومستقرة من اللقيم للصناعات البتروكيماوية ومصادر الطاقة في المملكة، للمساهمة العاجلة في انفاذ خطة التحول الوطني 2020 لتحقيق رؤية المملكة 2030.

ويجدر الإشارة الي ان التطورات الصناعية التى تقوم بها «أرامكو» تمت بعد عمل دراسات عاجلة معمقة شاملة لتولي إدارة هذا الامتداد الساحلي بينها وبين الهيئة الملكية وشركات معادن والتصنيع وشيفرون وغيرهم، ومن المتوقع أن تشهد المنطقة طلبا كبيرا جداً على مختلف الخدمات الحضرية والتنموية التي تواكب هذه التوسعات.