أطلقت وزارة الصحة المرحلة الأولى من برنامج الفحص المبكر للإعاقة السمعية وتشوّهات القلب الخلقية الحرجة للمواليد في (30) مستشفى تحويلياً من مستشفيات الوزارة.

 

وأوضحت “الصحة”، أنه يتم فحص المواليد بعد ولادتهم وقبل خروجهم من المستشفى للتأكّد من سلامتهم من الإعاقة السمعية المبكرة، وكذلك سلامتهم من تشوّهات القلب الخلقية الحرجة، والتدخّل المبكر عند الحاجة لذلك.

 

وأبانت أنه تمّ أيضاً تدشين نظام إلكتروني وقاعدة بيانات شاملة لتسجيل نتائج هذه الفحوص ومراقبة الجودة والأداء من خلال التقارير الدورية، حيث يُعد هذا النظام الإلكتروني انطلاقة متميزة للصحة السعودية على مستوى العالم، حيث أشار مركز مكافحة الأمراض واتقائها الأمريكي (CDC)، إلى أن أمريكا لا تملك حتى الآن نظاماً وطنياً لتسجيل ومتابعة نتائج الفحص المبكر لتشوّهات القلب الخلقية الحرجة مع أنه يتم تطبيق الفحص الشامل على جميع المواليد في الولايات الأمريكية ماعدا ولايتين فقط، كما ذكر في تقرير لهم أن هذا الأمر يعد أحد التحديات القادمة.

 

وتابعت، تجدر الإشارة إلى أنه لا يتوافر نظام وطني لتسجيل فحص تشوّهات القلب الخلقية في أيّ بلد آخر في العالم، أما النظام الوطني لتسجيل نتائج الفحص المبكر للإعاقة السمعية فلا يتوافر إلا في (18) دولة خارج منطقة الشرق الأوسط على مستوى العالم، كما أفادت بعض التقارير.

 

وتمّ إطلاق هذا النظام الإلكتروني الموحد لتسجيل ومتابعة نتائج الفحص المبكر لتشوّهات القلب الخلقية الحرجة والفحص المبكر للإعاقة السمعية في جميع المستشفيات التحويلية بوزارة الصحة؛ حيث تمت تغطية أكثر من (60 %) من المواليد.