أكد مستشار التخطيط ووزير البنية التحتية السابق في ولاية فيكتوريا في أستراليا الدكتور لينزي نيلسون إن رؤية المملكة 2030 أوجدت تحديات وفرص، ومن هذه التحديات وصول ثلاث مدن سعودية إلى قائمة أفضل 100 مدينة صالحة للعيش على مستوى العالم وهذا تحد كبير يجب الاستجابة له والعمل من أجله.

في هذا السياق، ينفذ حاليا برنامج “الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية” و”الأمانة العامة لتخطيط المدن” في وزارة الشؤون البلدية والقروية، برنامجا لمستقبل المدن السعودية، ويتم تحديد أهدافه ونتائجه المقررة ومخرجاته لتتماشى بالكامل مع الرؤية الجديدة للوزارة، إضافة إلى أهدافها التي تشمل هدف التنمية المستدامة رقم 11 لبرنامج “الموئل”، وهو تحويل المدن إلى مدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة.

وفي تقرير حديث للبرنامج، اعتبر ان العديد من مدن المملكة تشهد توسعاً حضرياً سريعاً مع تضاعف سكانها، ثلاث مرات تقريباً من 9.32 ملايين في العام 1980 إلى 29.8 مليون في العام 2014.

وفي سياق متصل، أكد عدد من الخبراء المشاركين في “يوم في الرياض” الذي اختتم أعماله وأنشطته في مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك أخيراً، أن تحديات عدة تواجه عملية التنمية المستدامة في مدينة الرياض، مشابهة لتلك التي تواجه مدناً أخرى على مستوى العالم، إلا أن بعضاً منها يعد نادراً ومحصوراً على المدن ذات البيئة الصحراوية الجافة.

وتواجه العاصمة تحديات عدة لإنجاز هذا التطور التنموي والحضري بعض منها مناخي وآخر ثقافي وعلى مستوى الموارد والمصادر وندرتها، إلى جانب جودة الهواء.

واعتبر مؤسس ورئيس المعهد العربي الأميركي في واشنطن جيمس زغبي أن التحديات التي تواجه الرياض هي نفسها التي تواجه أي مدينة رئيسة حول العالم وهي في كيفية الاستمرار في النمو وبطريقة منظمة تضمن جودة الحياة.

وأوضحت مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “الموئل” الذي يتشارك مع برنامج “مدن المستقبل السعودية” يمينة جاكتيا، أن “مشاركة الشباب في عملية التنمية الحضرية مسألة مهمة، ليس فقط على مستوى الأنشطة وإنما أيضاً على صعيد التصميم”، لافتة إلى أن الشباب يمثلون نسبة كبيرة من سكان المملكة: فهم في العادة مبتكرون ورواد ولديهم الكثير من الأفكار الجيدة، ويجيدون استخدام التقينات الحديثة ولديهم الرغبة في بناء مدن ذكية، لذلك فإن الشباب شركاء مهمون”.

واضافت قائلة: أنه يتماشى مع العناصر الرئيسة الثلاث للتوسع الحضري المستدام، وهي اللوائح والقواعد، والتصميم الحضري، والخطة المالية.