قال الشيخ عبد العزيز الموسي أنه لا يوجد دليل شرعي على تحريم الاختلاط بين الرجل والمرأة وتابع ” أعطونى دليل واحد من كتاب الله عز وجل أو من أحاديث النبى صلى الله عليه وسلم عن تحريم الاختلاط ” وتساءل ” ماذا نفعل فى الإختلاط فى الطواف ؟وجاء ذلك خلال استضافته فى برنامج ” ياهلا” بقناة روتانا الخليجية .
وأكد ” الموسى” أن هناك فرق بين الخلوة والإختلاط موضحاً أن الخلوة هى اجتماع رجل وإمرأة أجنبية غريبة عنه فى مكان منفردين فيه بعيداً عن أعين الناس وذكر بعض الأحاديث النبويه التى تحرم ذلك وتابع قائلا ” أما الإختلاط فكان موجود منذ بداية الإسلام وفى عهد الرسول عليه الصلاة والسلام “سيدنا محمد” وهو من العادات المعروفة فى الأسواق والأماكن العامة وحتى الوظائف .
وأثارت تصريحات “الموسى” حالة من الجدل خاصة انها تعارضت مع رأى الدكتور العبد الكريم والذى أدلى فى تصريحات سابقه” أن اختلاط الممرضات بالأطباء والمرضى فى المستشفيات حرام وطالب بمستشفيات للنساء فقط ”
وقال أحد المغردين على موقع التواصل الإجتماعى ” تويتر ” معلقا على تصريحات ” الموسى” كلام سليم وصحيح بالدليل من غير تعصب “
التعليقات
عبود 61
الشيخ واضح من ملامح وجهه انه عيونه تصير مثل الشرار اذا طلع بزوجته وبناته معاه
بس محارم الناس عنده شي عادي يحلل فيها الحرام ويحرم فيها الحلال ويفتي من راسه هداك الله يامطوعنا .
هذا شيوووخ روتانا وشيووخ الوليد بن طلال
أصلا وجهه واضح انه مهاب شيخ واضح وضوووح الشمس
ابد هالحين البس بشت وقصر الثوووب وتصير شييخ والا تلبس عقاال
وهذا مسووين به هالشيء ومستضيفينه عندهم
يعني اني المطووع
ايمن النور وأبو /سعود بارك الله فيكم وكثر من أمثالكم
Nj250441لاتتحداه مادام قال كذا فهو عادي عنده
اول مره اشوف فضلية الشيخ!!!
والله ياشيخ عن نفسي انا بقولك شي اتحداااك تخلي مرتك ولابنتك ولا زوجتك تختلط باالرجال اتحداك .
جمل الله حالك وكفو إسلام أنت وكل واحد جاهد بالحق ومن لاغيره له لادين له ع ماقل اخونا ( ابو لحيه التيس ) وهلمو جراء هذولي حريمهم يفتن لهم جبلي دليل من القرآن والسنه عن تحريم الدخان ههههههه عقل فاضيه وحلت به الحرمه ههههههههههههههههههههههه ,,,,,,,,
حرر الرد
التعليق رقم(49) اسلام والتعليق رقم (43) E.teacher أقول لله دركما ورحم الله والدين ربوكما واسعدكما في الدنيا والآخرة وأصلح الله لي ولكما ذريتكما .. قولوا آمين
قناة عفنه وماتجيب الا الخراب روتانا الخليجيه
المدعو علي أقرأ تعليقاتي وشوف الأدلة من الكتاب والسنة وسيب الإستهبال
كلامه سليم عطونا دليل من الكتاب والسنة بتحريم الاختلاط
طيب
أي واحد يبي يفتي ماعليه إلا يطول لحيته ويقصر ثوبه وبكيفه يحلل ويحرم ماراح أحد يسأله عن مؤهلاته ولاراح أحد يسأل هل هو أهل للفتوى أو لا لأن الدعوه فوضى كل من إيده إله
واذا تبي الشهره وتصير معروف بسرعه خصص فتاويك كلها عن حقوق المرأة وحريتها وتحررها وإباحة سفرها لوحدها راح أضمن لك كل يوم رازينك الــ mbc وروتانا
لاحول ولاقوة إلا بالله
يمكرون ويمكر الله واللهُ خير الماكرين
حسبنا الله ونعم الوكيل
والدليل الثاني
ماحكاه الله عن امرأة العزيز مع يوسف عليه السلام .. فقال سبحانه (وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك) ..
فالرجال والنساء ليسوا دمى تتحرك بلا مشاعر.. أو حجارة صماء.. بل هم بشر لهم عواطف وشهوات.. فامرأة العزيز مع شرف نسبها .. وارتفاع مكانتها وغناها وجمالها إلا أنها كثر اختلاطها بشاب يعمل خادماً عندها تؤانسه وتجالسه وتماشيه .. ومع كثرة المساس قل الإحساس .. حتى تكسرت النصال وتفجرت أحاسيسها .. وراودته عن نفسه وقالت: هيت لك..
الدليل الثالث :
أن الله تعالى أمر الرجال بغض البصر, وأمر النساء بذلك, فقال تعالى: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن) ..
فهو أمر يقتضي الوجوب.. ولم يعف الشارع إلا عن نظر الفجأة فقد صح في مستدرك الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ياعلي, لاتتبع النظرة, فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة”.
فكيف يستسلم لأمر هذه الآية من يشتغل مع امرأة في مكان واحد فيتكرر نظره إليها قائمة وقاعدة ومتحركة وساكنة وضاحكة وباكية ..
وربما تأمل عينيها ويديها أو نظر إلى وجهها إن كانت كاشفة لوجهها..
الدليل الرابع :
أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الأصل في المرأة الاستتار عن الرجال.. وأن الشيطان إذا خالطت الرجال فتنهم بها.. فقال عليه الصلاة والسلام: ( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان).. وكونها عورة.. أي لايجوز النظر إلى زينتها أو شيء من جسدها.. والاختلاط المتتابع لها مع الرجال يخالف ذلك..
الدليل الخامس :
أن الله تعالى أباح للمرأة الزينة والحلي .. لكنه سبحانه أمرها إذا لبست خلاخل في قدميها ومرت بالرجال فلا يجوز أن تضرب الأرض برجلها بقوة لكيلا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون .. قال تعالى (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن).. فإذا كان سماع الرجل صوت خلخال المرأة حراماً لما يدل عليه من عنايتها بزينتها أو تغنجها.. فما بالك بمن يخالط امرأة في مكان عمل واحد .. يسمع ضحكاتها معه أو مع غيره أو عبر هاتفها .. أو مع زميلاتها .. أو زملائها.. مع ما في صوتها من رق ونعومة .. والأذن تعشق قبل العين أحياناً.
الدليل السادس :
قوله تعالى (يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور) ..
قال ابن عباس: هو الرجل يدخل على أهل بيت ومنهم المرأة الحسناء تمر به فإذا غفلوا لحظها , فإذا فطنوا غض بصره عنها, فإذا غفلوا لحظ, فإذا فطنوا غض, وقد اطلع الله من قلبه أنه ود لو نظر إلى عورتها..
وتأمل في وصف الله تعالى العين التي تسارق النظر إلى المرأة الأجنبية بأنها خائنة, فكيف بالاختلاط.
الدليل السابع :
أن الله تعالى علم أن الرجال والنساء يكون من بعضهم لبعض حاجات ومعاملات.. فيحتاج الرجل للكلام مع المرأة الأجنبية .. لسؤالها عن زوجها .. أو شيء من أمورها .. فقال تعالى: (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن)..
وهذا التوجيه موجه ابتداء لمن نزل عليهم القرآن .. لأبي بكر وعمر .. وعائشة وحفصة..
وهم وهن أطهر منا قلوباً وأصدق إيماناً.. ومع ذلك يقول الله تعالى موجها لهم .. فاسألوهن من وراء حجاب .. لماذا؟ .. ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن.. أي لابد من وجود حائل بين المرأة والرجل .. وهذا منع للاختلاط..
الدليل الثامن :
أن الله تعالى أباح للمرأة الصلاة في المسجد وحضور العبادة مع الرجال ..
لكنه صيانة لها.. جعل صلاتها في بيتها أفضل ..
روى أحمد في مسنده”عن أم حميد رضي الله عنها:
أنها قالت : يا رسول الله، أني أحب الصلاة معك. فقال صلى الله عليه وسلم:”قد علمت أنك تحبين الصلاة معي,وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حجرتك ,وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك,وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك ,وصلاة في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي”
الدليل التاسع :
ما رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”خير صفوف النساء آخرها”..
بمعنى أن المرأة أذا صلت في المسجد ولم يكن هناك حاجز ساتر بين مصلى النساء والرجال..
فإن كون المرأة تصلي في الصفوف الأخيرة أفضل وأولى.. لبعدها عن الرجال ومخالطتهم ورؤيتهم..
فإذا كان هذا في مواطن العبادة مع أنه لم يحصل اختلاط فما بالك بمن تشتغل مع رجل ثمان ساعات يوميا تارة ليلا وتارة نهارا في صيدلية واحدة في غرفة صغيرة..أو تجلس معه في مكتب.. أوتعمل سكرتيرة..تدخل عليه كل دقيقة تشرح له المعاملات..وتخبره بالاتصالات..
الدليل العاشر :
أن الله تعالى لما أباح للمرأة حضور الجماعة في المسجد..نهاها أن تخرج متزينة أومتطيبة..
فروى مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال “إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا”.
وروى أبو داود وأحمد أنه صلى الله عليه وسلم قال:”لا تمنعوا إماء الله مساجد الله,ولكن ليخرجن وهن تفلات”.. تفلات أي غير متزينات ولا متطيبات..
الدليل الحادي عشر:
أن النبي صلى الله عليه وسلم بين أسباب هلاك الأمم..فذكر منها ترك الجهاد..ومنع الزكاة..
وذكر من أسباب هلاك الأمم السابقة الأختلاط المحرم بين الرجال والنساء..
فقال صلى الله عليه وسلم:”إن الدنيا حلوة خضرة,وإن الله مستخلفكم فيها, فناظر فكيف تعلمون, فاتقوا الدنيا واتقوا النساء,فإن أول فتنة بني إسرائيل في النساء” رواه مسلم.
يعني لما اختلط رجال بني إسرائيل بنسائهم.. وما تبع ذلك من الملاطفة والمؤانسة..والمجالسة والممالحة.. ثم نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء..عندها جاءهم الهلاك..
الدليل الثاني عشر:
ما رواه البخاري وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من المسجد فرأى الرجال والنساء لما خرجوا من المسجد وقد اختلط بعضهم ببعض في الطريق,فقال صلى الله عليه وسلم:
” استأ خرن, فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق,عليكن بحافات الطريق” فكانت المرأة تمشي بجانب الطريق ابتعادا عن الرجال..
الدليل الثالث عشر:
ماروا ه أبو داود الطيالسي عن ابن عمر رضي الله عنهما:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بنى المسجد جعل بابا للنساء, وقال: لايلج من هذا الباب من الرجال أحد” ، وفي لفظ البخاري في”التاريخ الكبير”أنه صلى الله عليه وسلم قال: “لا تدخلوا المسجد من باب النساء”..
الدليل الرابع عشر:
ما رواه البخاري عن أم سلمه رضي الله عنها, قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم من صلاته قام النساء حين يقضي تسليمه, ومكث النبي صلى الله عليه وسلم في مكانه يسيرا.
وفي رواية قالت: كن إذا سلمن من المكتوبة قمن, وثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن صلى من الرجال ما شاء الله ,فإذا قام رسول الله صلى الله عليه وسلم قام الرجال.
وفي رواية قالت: كان يسلم فتنصرف النساء فيدخلن بيوتهن من قبل أن ينصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم..
الدليل الخامس عشر:
قال صلى الله عليه وسلم : ( لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ).وهذا المحرم ليكسر نظرات الرجال عنها..ويجعل لها هيبة وحياء..
الدليل السادس عشر:
أن الله تعالى حرم اختلاط الذكور والإناث حتى وهم صغار في المضاجع ولو كانوا إخوة فقال صلى الله عليه وسلم : (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين ,واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع).. فإذا كان تفريق الصغار عن كثرة الملامسة والمضاجعة.
الدليل السابع عشر :
قوله صلى الله عليه وسلم ):إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار:أفرأيت الحمو؟ قال : الحمو الموت )متفق عليه, والحمو هو قريب الزوج..وقبل الختام..
أولاً هذا مو شكل شيخ هذا واحد هلفوت جايبته القناة ودافعتله فلوس
ثانياً هناك الكثير من الأدلة من القرآن والسنه على تحريم الإختلاط
أولاً : وجد جماعة كبيرة من الناس يسقون أنعامهم ومواشيهم ..
ووجد امرأتين تذودان : أي قد ابتعدتا جانباً عن الرجال وبعدتا تمنعان ماشيتها من اختلاط بمواشي الناس فسألهما (ما خطبكما ) فأجابتاه : ( لا نسقى حتى يصدر الرعاء ) أي لضعفنا وعدم رغبتنا في الاختلاط فنحن ننتظر الرجال حتى ينتهوا ثم نسقي مواشينا .
ويتضح لنا أن المرأتين خرجتا للعمل في السقيا, ولكن خروجهما كان للضرورة لهذا قالت : ( وأبونا شيخ كبير).
وتلاحظ في الآيات وجود امرأتين فالمرأة إذا اضطرت للخروج للعمل صاحبتها امرأة أخرى تجنباً للشبهة وحماية من الإغراءات..
وتأمل قوله تعالى: “فجاءته إحداهما تمشي على استحياء”..
لأنها تربت على الحياء فلم تتكشف ولم تتبرج بل قالت بحزم وجدية “إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا”..
هكذا باختصار .. هذا هو المطلوب .. وبدون كثرة كلام..
قارنوا هذا بالذي يحدث من بعض النساء في عصرنا .. من الكلام الكثير المتتابع مع الرجال.. مع مايصاحب هذا الكلام من تكسر وميوعة.. فهذه أربعة أدلة من قصة موسى مع المرأتين تدل على تحريم الاختلاط..
نعم الاختلاط مباح بدون خلوة واثارة الشبهات
لا تُسافرُ المرأةُ مَسِيرةَ يومينِ إلا ومعها زوجُها أو ذُو مَحْرَمٍ منها ، ولا صَوْمَ في يومينِ : الفِطْرِ ، والأضحى
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 7304 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
ا تُسافرُ المرأةُ مَسِيرةَ يومينِ إلا ومعها زوجُها أو ذُو مَحْرَمٍ منها ، ولا صَوْمَ في يومينِ : الفِطْرِ ، والأضحى
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 7304 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
طيب كلامه صح وفيه فرق بين الاختلاط فالاماكن العامة وبين الخلوة الي هي حراااااااام
الله المستعان .. أتوقع أن مثل هذه الفتوى في هذا الوقت الحساس الذي تمر به بلادنا هي لتسهيل مرور كلمة سينما وجعلها مستساغة للجميع ..هيئة الترفيه تسعى وبكل شق الأنفس لتهيئة المجتمع وغربلة فكره ونظرته كي يكون للسينما تصور أفضل في العقول .. وليس مستغربا من قناة كلها عري وتفسخ أن تبث مثل هذا اللقاء مع شيخ لا أدري كيف أصبح مفتيا بين ليلة وضحاها. . عموما الاختلاط سيكون له مفاسد كثيرة لا يعلمها إلا الله .. عندما يجدون المواليد الصغيرة ملقاة في الطرقات قبل ساعات الفجر الأولى قد ازداد عددها عن ذي قبل سيدركون نتائج هذا التطور في نظرهم أن جعلوا الاختلاط شيء عادي ..
ليس على إطلاقه فالعرف جزء من التشريع ( هكذا جعل الله الدين يسرا ) مجتمعنا في عرفه محافظ خلاف كثير من المجتمعات وهذا أفضل ولله الحمد ولكن أن تطلب منه فجأة أن يختلط فهي كارثة وهذا ما أقصده !!!
قناة خليجيه ما تستضيف غير المترديه والنطيحه مثل هذا المستشيخ والغامدى الله يخلف علينا شيوخ مسلسلات وقناة عبريه وش ترجون منهم وهذا المستشيخ هل ترضها على عائلتك اعتقد ماعنده مانع مثل خويه الذي سبقه كل يوم بزوجته في قناه يعرضها الله لا يبلانا
حرر الرد
الله المستعان. صارت والحرمه عظمه في بلاعيم الرجال
هذا الكلام صحيح وواضح منذ فجر الاسلام لكننا ابتلينا بالمتاجرين بالدين وهم جاهلون متنطعون لايبثون الاالشر وتشويه الاسلام . .اللهم العن كل من جعل الدين ذريعة للتضييق على عباد الله ارضاء لمرضه النفسي واهوائه وارهاصاته ومااكثرهم !!!!
حرر الرد
صح مافي دليل على الاختلاط والاغاني انها حرام .
بعد سنين اكتشفت ان المشايخ اللي عندنا متشددين بلا دليل تنطع بس .
والله انها حلال واتحدى ان تثبتوا دليل واحد فقط
مشكلة الاخوان هنا ولدوا على تحريم بعض المباحات لذا ماهم مصدقين
شي من ادلة الاباحه لان هذا ما الفوا عليه ابائهم .
المهم الشهره ولو على حساب الدين
يااااااااااااااارب رحمتك
الله يجيب مطر
الدكتور عبد الكريم خرااااااااااااااااط ليس عنده دليل الا الزندقه
والله عيب الكلام هذا اليوم اختلاط وبكره تبرج وبعد مالا يحمدعقباه من اين طلعوا لنا كل شخص وبن حمايل يطبقها في نفسه اذا رضي فيها يعممها على الناس هذا زمن الرويبضه وكلاً صار يفتي
ابو لحيه التيس هذا لانعرفه وثانيا من قال الحرم اختلاط هذا مكان عباده وليس مكان بلاوي ومع ذلك لم يسلموا وهما بالحرم بمعنى ايها الابله هل تضمن اختك بالشارع والسوق اذا اتركها لوحدها اللي يؤيد الكلام مادام هذا عادي ولم تسلم نساء وهن بالبنوك لاجل محادثه والاتصال مع الجانب الذكوري بالبنك ولم يسلموا وهما مفصولين كل جنس لوحده .ولذلك اهجدوا ونريد من صاحب لحيه التيس ومن يؤيده هنا ان يتركوا الحريه لبناتهم واخواتهم بمعنى التحررررر وسلامتكم
لدينا علماء في هيئة الافتاء نأخذ منهم الفتوى وهم في محل الثقه ونسأل الله ان لا يفتننا في ديننا
سؤال للجميع من اول من اردت من اهل الجزيره بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم
الدليل عندما جعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه النساء خلف الرجال في الطواف حول الكعبة مثل حالهن في الصﻻة خلف الرجال .. والرسول صلى الله عليه وسلم قال عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ ..
اللي يتبجحون ويقولون فيه اختلاط بالحرم كأنه يقارن الحرم بغيره من الأسواق والمستشفيات من حيث الروحانية والهيبة واستحضار العبادة والخشوع لله .. اما الذين يتبجحون بأن نساء الصحابة كن يختلطن بالحروب والأسواق فهم نسوا ان اؤلئك النساء الصحابيات لايتعطرن ولا يلبسن الضيق والشفاف ولا يستخدمن المكياج والرموش الصناعية ولا العدسات اللاصقة ولا مجال لمقارنة نسائ اليوم (تلميذات القنوات واليوتيوب) بنساء خير القرون !! فلنترك الصيد بالماء العكر فاللعبة مكشوفة من زمان والكل قد ادرك المغزى والكل ترك العسل خوفا من السم !!
بصراحه مانعرفك ..والفتوى محصورة على هيئة كبار العلماء والباقي شوفوني .حلو شكله بدون عقال
الاختلاط حتى بالمشاعر المقدسة الاختلاط المحرم هو الخلوة غير الشرعية وأي مكان فيه اختلاط يحطون قوانين رادعة
وما خلا رجل بإمرأه إلا كان الشيطان ثالثهم _ ودعاة الإخوان خوارج العصر يحللوا كيفما شاء لهم حلال حرام عندهم سيان _ الخوارج عنهم قال رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام الخوارج كلاب النار دعاة على أبواب جهنم من طاعهم قذفوه فيها يمرقون من الدين مروق السهم من الرميه لإن أدركتهم لأقتلهم قتل عاد )
طيب ومتى يتم العمل بـ (درء المفاسد) و (اجتناب الشبهات ) و ( سد الذرائع ) ؟ ثم هل انت اعلم ام (كبار العلماء) ؟؟؟ام ان طريق الشهرة يمر من هنا ؟
طلع لنا ناعق جديد يبي الشهرة ؟؟؟ طيب ياشيخ الغفلة اجل قل الخمر ماهي حرام اعطوني دليل على تحريمها؟!! وقل اللواط ماعليه دليل وقل عقوق الوالدين وضربهما ماعليه دليل !! يعني مايكفيك قول الله ( وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن) ومايكفيك قول الرسول(ماخلا رجل بامرأة إلا كان الشيطانُ ثالثَـهما) ولماذ شرع الإسلام النظرة الشرعية للخاطب اذا كان يستطيع رؤيتها ويختلط بها متى شاء؟؟ حقا انه زمن الرويبضات
لايقه عليك السكسوكه يشيخ….
بس الشنب….
شكلك ماقصرته..من أيام التسعينااااات?
الاختلاط المحرم مثل الاختلاط بالمراقص والبارات والمسابح وأماكن السهرات الماجنة هذا محرم شرعا اما الاختلاط بالعمل والمنتزهات العائلية فهذا فيه قوانين تحمي الموجودين في مثل هذي الأماكن الواحد يلتزم بالقانون ويراعي حق الله في كل مكان الاختلاط موجود بكل مكان حتى الأماكن المقدسة بس فيه قوانين تحمي حقوق الكل
رد 5 + 6 رغد وخالف تعرف وجهة نظري انه ملك الردود تسلمون والله الله يكثر من أمثالكم ونعم الردود .
قال صلى الله عليه وسلم اياكم والدخول على النساء
حرر الرد
لاتنظر للأختلاط من الجانب الديني يشيخ الله يجزيك خير….
لكن أنظر له من الجانب الأجتماعي….
يشيخ الله يجزيك خير ترا المعاكسات وجدت حتى فصحن الطواف…من بعض الباكستانيين
وحتى في يوم عرفه….وأرجع للأخبار..
حيث أن هنااك محاكم مستعجله فالمشاعر وأغلب الأحكام تصدر ضد المتحرشين…
في مجتمعنا يشيخ مافي الا الخلطات السريه..
حقت البيك وطقته…
أما حريم على رجال زي الي يجيب البنزين جمب النار….
يشيخ لو خلطنا مع المرق زيت سيارة…
بتخرب الطبخه
ولو خلطنا مع البنزين ديزل..مامشى الموتر..
انت الله يجزاك خير..
بتخلط المره مع الرجال…
وكل هذا تمهيد للترفيه…الي صاير…
فأذا بتسن سنه يشيخ فأبدأ بها
….
شخص غير معروف يبي الشهرة عن طريق الفتوى
حرر الرد
لاحول ولا قوة الا بالله كل من صار أمام قال انا شيخ ويفتي على كيفه
حتى لو لم يكن فيه دليل لاكن فيه باب سد الذرائع
الأن الاختلاط يكون سبب التحرش أو الإفساد على المجتمع وحتى ان المراة تتجرأ على الرجال شفت بعيني في المستشفى كيف جراءتهم ووقاحتهم في الكلام
اوثق دليل على صدق كلامه وان الاخرين متنطعين في الدين ان المسلمين اثناء غزواتهم كانو يأخذون النساء معهم وكن يعالجن المصابين ويقمن على شئونهم وهناك نساء مسلمات شاركن في الحروب ايضا فأي مكان يكون اخطر على المرأه من ساحة الحرب حيث تستباح المحضورات وقد كن هناك , الاغلبية تتحدث عن عادات وتقاليد وليس عن شريعة ودين
صح صح صح
لا حول ولا قوة الى بالله سيحا سب كل شخص امام الله
هذا وشهو. ههههههههه
يعني انحرف ولا انتظر يا مشايخ الغفله
على بالكم دريت عن فتاويكم هاهاها هزلت
كل حاجه واضحه
لا تشبهون اختلاط الطواف باختلاط المستشفيات والمستوصفات
من شبه هذا بهذا فله مآرب أخرى والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد
حرر الرد
خالف تعرف
دامة في روتانا واخواتها فالمقصد واضح
التحليل والتحريم عندنا زى شرب الشاى ماكأن عندنا دار للافتاء تكون مرجع لكل داعية اودكتور اوغبرهم عن التحليل والتحريم صارت الافتاء زى المجاكرة لجل الرسن متروك على الغارب
حيطيحو علي هالشيخ مثلماطاحو علي الشيخ الكلباني والشيخ تبع مسجد قباء صالح المغامسي. الله يعينك يا الشيخ عبد العزيز الموسي
كلام سليم لا غبار عليه فالاختلاط ليس محرم واما الخلوه هي المحرمه ولكن بعض من يحرم الاختلاط خوفه من حدوث ما لا تحمد عقباه فقط .
على فكره لا يجوز ان نحرم شي لم يحرمه الله سبحانه وتعالى ولكن ممكن ان نقول مكروه وغير محبب . مثال صغير الان يقال ان التدخين حرام والشيشه حرام ولكن لم تصدر فتوى من كبار العلماء تطالب الحكومه بمنعه ومنع استيراده كالخمر والمخدرات . المفروض ان اي شي حرام يجب منعه بتاتا وعدم التهاون فيه والا لا تحرمون اشياء لم يأتي بها نص قرآني ولا يجب ان نحرمه مقاسا على قوله سبحانه ( أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمُ الْخَبَائِثُ )
اما موضوع الاختلاط ومتى يتحول الى خلوه بين الرجل والمراة فمثلا لو اجتمع المدير مع الموظفه عنده في مكتبه والباب مغلق عليهما فهنا تكون الخلوة المحرمه واما اذا ترك الباب مفتوح فلا تعتبر خلوه محرمه . الان النساء في مجلس الشورى هل اجتماعهم مع الرجال محرم طبعا لا يعتبر محرم لانه في مكان عام يوجد به الكثير من الرجال والنساء وكذلك المستشفيات والاسواق والجامعات التي تدرس الطب يجتمع الطالب والطالب مع الدكتور وهو يشرح لهم موضوع التشريح واجراء العمليات . عموما الانسان الصالح سواء كان ذكر او انثى لن يتأثر اذا التقى بالجنس الاخر واما الطالح والفاسد فلن يمنعه عن فساده شي حتى لو ضوع في قفص حديدي
كلامه صحيح
واللي ينتقدون انتم واهليكم في الأسواق والمجمعات والمنتزهات وفي الحرم
ههههههه بالله هذا شيخ
اترك تعليقاً