دعا صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز إلى صدور قرار سياسي يسمح للنساء في المملكة بقيادة السيارات، ويعطيهن الحق في الحصول على رخص للقيادة.
و قال الأمير الوليد إن الوقت والظروف أصبحت تستوجب صدور قرار سياسي يحسم مسألة قيادة المرأة للسيارة، مؤكدا أن القرار سيحقق كثيراً من المصالح الاقتصادية والاجتماعية، كما سيوفر مبالغ كبيرة على الأسر السعودية، من خلال الاستغناء عن ما يقارب مليون سائق أجنبي، بالإضافة إلى منع النساء من الوقوع في الخلوة المحرمة.
وطالب الأمير الوليد، في بيان نشره على موقعه الرسمي، بإقرار ضوابط بالتزامن مع السماح بقيادة المرأة للسيارة، كمنع النساء من القيادة خارج المدن، وقصر الرخص على السيارات الخاصة، وتوظيف سيدات لمساندة رجال المرور في مباشرة الحوادث والمخالفات التي تصدر عن النساء.
وأوضح الوليد أنه من المتوقع أن يواجه القرار موجة من الرفض من بعض أفراد المجتمع ومن بعض القادرين على توفير سائقين لأسرهم، لافتاً إلى أن غالبية الأسر في المملكة ستستفيد من هذا القرار.
التعليقات
ابو شادي :::: انت بيتك …..وتفكر الناس كلهم مثلك
———————————————————————
الله يجعل ماتقول في ذمتك وتسأل عنه يوم الحساب يوم لاينفع لا مال ولا بنون
بعدين بدل بطاقة الشحن تقولك عب لي السياره ب 100 واطلع معك بالبريه
بصراحه نحن امة متناقضه نسمح للمرأة ان تذهب مع السائق ونحرم عليها قيادة السياره
ثم نتهم الشباب والفتيات بالسؤ والشك فيهم وهذا مخالف الشرع ثم لا ننسى ان الصالح من الجنسين لن يتأثر بقيادة المرأة والطالح سيكون ساقط حتى لو كان عليه حراسه مشدده
ياخي اسمحو بقيادة المرأة لتحقيق بعض المصالح منها :
١- مشاركة النساء الرجال بالحوادث وتساوي نسبة الوفيات بين الرجال والنساء وبذلك يكون عدد النساء مقارب لعدد الرجال لان الآن عمر الرجل اقصر من عمر المرأة بسبب حوادث السيارات التي يتعرض لها الرجل
٢- منع الخلوة
٣- توفير فرص عمل للسعوديات كسائقات في بلدهن عند الأسر التي ترفض القيادة
عندهم وظائف شاغرة للنساء بمسمى سائق خاص ويرغبون بشغلها بمواطنات لان الرجال ماينفعون المسألة وراها سوالف…؟!!
شوفهم يمشون في الشارع على رجولهم ومحد خطفهم
حسستني اننا في الصومال لا شرطة ولا قانون
لو بس يكلمها كلمة تشتكيه ويجرونه من اذنه
في الازمات يظهر اعداء السعودية الحقيقين
البلد في حرب باليمن وابنائنا يستشهدون دفاعا عن الوطن والمواطنين في بطالة
وهو يطالب بقيادة المراه للسياره ؟؟؟
حسبي الله ونعم الوكيل على كل فاسد
فاسد
أولا : أحمد الله أنك ما أستلمت أي منصب بالدوله ولا لو أنها على كيفك حولت السعودية الى لبنان ثاني بحجة الحرية لأن الفاسد يريد كل الناس فاسدين….
ثانيا : أنت اصلا كنت ممنوع من الجلوس والدخول للديوان الملكي على أيام حكم الملك فهد رحمه الله التويجري طرك اكثر من مره لأنهم عارفينك زين وماكنت تتجرء تتكلم كلمه وحده على أيام الملك فهد والأمير نايف رحمهم الله…
ثالثا : يكفيك كذب ودجل وضحك على المغفلين تقول ان قيادة المرأه للسيارة سيوفرمبالغ للاسر وسيحقق مصالح اقتصادية هذي دول الخليج الي مسموح فيها قيادة المراه للسيارة عدد السائقين فيها اعلى بكثير من عدد السائقين عندنا وما استغنو عنهم بل اغلب البيوت عندهم مازالو متواجدين فيها السائقين وعملهم بسيط جدا وياخذ راتبه وهو مرتاح … مثل كلامك انت والي معك يوم تغيير الاجازة الاسبوعه الى الجمعه والسبت يومها قتلو اذا تم التطبيق ستزيد ايرادات الدوله وستتضاعف مبيعات النفط وبعد التطبيق الفعلي ايرادات الدوله انخفظت الى اليوم وهي في نزول يعني كلامكم كذب وتطبيل فقط من اجل تطبيق القرار هذي اجندات خارجية يستخدمها اعداء الاسلام من الخارج بادوات قذره من عندنا ….
رابعا : انت ليش ماتدفع الزكاة للحكومة مثل باقي الشركات انتة حسبتها اكثر من مره وطلعت الزكاة بالمليارات ورفضت دفعها…
خامسا : انت طلبت اكثر من شيخ يقوم يتغيير وضع شركاتك من محرمة الى حلال من اجل الضحك على الناس واغلب المشائخ رفضو لان شركاتك راس المال حقها ربوي وحرام …
سادسا : انهي كلامي بمقولت الامير نايف طيب الله ثراه الي ماكان لك صوت ايام حياته ::
هم لايرديون الحرية للمراه بل يريدون حرية الوصول للمراه
وكذلك ياسمو الامير نطالب باصدار قانون انه اذا حدث ما كنا نخشاه من مفاسد ومنكرات وهتك اعراض ان يحاسب كل من كان يطالب بقيادة المراه للسياره لانه كان يدعو لافساد بنات الوطن
وكذلك ياسمو الامير نطالب باصدار قانون انه اذا حدث ما كنا نخشاه من مفاسد ومنكرات وهتك اعراض ان يحاسب كل من كان يطالب بقيادة المراه للسياره لانه كان يدعو لافساد بنات الوطن
وكذلك ياسمو الامير نطالب باصدار قانون انه اذا حدث ما كنا نخشاه من مفاسد ومنكرات وهتك اعراض ان يحاسب كل من كان يطالب بقيادة المراه للسياره لانه كان يدعو لافساد بنات الوطن
هذا نتاج زواج الاجنابية
احنا بلشنا بالوراعين كيف لو ساقو الحريم الله يستر بس قال الله تعالى في كتابه الكريم (( وقرن في بيوتكن)) وهذي الايه تكفي عن كل الكلام .
هذا نتاج زواج الاجانبيه
مع نفسك قصر عمرك
انا أقول انك تفتح شوارع وانفاق ارضيه وكباري علي مستوي عالمي وتاجرها علي الدوله بتعين خير
الحين السواق يسوق والبنت ورى
ليش ماتسوق البنت والسواق ورى
وش الفرق
مافيها شي الرحم من السواق الاجنبي لاكن البنات عندنا اكثرر مشاكل من الشباب قبل القياده كيف يكون الوضع بعد القياده
حل غير سليم يؤدي اللي زيادة الخلوات المحرمه والى فساد المجتمع ولايعبر عن اي تقدم اوتطور او رفعه للمراه السعوديه بل هو الشر بعينه والفتنه ذاتها وغير موفق بتاتا يترتب عليه كثير من الجهد والتعب والفوضى التي ستعم الشوارع وتكون عبئ ثقيل على نظام المملكه من كل النواحي ويكفي اننا الان نعاني معاناة شديده من الازدحام فكيف اذاسمح للنساء بالقياده ماذا يكون حال البلد؟بلدنا الان تمر بازمه ماديه وتكافح في كل الجبهات ويجب المسانده وعدم الخوض في المسائل التي من شانها البلبله وانقسام اراء الشعب بين مؤيد ومعارض النساء السعوديات في نعمه وخير عظيم ومن يخاف على اهله الفتنه او الخلوه حري به ان يقوم بشؤون اسرته بنفسه بدل ان يجد حلولا غير منطقيه تنتهي بكوارث اخرى
امنعو هذا الشخص من الكلام
من متابعتي للتعليقات الاغلبية رافضين موضوع قيادة المرأة للسيارة
وعليه يجب ان يفهم اللذين يتكلمون في هذا الموضوع ان ينسوه الى الابد
لانه لا احد يرغب ان يرى المرأة تقود سيارة في هذا البلد ……… انتهى
انا اتحفظ برائي ولكن اضحك من بعض التعليقات اللتي سوف تتغير وتتلون لو صدر القرار بالموافقه انا ارفض بشده بعد سنه !! انا ارى ان توضع قوانين صارمه !! بعد سنه انا ارى بتثقيف الناس بعدها يقول كان قرار صائب من اصحاب القرار ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههه اللي تقول خلونا نسوق نفتك من السواق الاجنبي تدور الفله السواق ناشب لها عارف وين تروح هههه
ياااا رب اعصمنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن ..
ياااا رب اعصمنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن ..
يعنى سواقت السياره هي الى بترفع الاقتصاد وبتخلينا من الدول المتقدمه وتوصلنا فوق سطح القمر بالعلم والمعرفه والله شي عجيب سبحان الله
الله دركم يالمعارضين الله يحميكم ويحفظ اعراضكم
ابوه حرامي سارق الميزانيه وولده ذا ولد اللبنانيه يبي يحرض البنات ع السواقه والدعاره .ولو انه كف هو وابوه كان مسكو مناصب في الدوله لكن عيال اللبنانيه ماهم ثقه لاهو ولا ابوه.
تخسى ان شاء الله انت وامثالك العلمانيين والليبراليين اعداء الاسلام
طلباتكم قيادة المراه للسياره فقط ؟؟
هذا استدراج على شان تجي طلبات بعدها مثل :
يريد يفتحها على البحري مثل الدول الكافره الله لايوفقه
مثل يوم يطلب الوليد يكرم الفارسات الي لابسات لبس فرسان ضيق مظهر مفاتن النساء وجالسات بجنبه ويتكلم معهن واولياء اوموهن جالسين مثل الطرمان ولا واحد يتكلم كلمه وحده وعطيهم ظهره
السماح بالتبرج والسفور
السماح بالاختلاط
السماح بالغاء ولي الامر ( على شان تصير الحرمه ماترد على احد تضرب الباب وتطلع ولا احد يدرى عنها بالنهاية زنا وسفاح وبوي فرند ….الخ من امور تسود الوجه )
انا استغرب ممن يدعي الرجوله وهو لا يعلم عن اهله هم داخل البيت او خارجه يتركه تذهب للاسواق وتتعامل مع الرجال وهو اما جالس بالاستراحه او نايم ويقول انا واثق بحرمتي او اختي طيب اذا انت واثق باهلك هل انت واثق بالرجال كلهم الي بالاسواق الحرمه مهما كانت حريصه فان الشيطان موجود..
حكم قيادة المرأة للسيارات
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السؤال : أرجو توضيح حكم قيادة المرأه للسيارة ، وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟
الجواب : الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين :
القاعدة الأولى : أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم .
والقاعدة الثانية : أن درء المفسدة إذا كانت مكافئة لمصلحة من المصالح أو أعظم مقدم على جلب المصالح .
فدليل القاعدة الأولى قوله تعالى : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) [ سورة الأنعام ، من الآية 108]
فنهى الله تعالى عن سب آلهة المشركين مع أنه مصلحة لأنه يفضي إلى سب الله تعالى .
ودليل القاعدة الثانية قوله تعالى : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ) [ سورة البقرة ، من الآية : 219] .
وقد حرم الله تعالى الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءاً للمفسدة الحاصلة بتناولهما . وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأه للسيارة ، فإن قيادة المرأه للسيارة تتضمن مفاسد كبيرة فمن مفاسد هذا : نزع الحجاب ، لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ، ومحط أنظار الرجال ، ولا تعتبر المرأه جميلة وقبيحة عند الإطلاق إلا بوجهها ، أي أنه إذا قيل : جميلة أو قبيحة لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه ، وإذا قصد غيره فلا بد من التقييد ، فيقال : جميلة اليدين ، جميلة الشعر ، جميلة القدمين . وبهذا عرف أن الوجه مدار قصد .
وربما يقول قائل : إنه يمكن أن تقود المرأه السيارة بدون هذا الحجاب بأن تتلثم المرأه وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين . والجواب عن ذلك أن يقال : هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارات ، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى ، وعلى الفرض أنه يمكن تطبيقه في بداية الأمر فلن يدوم طويلاً ، بل سيتحول في المدى القريب إلى ما كانت عليه النساء في البلاد الأخرى كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة بعض الشيء ثم متدهورة منحدرة إلى محاذير مرفوضة .
ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : نزع الحياء منها ، والحياء من الإيمان كما صح ذلك علن النبي صلى الله عليه وسلم . والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأه وتحتمي به من التعرض إلى الفتنة ، ولهذا كان مضرب المثل فيه ، ويقال : أحيا من العذراء في خدرها . وإذا نزع الحياء من المرأه فلا تسأل عنها . ومن مفاسدها : أنها سبب لكثرة خروج المرأه من البيت والبيت خير لها كما قال ذلك أعلم الخلق بمصالح الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، لأن عشاق القيادة يرون فيها متعة ، ولذلك تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة .
ومن مفاسدها : أن المرأه تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده لأنها وحدها في سيارتها متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار ، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل . وإذا كان أكثر الناس يعانون من هذا في بعض الشباب فما بالك بالشابات إذا خرجت حيث شاءت يميناً وشمالاً في عرض البلد وطوله ، وربما خارجه أيضاً .
ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : أنها سبب لتمرد المرأه على أهلها وزوجها فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب بسيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه ، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهم أقوى تحملاً من المرأه . ومن مفاسدها : أنها سبب للفتنة في مواقع عديدة ، مثال ذلك : الوقوف عند إشارات الطريق ، وفي الوقوف عند محطات البنزين ، وفي الوقوف عند نقط التفتيش ، وفي الوقوف عند رجا المرور عند تحرير مخالفة أو حادث ، وفي الوقوف لتعبئة إطار السيارة بالهواء – البنشر – وفي وقوفها عند خلل يقع في السيارة أثناء الطريق فتحتاج المرأه إلى إسعافها ، فماذا تكون حالها حينئذ ؟ ربما تصادف رجل سافل يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها ، لا سيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة .
ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : كثرة ازدحام السيارات في الشوارع ، أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات ، وهم أحق بذلك من المرأه وأجدر . ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : كثرة الحوادث ، لأن المرأه بطبيعتها أقل من الرجل حزماً وأقصر نظراً وأعجز قدرة ، فإذا داهمها الخطر عجزت عن التصرف . ومن مفاسدها : أنها سبب لإرهاق النفقة فإن المرأه بطبيعتها نفسها تحب أن تكمل نفسها بما يتعلق بها من لباس وغيره ، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء كلما ظهر زيّ رمت بما عندها وبادرت إلى الجديد ، وإن كان أسوأ مما عندها ؟ ألا ترى في غرفتها ماذا تعلق في جدرانها من الزخرفة ؟ ألا ترى إلى ماصتها وإلى غيرها من أدوات حاجياتها ؟ وعلى قياس ذلك – بل لعله أولى منه – السيارة التي تقودها ، فكلما ظهر موديل جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد .
وأما قول السائل :
وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟
فالذي أرى أن كل واحد فيهما وأحدهما أضر من الثاني من وجه ، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب واحد منهما . وأعلم أنني بسطت القول في هذا الجانب لما حصل من المعمة والضجة حول قيادة المرأه للسيارة والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينه وأخلاقه ليستنبع قيادة المرأه للسيارة ويستسيغها . وهذا ليس بعجيب إذا وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه ولكن هذا من أعجب العجب إذا وقع من قوم مواطنينا ومن أبناء جلدتنا يتكلمون بألسنتنا ويستظلون برايتنا ، قوم انبهروا بما عليه دول الكفر من تقدم مادي دنيوي فأُعجبوا بما هم عليه من أخلاق تحرروا بها من قيود الفضيلة إلى قيود الرذيلة ، وصاروا كما قال ابن القيم في نونيته :
هربوا من الرق الذي خلقوا له *** وبلوا برق النفس والشيطان
وظن هؤلاء أن دول الكفر وصلوا إلى ما وصولوا من تقدم مادي بسبب تحررهم هذا التحرر ، وما ذلك إلا لجهلهم أو جهل كثير منهم بأحكام الشريعة وأدلتها الأثرية والنظرية وما تنطوي عليه من حِكم وأسرار تتضمن مصالح الخلق في معاشهم ومعادهم ودفع المفاسد ، فنسأل الله لنا ولهم الهداية والتوفيق لما فيه الخير والصلاح في الدنيا والآخرة .
المرجع : كتاب الفتاوي الشرعية في المسائل العصرية من فتاوي علماء البلد الحرام – الطبعة الأولى 1420هـ – 1999م -والفتوى موجودة في الصفحات 461، 462 ،463 ، 464.
اقول خلك بالقنوات الهابطه أحسن لك كل الي يشتغلوا بشركاته يلعنوا فيه يهينهم ويفسد اخلاقهم والي ما تمشي على كيفك يفصلها من وظيفتها والله العظيم أكثر موظفاته ذكروا هذا الشي
حكم قيادة المرأة للسيارات
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السؤال : أرجو توضيح حكم قيادة المرأه للسيارة ، وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟
الجواب : الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين :
القاعدة الأولى : أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم .
والقاعدة الثانية : أن درء المفسدة إذا كانت مكافئة لمصلحة من المصالح أو أعظم مقدم على جلب المصالح .
فدليل القاعدة الأولى قوله تعالى : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) [ سورة الأنعام ، من الآية 108]
فنهى الله تعالى عن سب آلهة المشركين مع أنه مصلحة لأنه يفضي إلى سب الله تعالى .
ودليل القاعدة الثانية قوله تعالى : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ) [ سورة البقرة ، من الآية : 219] .
وقد حرم الله تعالى الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءاً للمفسدة الحاصلة بتناولهما . وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأه للسيارة ، فإن قيادة المرأه للسيارة تتضمن مفاسد كبيرة فمن مفاسد هذا : نزع الحجاب ، لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ، ومحط أنظار الرجال ، ولا تعتبر المرأه جميلة وقبيحة عند الإطلاق إلا بوجهها ، أي أنه إذا قيل : جميلة أو قبيحة لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه ، وإذا قصد غيره فلا بد من التقييد ، فيقال : جميلة اليدين ، جميلة الشعر ، جميلة القدمين . وبهذا عرف أن الوجه مدار قصد .
وربما يقول قائل : إنه يمكن أن تقود المرأه السيارة بدون هذا الحجاب بأن تتلثم المرأه وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين . والجواب عن ذلك أن يقال : هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارات ، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى ، وعلى الفرض أنه يمكن تطبيقه في بداية الأمر فلن يدوم طويلاً ، بل سيتحول في المدى القريب إلى ما كانت عليه النساء في البلاد الأخرى كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة بعض الشيء ثم متدهورة منحدرة إلى محاذير مرفوضة .
ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : نزع الحياء منها ، والحياء من الإيمان كما صح ذلك علن النبي صلى الله عليه وسلم . والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأه وتحتمي به من التعرض إلى الفتنة ، ولهذا كان مضرب المثل فيه ، ويقال : أحيا من العذراء في خدرها . وإذا نزع الحياء من المرأه فلا تسأل عنها . ومن مفاسدها : أنها سبب لكثرة خروج المرأه من البيت والبيت خير لها كما قال ذلك أعلم الخلق بمصالح الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، لأن عشاق القيادة يرون فيها متعة ، ولذلك تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة .
ومن مفاسدها : أن المرأه تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده لأنها وحدها في سيارتها متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار ، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل . وإذا كان أكثر الناس يعانون من هذا في بعض الشباب فما بالك بالشابات إذا خرجت حيث شاءت يميناً وشمالاً في عرض البلد وطوله ، وربما خارجه أيضاً .
ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : أنها سبب لتمرد المرأه على أهلها وزوجها فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب بسيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه ، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهم أقوى تحملاً من المرأه . ومن مفاسدها : أنها سبب للفتنة في مواقع عديدة ، مثال ذلك : الوقوف عند إشارات الطريق ، وفي الوقوف عند محطات البنزين ، وفي الوقوف عند نقط التفتيش ، وفي الوقوف عند رجا المرور عند تحرير مخالفة أو حادث ، وفي الوقوف لتعبئة إطار السيارة بالهواء – البنشر – وفي وقوفها عند خلل يقع في السيارة أثناء الطريق فتحتاج المرأه إلى إسعافها ، فماذا تكون حالها حينئذ ؟ ربما تصادف رجل سافل يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها ، لا سيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة .
ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : كثرة ازدحام السيارات في الشوارع ، أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات ، وهم أحق بذلك من المرأه وأجدر . ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : كثرة الحوادث ، لأن المرأه بطبيعتها أقل من الرجل حزماً وأقصر نظراً وأعجز قدرة ، فإذا داهمها الخطر عجزت عن التصرف . ومن مفاسدها : أنها سبب لإرهاق النفقة فإن المرأه بطبيعتها نفسها تحب أن تكمل نفسها بما يتعلق بها من لباس وغيره ، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء كلما ظهر زيّ رمت بما عندها وبادرت إلى الجديد ، وإن كان أسوأ مما عندها ؟ ألا ترى في غرفتها ماذا تعلق في جدرانها من الزخرفة ؟ ألا ترى إلى ماصتها وإلى غيرها من أدوات حاجياتها ؟ وعلى قياس ذلك – بل لعله أولى منه – السيارة التي تقودها ، فكلما ظهر موديل جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد .
وأما قول السائل :
وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟
فالذي أرى أن كل واحد فيهما وأحدهما أضر من الثاني من وجه ، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب واحد منهما . وأعلم أنني بسطت القول في هذا الجانب لما حصل من المعمة والضجة حول قيادة المرأه للسيارة والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينه وأخلاقه ليستنبع قيادة المرأه للسيارة ويستسيغها . وهذا ليس بعجيب إذا وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه ولكن هذا من أعجب العجب إذا وقع من قوم مواطنينا ومن أبناء جلدتنا يتكلمون بألسنتنا ويستظلون برايتنا ، قوم انبهروا بما عليه دول الكفر من تقدم مادي دنيوي فأُعجبوا بما هم عليه من أخلاق تحرروا بها من قيود الفضيلة إلى قيود الرذيلة ، وصاروا كما قال ابن القيم في نونيته :
هربوا من الرق الذي خلقوا له *** وبلوا برق النفس والشيطان
وظن هؤلاء أن دول الكفر وصلوا إلى ما وصولوا من تقدم مادي بسبب تحررهم هذا التحرر ، وما ذلك إلا لجهلهم أو جهل كثير منهم بأحكام الشريعة وأدلتها الأثرية والنظرية وما تنطوي عليه من حِكم وأسرار تتضمن مصالح الخلق في معاشهم ومعادهم ودفع المفاسد ، فنسأل الله لنا ولهم الهداية والتوفيق لما فيه الخير والصلاح في الدنيا والآخرة .
المرجع : كتاب الفتاوي الشرعية في المسائل العصرية من فتاوي علماء البلد الحرام – الطبعة الأولى 1420هـ – 1999م -والفتوى موجودة في الصفحات 461، 462 ،463 ، 464.
يالله لا تبلانا هذا الديوث يعطي رئيه في مستقبلنا الله يسلط عليك يا ا…. انقلع الله يقلعك ذَا الوجه
حكم قيادة المرأة للسيارة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فقد كثر حديث الناس في صحيفة الجزيرة عن قيادة المرأة للسيارة، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها، منها: الخلوة المحرمة بالمرأة، ومنها: السفور، ومنها: الاختلاط بالرجال بدون حذر، ومنها: ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت، والحجاب، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ[1]الآية.
وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ[2]، وقال تعالى: وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَو ْآبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[3]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما))، فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة، وجعل عقوبته من أشد العقوبات صيانة للمجتمع من نشر أسباب الرذيلة.
وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك، وهذا لا يخفى، ولكن الجهل بالأحكام الشرعية وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات – مع ما يبتلي به الكثير من مرضى القلوب من محبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات، كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار، وقال الله تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ[4]، وقال سبحانه: وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ[5].
وقال صلى الله عليه وسلم: ((ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء))، وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: ((كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت: يا رسول الله: إنّا كنا في جاهليةٍ وشر فجاء الله بهذا الخير فهل بعده من شر؟ قال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم، وفيه دخن، قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت يا رسول الله صفهم لنا؟ قال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم، قلت: فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك)) متفق عليه.
وإنني أدعو كل مسلم أن يتق الله في قوله وفي عمله، وأن يحذر الفتن والداعين إليها، وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك، وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف. وقانا الله شر الفتن وأهلها، وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء، ووفق كتاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
لعنة الله عليك . حسبي الله ونعم الوكيل
لين أبو فهد يبي يطيعك
حكم قيادة المرأة للسيارات
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السؤال : أرجو توضيح حكم قيادة المرأه للسيارة ، وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟
الجواب : الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين :
القاعدة الأولى : أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم .
والقاعدة الثانية : أن درء المفسدة إذا كانت مكافئة لمصلحة من المصالح أو أعظم مقدم على جلب المصالح .
فدليل القاعدة الأولى قوله تعالى : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) [ سورة الأنعام ، من الآية 108]
فنهى الله تعالى عن سب آلهة المشركين مع أنه مصلحة لأنه يفضي إلى سب الله تعالى .
ودليل القاعدة الثانية قوله تعالى : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ) [ سورة البقرة ، من الآية : 219] .
وقد حرم الله تعالى الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءاً للمفسدة الحاصلة بتناولهما . وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأه للسيارة ، فإن قيادة المرأه للسيارة تتضمن مفاسد كبيرة فمن مفاسد هذا : نزع الحجاب ، لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ، ومحط أنظار الرجال ، ولا تعتبر المرأه جميلة وقبيحة عند الإطلاق إلا بوجهها ، أي أنه إذا قيل : جميلة أو قبيحة لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه ، وإذا قصد غيره فلا بد من التقييد ، فيقال : جميلة اليدين ، جميلة الشعر ، جميلة القدمين . وبهذا عرف أن الوجه مدار قصد .
وربما يقول قائل : إنه يمكن أن تقود المرأه السيارة بدون هذا الحجاب بأن تتلثم المرأه وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين . والجواب عن ذلك أن يقال : هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارات ، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى ، وعلى الفرض أنه يمكن تطبيقه في بداية الأمر فلن يدوم طويلاً ، بل سيتحول في المدى القريب إلى ما كانت عليه النساء في البلاد الأخرى كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة بعض الشيء ثم متدهورة منحدرة إلى محاذير مرفوضة .
ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : نزع الحياء منها ، والحياء من الإيمان كما صح ذلك علن النبي صلى الله عليه وسلم . والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأه وتحتمي به من التعرض إلى الفتنة ، ولهذا كان مضرب المثل فيه ، ويقال : أحيا من العذراء في خدرها . وإذا نزع الحياء من المرأه فلا تسأل عنها . ومن مفاسدها : أنها سبب لكثرة خروج المرأه من البيت والبيت خير لها كما قال ذلك أعلم الخلق بمصالح الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، لأن عشاق القيادة يرون فيها متعة ، ولذلك تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة .
ومن مفاسدها : أن المرأه تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده لأنها وحدها في سيارتها متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار ، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل . وإذا كان أكثر الناس يعانون من هذا في بعض الشباب فما بالك بالشابات إذا خرجت حيث شاءت يميناً وشمالاً في عرض البلد وطوله ، وربما خارجه أيضاً .
ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : أنها سبب لتمرد المرأه على أهلها وزوجها فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب بسيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه ، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهم أقوى تحملاً من المرأه . ومن مفاسدها : أنها سبب للفتنة في مواقع عديدة ، مثال ذلك : الوقوف عند إشارات الطريق ، وفي الوقوف عند محطات البنزين ، وفي الوقوف عند نقط التفتيش ، وفي الوقوف عند رجا المرور عند تحرير مخالفة أو حادث ، وفي الوقوف لتعبئة إطار السيارة بالهواء – البنشر – وفي وقوفها عند خلل يقع في السيارة أثناء الطريق فتحتاج المرأه إلى إسعافها ، فماذا تكون حالها حينئذ ؟ ربما تصادف رجل سافل يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها ، لا سيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة .
ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : كثرة ازدحام السيارات في الشوارع ، أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات ، وهم أحق بذلك من المرأه وأجدر . ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : كثرة الحوادث ، لأن المرأه بطبيعتها أقل من الرجل حزماً وأقصر نظراً وأعجز قدرة ، فإذا داهمها الخطر عجزت عن التصرف . ومن مفاسدها : أنها سبب لإرهاق النفقة فإن المرأه بطبيعتها نفسها تحب أن تكمل نفسها بما يتعلق بها من لباس وغيره ، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء كلما ظهر زيّ رمت بما عندها وبادرت إلى الجديد ، وإن كان أسوأ مما عندها ؟ ألا ترى في غرفتها ماذا تعلق في جدرانها من الزخرفة ؟ ألا ترى إلى ماصتها وإلى غيرها من أدوات حاجياتها ؟ وعلى قياس ذلك – بل لعله أولى منه – السيارة التي تقودها ، فكلما ظهر موديل جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد .
وأما قول السائل :
وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟
فالذي أرى أن كل واحد فيهما وأحدهما أضر من الثاني من وجه ، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب واحد منهما . وأعلم أنني بسطت القول في هذا الجانب لما حصل من المعمة والضجة حول قيادة المرأه للسيارة والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينه وأخلاقه ليستنبع قيادة المرأه للسيارة ويستسيغها . وهذا ليس بعجيب إذا وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه ولكن هذا من أعجب العجب إذا وقع من قوم مواطنينا ومن أبناء جلدتنا يتكلمون بألسنتنا ويستظلون برايتنا ، قوم انبهروا بما عليه دول الكفر من تقدم مادي دنيوي فأُعجبوا بما هم عليه من أخلاق تحرروا بها من قيود الفضيلة إلى قيود الرذيلة ، وصاروا كما قال ابن القيم في نونيته :
هربوا من الرق الذي خلقوا له *** وبلوا برق النفس والشيطان
وظن هؤلاء أن دول الكفر وصلوا إلى ما وصولوا من تقدم مادي بسبب تحررهم هذا التحرر ، وما ذلك إلا لجهلهم أو جهل كثير منهم بأحكام الشريعة وأدلتها الأثرية والنظرية وما تنطوي عليه من حِكم وأسرار تتضمن مصالح الخلق في معاشهم ومعادهم ودفع المفاسد ، فنسأل الله لنا ولهم الهداية والتوفيق لما فيه الخير والصلاح في الدنيا والآخرة .
المرجع : كتاب الفتاوي الشرعية في المسائل العصرية من فتاوي علماء البلد الحرام – الطبعة الأولى 1420هـ – 1999م -والفتوى موجودة في الصفحات 461، 462 ،463 ، 464.
ونطق الرويبضه . حرامي مفسد ويبي الفساد بنتشر . ولكنهم واطين على رقبته . مجرد شو اعلامي .
يازينه ساكت طال عمره
أذا كنت تبعي تحمل أوزار غيرك ..! هذا شي راجع لك !!!!!!!!
الشوارع زحمة وماهي ناقصة ازدحام الا في حالة ايقاف تجوال سيارة الليموزين في الشوارع (بسبب وبلا سبب) وجعلها خدمة تحت الطلب اي بالاتصال هاتفيا فقط كما هي مطبقة الآن ومنذ زمن بعيد في مدينة الجبيل الصناعية
انت غبي وتبي مسمار في
والله انك صادقزززهذا شخص غير مرغوب ويبحث عن الاضواء حتى في است النمله
انا من وجهة نظري أرى أن لا يسمح للمرأة بدراسة أي تخصص غير التعليم
حتى يصبح دورها فقط في تربية النشأ في البيت وفي المدرسة
وهذه اعظم رسالة تؤديها المرأة لمجتمعها ودينها
وأتركو عنها وظائف البيع والشراء ووظائف الكاشيرات وغيره
وتوظف نساء لمساندة رجال المرور
يعني مع كل دورية مرور إمرأة
انت كذا ما حليت االمشكلة بل عقدتها اكثر
خلك في قنواتك وانشغل بفلوسك ومالك وش دخلك فينا الحين
اهبل
سيكو 58//// ياخوي لاهو حرام ولاشيئ ماحد منعك عط حرمتك او اختك مفتاح موترك ولايكثر ارتحت والله انك كفو
والله ماتفرحبها لاانت ولا غيرك بعدين انت بأي صفه تتحدث عن شعب بأكمله وهناك ولاة امر وعلماء هم اعلم وادرى بما ينفع ويضر الله يرحم ابو متعب ماكنا نسمع ولا نفس لالك ولا لمن حولك..
الله المستعان يبي يعزز علاقته مع امريكا عقب سبه لرئيسهم الي يبي يجي
انا عن نفسي ودي يسوقن عشان اشوف و ش يبغون يوصلون له اللي كل شوي سواقة المرأة
كلن يشوف الناس بعين طبعه ومافيها شي للحرمه ساقت لاهو عيب ولا حرام واذا حرام عطني دليل على ذالك
معروفه اي شخص شاذ في تفكيره وفي طباعه وفي قيمه واخلاقه اكيد يبي الناس كلهم يصيرو مثله
محمد السمحيمي الكويت الحريم يسقون السيارات ولاعندهم مراقص وكذالك قطر وعمان لكن وش نقول ناس تفكر مع مكان ثاني وليس من ذات عقلها
اليوم يطالبون بقياده المرأه وان تحقق ذلك لاسمح الله سيطالبون بفتح المراقص والديسكوهات وبعدها سيطالبون بالسماح بشرب الخمر والدعاره وغسيل الاموال حسبنا الله ونعم الوكيل ولكن في وجود مليكنا سلمان الحزم اطال الله في عمره على طاعته كلنا ثقه ان هذا لن يحصل بمشيئه الله
بعضهم خايف على حريمه علشان كذا يمنع ياخي وش دخلك في بنات الناس هم يبون يسقون من حقهم
وش عليك فيهم (اهلك لا اختك لا امك لا جدتك لا زوجتك عمتك لا اجل كل شحم ولا تكثر هرج
الحين لجنه حقوق الانسان كل اشوي ممصخرتنا بكلام مسموم تلك المنطقه اللتي لاتقود فيها المراءه سيارتها ويقلون الحريم عندنا في العمل وفي مجلس الشورى اي مجلس شورى الحين ايران دوله قمعيه لكن يوجد فيها برلمان ونساء تقود السياره لماذا حقوق الانسان والامم المتحده ماتوجه لها اتهامات لنها دوله ذا سيادات وحضاره حتى الامير محمد بن سلمان قال انا ماعندي مانع بس الشعب يريد ذالك ذاك الشعب الاوابش الرعاه اللي مازالو متمسكين في عادات بائسه راح عليها الزمن مازالو يعيشون ورا القرون الوسطى
مساكين الحريم هم لاقينها اصحاب الخيام ولا لقينها متحرشين ولا لقينها من متشددين
ههههههههههههههه حلو تعليق نواااااال والله صادقه
بالاضافة الى كلامك ياسمو الامير لابد من فرض عقوبات صارمة جدا على كل متحرش او اي فتاة تخل بالاداب العامة
وتهيئة الطرقات لانه بيكون في تزاحم وتعطل لحركة السير
انت ويش دخلك في بنات الناس تبي بناتكم تسوق هي تسوق خارج السعودية ويش تبي انت بظبط يابي يسوي زعزعه بس
ماقريت التفاصيل وتعليقي ع العنوان
لاتسمحولهن بالسواقة لما اشتري سيارةجديدة
لان بعدها اسعار السيارات راح ترتفع وبالذات اللون الاحمر والعودي???
السلام عليكم اخوتي الناس تكبر وتعقل وهذا يكبر ويدبر ما يكفيه هو وابن ابراهيم قنواتهم الماجنة والتي تنشر الرذيلة والفجور و… ويطالب بقيادة المرأة الشعب بغنى عنك واشكالك ولا يستفيد منك واموالك … وخرابيطك عيب قل خيرا او اصمت لم نشاهد على مدى التاريخ امير وزوجته الاميره تخرج كاشفة علنا بشعرها وملابسها ومفاتنها الا انت ولاة امرنا فيهم الخير والبركة ونساءهم محتشمات لا بارك الله في افكارك الهدامة ؟؟؟ نحن شعب محافظ الدين والمليك والوطن خسئت
الله يهديك بس قيادة المراء راح تسبب مشكل كتيره خلهم مسترين في بيوتهم حنا يالرجال يالله نفتك من بعض
ليتني قدمت على الي بيطلعو المريخ ..ولا تجيني وحده مطيره بسيارتها وتلحم فيني وتطيرني??
الصمت احسن لي من بعض الكلام اللي ماوراه غير مغادرة كوكب الارض .
ههههههههههههههههههه يبي يغطي فضيحة بنده هههههههههههههههههه
هذا ماعنده الا ( خالف تعرف) ,,, ويقولون انهم لقوا علاج لسوسة النخل
غريبه قبل فتره مصرح يقول نستغني عن 500 ألف مليون سائق (من قوة الكذبة عطى رقم خيالي?)
والحين مليون سايق!!!! ماعرفنالك
وبأي صفة ( يطالب) ؟ الا يكفي ان هيئة (كبار العلماء) قالوا كلمتهم وان ولاة الأمر حفظهم الله ايدوهم ؟
المفروض يحال للمساءلة كل من يعترض على قرارات ولي الأمر المبنية على دستور البلد المستمد من القرآن والحديث والذي يختص به (اولوا العلم) وهم اهل الذكر الذي نص القرآن على سؤالهم عند الجهل بالحكم .. وشكرا للقراء العقلاء
اقول ياريتهم نامو او حط كبوت ذيك الليله ﻻ شفنا وجه البوم
ما نتوقع من شخص صديق مردخوي اليهودي و دونالد ترمب النازي و ابن مكتوم .
يجيد الإصطياد بالمياه العكرة … طبعا بمساعدة مستشاريه اللي يحبوووووووون السعودية ويحبووووون المسلمين ويحبوووووون الستر والمحافظة
حسبنا الله ونعم الوكيل فرق بين هذا الامير وبين الامير نايف رحمه الله الذي عايش الوضع عرف تفزصيل الحياة من موقع مسؤولية عظيمة وليس من واقع رغبات شخصية، الله يخلف بس والحمد لله انه بعيد عن المسؤولية وما يارتب عليها من قرارات
بيشغل شركات التاجيرالمنتهيه بالتمليك مخ ابو خالد .
كلام سليم 100%
سبحانه الله هذا شكله مضيع الطاسه الحين الدول حروب والاعداء تتكاتف علينا
وعندنا حرب في الحد الجنوبي باقي مانتهت وهذا يفكر في سواقة الحريم يارجال لو صارت حرب قويه ان احصلك في احد فنادق أوروبا خل عني بس انت ياحنين خايف على مصاريف العوايل السعودية لو لا الله ثم العسكرين المرابطين في الحد الجنوبي والشمالي ان احصلك في أوربا
خلك ساكت افضل
اقول ورا ماتسدد ديوني وتشتريلي بيت وسيارة أحسن من ذي الإقتراحات التي تأثم عليها
اقول يازينك وانت ساكت الحمد لله مالك امر…هذا بلد الحرمين وحكمه كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم….دايم قراراتك مثلك
لالالا ليه نسوق أنا فرحانه( بالخلوه الشرعيه )مع السائق يويما من وإلى الدوام . إذا سمحو لنا بالقياده مع مين أختلي في السياره؟!! أختلي مع نفسي!!! المعارضين للقياده ينطبق عليهم مثل : إذنك مع وين يا جحى. وما زلت أتسأل من يتحمل ذنب خلوتي مع السائق المعارضون أم المفتين بتحريم خلوتي مع نفسي في سيـــــــــــــــارتي.
لو تكلمت ايها الوليد في امور اكثر احتياجا للمواطنين ان كان ماتهدف وتسعى له مصلحة المواطن
بدون ادنى شكا منا انك من الناس المهتمين بمصلحة المواطن بشكل اساسي وهو هاجس يقلق منامك وانت تتقلب بين المطبات الاصطناعيه في الجو .
هناك بمايسميى بمصطلع البطاله والاسكان اظنه غايب عن قاموسك بشكل اساسي حيث كثر خروج بتصاريح عديده كلها تخلوا من هذين العائقين والجاسرين امام عيش المواطن الغلبان .
نظفوا البلد من الحرامية والمتخلفين والمجرمين وقللوا الأجانب واقتصروا بتأشيرلاهم على المهن المعدومه وامنع السائقين نهائيا الا للعاجز والكبير ووفروا وسائل النقل الجيدة والرخيصة داخل المدن وشوف يوم تمشي الأمور بدون سواقة مرأة بدون سواق وشغالة
سمو الامير الوليد بن طلال
شخصية وطنية مرموقة ..
ولها الاحترام لامرين :
الاول انه رجل فخم
والاخر انه من الاسرة الحاكمة
باطهر بقاع بالارض ..
ولكن لو وضع نظام قوي وصارم
للتحرش بالنساء والاطفال ببلدنا
انا معاك بقيادة المراءة تحت ضوابط
شرعية كالحجاب وحرمان من يلاحظ عليها
التسكع وخلافه لان المراءة فتنة ..
لكن بوضعنا هذا سوف تجلب للبلد مشاكل
كبيرة ولايمكن حلها ..
فالافضل معالجة الوضع قبل الموضوع ..
تعرف المنافق من تعليقاته !
بعض الناس لو يئول الأمر لهم والله يحولون المساجد لبارات ومراقص والعياذ بالله .
حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من يريد أن تشيع الفاحشة في أمة محمد صلى الله عليه
وعلى آله وصحبه وسلم .
المملكه العربيه السعوديه اعزها الله وشرفها بلحرم المكي والحرم النبوي الشريفين
وعلم المملكه مكتوب عليه شهادةالتوحيد ولكلمه الوحيده تدخل الاسلام
والمملكه الكل يشهدلها بلمحافضه والحشمه ونفتخر بذالك اترك دول الغرب يتمنون انحلال في هذالبلد الله يحفض شعب المملكه العربيه السعوديه المسلمه بقيادت الملك سلمان ونايبيه في مايحبه ويرضاه الله ينصرهم على من عادهم …
ويبي النساء تساند المرور ههههههههههههههههههه
طيب لو سا قوا شوارعنا محفره اغلب النسا يصير عندهااعاقه بيدها ورجلها ما تحمل من كثر الحفر وخصوصا فى الا مطار حفره شقت الكفر حق سيارتى
طيب لو سا قوا شوارعنا محفره اغلب النسا يصير عندهااعاقه بيدها ورجلها ما تحمل من كثر الحفر وخصوصا فى الا مطار حفره شقت الكفر حق سيارتى
الطرق اليوم مزدحمه ونقول الله يستر والحوادث حدث ولاحرج فمابالكم لوسمحولنساء بلقياده نقول {للوليد }الله يقويك افتح كباري وانفاق وتوسيع الطرق اذاهذي رغبتك
لويعمل تصويت شعبي لنسا السعوديه لتجد الاكثريه الساحقه يرفضون القياده
الحره تفضل البيت و تعرف وراها صقوروغيورين لوتامر اي احد من اهلها زوجها ابناهااخوانها يقولون لها شبيك لبيك ياجوهرة السعوديه
هذا شر ويجب ان يقفل كفا فتن وتحريش …
ان شاء الله مايسمحون حنا مانظبط عربه الاغراض حقت السوق ههههه فمابالك بسياره وسط شوارع وزحام ورجال والمصايب بتزيد
الي يضحكني كل ماصار حدث مهم…..
وجت الناس بتهرج فيه….
فتحوا باب النقاش لقيادة المراءة
وطاااارت الناس فالعجه
????????????????
الحين خلهم يزينون شوارعنا ويخلصون من الحفريات اللي مسببه لنا زحمة وتصير الشوارع متسنعه وبعدين تعال اقرق على روسنا بموضوع قيادة المرأة
استغلال الأوقات المناسبة !
حنا في وقت نحتاج فيه الى الهدوء وعودة المياه الى مجاريها وليس الى زيادة الوضع سوء !
والله مع هالامطار الحمد لله .وغرق الشوارع بمدنا يبيلهم دورة سباحه اول قبل رخصة السواقه ..شوارعنا مع الامطار تصير بحيرات كيف اذا غرقت بالسياره ولا خربت بسيارتها في احد تصاريف المياه ..!!
هههههههههه ههههههههههه
??????????
شوف من يتكلم عن الخلوة المحرمة ههههههههههههههههههههههههههاي
الحمدلله أن الدنيا ماتدوم لأحد…..وكل من على الأرض مغادر….
?????
الله يمهل ولا يهمل
لو فتح لرايت الاختطاف والاغتصاب
طيب ايش يدريك انه عرها اربعين ولا عمرها 13 اذا فتح الباب على مصراعيه لايمكن السيطرة تلبس نقاب وتقول عمرها 40 وتاخد كرت العائلة وهل يقدر العسكري يتاكد من عمرها.
ايوة ممكن يتاكد ويخليها تسوق لو صغيرة بس اهم شي تعطيه الرقم.
طيب وام 40 ماحتسوي مشاكل؟؟
وسترى العجب العجاب.
وستكثر الحوادث جاتها الدورة سوت حادث جاها الطلق سوت حادث بنشر الكفر ماتقدر تغيره لازم مساعدة وحتشوف اهل الخير ياكثرهم سوت مخالفة العسكري حياض الطرف عشان جمالها ولاكلمة جلوة مع الرقم سافرت يوقفوها شباب ويخطفوها عشان يودوها عمرة.
السؤال لم نحاول ان نجرب القذر الذي جربه غيرنا وعرفوا قذارته حتى طالبوا بمانحن فيه
اترك تعليقاً