أكد وزير النقل الدكتور سليمان الحمدان، أمس (الأربعاء)، إنجاز أجزاء كبيرة من مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون الخليجي،داخل أراضي المملكة خلال الفترة الماضية مشيراً إلى  أن طول خط القطار داخل الأراضي السعودية يبلغ 663 كلم، فيما تقدر سرعة قطارات نقل الركاب بـ220كلم/ساعة، ولقطارات نقل البضائع بما بين 80-120كلم/ساعة، باستخدام الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية.

وقال الحمدان ، أن القطار الخليجي يبدأ مسار الخط الحديدي له من مدينة الكويت مروراً بمدينة الدمام بالسعودية إلى مملكة البحرين عن طريق الجسر المقترح إنشاؤه الموازي لجسر الملك فهد، على أن يواصل طريقه من مدينة الدمام إلى دولة قطر عن طريق منفذ سلوى.وفقاً لـ”العربية. نت”

وأضاف الحمدان أن القطار سيربط دولة قطر مع مملكة البحرين عبر جسر (قطر – البحرين) المزمع إنشاؤه بينهما، ومن السعودية مروراً بمنفذ البطحاء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة أبوظبي ثم العين، وفي النهاية إلى سلطنة عمان.

وفى ذات السياق توقع عبدالرحيم نقي أمين عام الغرف التجارية الصناعية بمجلس التعاون الخليجي ، أن يوفر مشروع القطار أكثر من 80 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لدى تشغيله في العام 2018.