أغلقت وزارة الصحة مركز الرعاية الصحية الأولية بقرية قنا محايا عسير، وسحب أثاث المركز وإخلاءه بعد عمله لأكثر من 30 عاماً دون علم مسبق للأهالي، الأمر الذي تسبب في حالة استنكار من قبل الأهالي مطالبين الوزير بسرعة التدخل والتوجيه بإعادة فتحه.

من جانبها أوضحت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة عسير أنها أغلقت المركز وحولت المراجعين إلى أقرب مركز لهم وهو مركز الرعاية الصحية الأولوية بقنا حرصاً منها على سلامة العاملين والمراجعين لخطورة مبنى المركز.

وقال المتحدث الرسمي للشؤون الصحية بعسير سعد النقير إن هذا القرار جاء بعد شخوص لجنة فنية من إدارة الشؤون الهندسية والدعم الفني وتشغيل المنشآت على المبنى، قدمت عقبها تقريراً يبين بأن مبنى المركز متهالك وقديم ويوجد به تهريب مياه وتآكل في سقف المبنى مع وجود صدأ في سقف البدروم وأبواب وأرضية المبنى متهالكة وتساعد على انتشار البكتيريا والعدوى مع وجود تشققات رأسية بحائط المبنى الخارجية.

وذكر أن التقرير أفاد بوجود وحدات تكييف تالفة ووصلات كهربائية عشوائية وغير مطابقة للمواصفات القياسية، وأن اللوحة الكهربائية المغذية غير مثبتة وتوصيلاتها غير آمنة وغير مطابقة لمتطلبات الأمن والسلامة، وأوصت اللجنة في نهاية تقريرها بالإخلاء الفوري للمركز حفاظاً على أرواح وحياة العاملين والمراجعين.