حددت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة منتصف نيسان (أبريل) المقبل موعداً لدخول التطبيق الإلزامي للائحة الفنية للمنتجات البلاستيك القابلة للتحلل لتدخل حيز التنفيذ.

و أوضح المدير لعام للمطابقة في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عبدالعزيز الحنيحن أن الهيئة أتاحت الفرصة أمام المصانع الراغبة في التسجيل بالبرنامج من دون أي رسوم، وذلك بشرط التسجيل قبل موعد التطبيق الإلزامي.

بدورها لفتت مستشارة الجودة في الهيئة غادة الكليب لأن مواصفة المنتجات البلاستيك القابلة للتحلل لا تنطبق على جميع المنتجات البلاستيك، بل تختص بمنتجات حددتها الهيئة مثل الأكياس البلاستيك وأكياس التغليف والمفارش البلاستيك وغيرها، إذ إن هذه المنتجات لا يمكن إعادة تدويرها نظراً إلى خفة وزنها وصعوبة جمعها، مبينة أن هذه المواصفة ستساهم في رفع الوعي لدى أفراد المجتمع باستخدام البدائل الصديقة للبيئة والتقليل من استخدام المنتجات البلاستيك. والمملكة العربية السعودية من أكثر البلدان في العالم استخداماً للمنتجات البلاستيك، وذلك نظراً إلى توافرها ورخص ثمنها وسهولة استخدامها، ويعتبر معدل استهلاك الفرد السعودي كبيراً جداً مقارنة بمعدل استهلاك الفرد عالمياً.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التعريفية عن اللائحة الفنية لمنتجات البلاستيك القابل للتحلل والتطبيق الإلزامي لها المقامة في مقر غرفة الرياض اليوم (الإثنين) .