أكد عدد من نواب مجلس الأمة الكويتي، عن إصدار الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، توجيها بدراسة إعادة الجنسية لعدد من الأشخاص المسحوبة منهم.

وبحسب التسريبات الصحفية، فمن هؤلاء الأشخاص الذين سحبت منهم الجنسية، الإعلامي سعد العجمي والداعية نبيل العوضي.

وقال مرزوق علي الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، أثبت أمير البلاد كما كان دوما وأبدا أنه أمير الإنسانية، كاشفا عن انفجارات ستحدث نتيجة تحركات المجاميع النيابية بالتنسيق مع رئيس المجلس، موضحا أن مجموعتين مع النواب اجتمعتا مع الأمير الأمس واليوم، وشرحوا المعاناة الإنسانية لمجموعة من الكويتيين في ملف التجنيس، مشيرا إلى أن رد الأمير كان إيجابيا، بحسب وكالة كونا الرسمية الكويتية.

من جانبه قال النائب محمد الحويلة، تغريدة عبر حسابه عبر تويتر، ” الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات، بمكرمة أميرية سامية نقول مرحباً بعودة الجنسيات ” فيما غرد وتغريدة النائب محمد هايف ” ما حصل اليوم هو حدث مفرح ومسعد لأهل الكويت جميعاً حيث أكد سمو أمير البلاد بأن الجنسية ستعود “، وبدوره قال قال النائب نايف المرداس ” الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات واليوم الفرح يعم كل بيت، وألف شكر لمقام حضرة صاحب سمو الأمير على مكرمته لارجاع الجنسيات “، بحسب صحيفة القبس.

ونشر الإعلامي سعد العجمي، أمس، على حسابه في تويتر عدة تغريدات، قال فيها ” لا يسعني في هذا الإطار إلا تقديم الشكر لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد أمير البلاد.. حفظ الله الكويت وأميرها وشعبها من كل مكروه ” ، وأضاف أيضا، ” ولا وطن إلا الكويت، وحتى اللحظة لم أبلغ بأي قرار مع شكري وتقديري لكل الجهود المبذولة لعودتي لوطني وأسرتي وأبنائي بعد فراق ناهز السنتين ” .

وكانت السلطات الكويتية قد رحلت الكاتب الإعلامي المعارض العجمي إلى المملكة السعودية في أبريل من العام 2015 بعد إسقاط الجنسية عنه ، ضمن مجموعة من 15 مواطناً من بينهم متورطون بتهم التزوير وعدم توافر شروط المواطنة، وذلك في سبتمبر عام 2014، أما سحب الجنسية عن نبيل العوضي فجاء في أغسطس من العام 2014 ” لأسباب قانونية ” .