أكدت دراسة سويدية إن تناول المدخنين الحاليين والسابقين للمزيد من الخضار والفاكهة قد يقلل خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن الذى يصعب من عملية التنفس ويمكن أن يسبب السعال و انتفاخ الرئة والالتهاب الشعبي المزمن .
وأفادت الدراسة التى أجريت برئاسة جوانا كالوزا التي قادت فريق الدراسة وهي من معهد كارولينسكا في ستوكهولم أن من بين أكثر من 40 ألف رجل فإن المدخنين الحاليين الذي يتناولون خمس حصص أو أكثر من الفاكهة والخضار يوميا كانوا أقل عرضة بنسبة 40% للإصابة بالانسداد الرئوي المزمن مقارنة بالمدخنين الذين يتناولون حصتين من هذه الأطعمة أو أقل.

وارتبطت كل حصة إضافية من الخضر والفاكهة بتراجع خطر الإصابة 8%.
وقال سيف شاهين أستاذ الجهاز التنفسي في جامعة كوين ماري في لندن الذي شارك في وضع افتتاحية رافقت نشر الدراسة إننا نعتمد على مضادات الأكسدة مثل تلك الموجودة في الفاكهة والخضر لحماية الرئة من المواد الضارة الموجودة في دخان السجائر ومن تلوث الهواء.
و أكد فى ذات الوقت أن النظام الغذائي وحده لا يكفي لعلاج كل آثار التدخين. وقال في رسالة بالبريد الإلكتروني “أهم شئ يمكنك القيام به للحد من احتمالات إصابتك بالانسداد الرئوي المزمن هو عدم التدخين أو التوقف عن التدخين. لافتا إلى أن النظام الغذائي يقلل من خطر الإصابة وحسب.