أشعلت كوريا الشمالية صباح اليوم عود ثقاب الحرب العالمية الثالثة، وأطلقت فجر اليوم الثلاثاء صاروخا بالستيا متوسط المدى حلق فوق الأراضي اليابانية وسقط في المحيط الهادئ، وذلك بعد 3 أيام من إطلاق بيونج يانج 3 صواريخ قصيرة المدى.

لم يمر هذ الفعل مرور الكرام بل على الفور استنفرت كوريا الجنوبية قواتها، اليوم، ووضعتها في حالة تأهب قصوى على خلفية إطلاق كوريا الشمالية صاروخا جديدا فجر اليوم، فيما تسارعت الاتصالات بين واشنطن وسيئول لتدارك الموقف.

ونقلت وكالة أنباء ” يونهاب ” عن الجيش الكوري الجنوبي قوله: ” لقد عززنا المراقبة عقب الاستفزازات الجديدة، ووضعنا قواتنا على أهبة الاستعداد الكامل للقتال “.

واتفق رئيسا هيئتي الأركان المشتركة الأمريكية والكورية الجنوبية في اتصال هاتفي، على اتخاذ إجراءات أشد ضد كوريا الشمالية بما في ذلك الرد العسكري.

وقالت سيئول إن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس إمكانية نشر وسائل دفاع ” استراتيجية ” في كوريا الجنوبية.

وقالت الخارجية الكورية الجنوبية: ” سنرد بقوة على أساس تحالفنا الثابت مع الولايات المتحدة إذا استمرت كوريا الشمالية في استفزازاتها النووية وإطلاق الصواريخ “.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن الصاروخ حلق على بعد 2700 كم وبلغ أقصى ارتفاع له 550 كم.

ومنذ أن أطلقت كوريا الشمالية قمرا صناعيا بصاروخ ” تايبودونج 2 ” في أبريل 2009، هذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها بيونغ يانغ صاروخا فوق اليابان منذ تسلم الزعيم الكوري كيم جونغ أون الحكم.

امتد القلق إلى روسيا، وأعربت وزارة الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء، عن قلقها العميق من خطر التصعيد في شبه الجزيرة الكورية، متوقعة ضغطا جديدا بالعقوبات على بيونج يانج في أعقاب التجربة الصاروخية الأخيرة.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف – في تصريح له من العاصمة الكازاخستانية أستانا نقلته قناة ” روسيا اليوم ” الإخبارية – أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية أخذ طابعا تصعيديا، معتبرا أن المناورات الأخيرة التي أجرتها واشنطن وسول زادت الأمر تعقيدا وأدت إلى استفزاز بيونج يانج.

وأضاف ريبكوف إن موسكو تتوقع ضغطا جديدا نحو تعزيز العقوبات ضد كوريا الشمالية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مخزون تلك العقوبات قد استنفد.

وفي هذا الصدد اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي على زيادة الضغط على كوريا الشمالية بعد إطلاقها اليوم صاروخا حلق فوق اليابان.

وقال آبي في طوكيو -عقب مكالمة هاتفية استمرت 40 دقيقة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفقا لراديو (سوا) الأمريكي- ” علينا فورا عقد جلسة طارئة في الأمم المتحدة وزيادة الضغط على كوريا الشمالية “.

من جهته، أكد الرئيس ترامب الالتزام القوي للولايات المتحدة بنسبة 100% إلى جانب حليفتها اليابان بعد هذا التهديد غير المسبوق “.