أكدت الجمعية الفلكية بجدة أن قمر ذي الحجة الأحدب سيقع بعد غروب شمس اليوم الاربعاء 30 اغسطس 2017 وبداية الليل في حالة اقتران مع زحل سادس كوكب من حيث البعد عن الشمس في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة .

وأضافت أن زحل يسطع حاليا امام مجموعه نجوم الحواء وهو ابعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة ، فضلا عن ذلك يمكن رؤية حلقات الكوكب الساحرة من خلال تلسكوب متوسط الحجم ، وبرغم ان الكواكب الثلاثة الكبيرة الخارجية الاخرى وهي المشتري و اورانوس ونبتون تمتلك جميعا انظمة حلقات إلا ان حلقات زحل هي الاكثر وضوحا .

وتابعت خلال العام الحالي 2017 فان الجانب الشمالي لحلقات الكوكب ستكون في اقصى ميلان لها باتجاه الارض ولذلك في الوقت الحالي مثالي لرؤيتها من خلال التلسكوب حيث سيكون منظرها في غاية الجمال .

وأردفت الجمعية الفلكية أن بشكل عام فان الكواكب الاربعة الخارجية – المشتري ، زحل ، اورانوس ، نبتون هي كواكب غازية عملاقة ولكن احيانا يطلق على اورانوس ونبتون العملاقة الجليدية . وفي المجمل سواء اكان عملاق غازي او عملاق جليدي فهذه الكواكب لا تمتلك اسطح صلبة في حين ان الكواكب الاربعة الصغيرة عطارد ، الزهرة ، الارض ، المريخ فهي كواكب صخرية .