قال المتحدث الرسمي لوزارة العمل خالد أبا الخيل، إنه تم طرح أكثر من 16 ألف وظيفة شاغرة خلال موسم الحج من قبل 44 شركة حج مختلفة؛ وذلك عبر بوابة أجير الإلكترونية، مشيرا إلى أن عدد المتقدمين بلغ حتى الآن نحو 21 ألف متقدم، مؤكدًا أن البوابة تتيح للباحث عن العمل استعراض فرص العمل الموسمية واختيار فرصة العمل المناسبة، كما تتيح للباحث عن عمل التسجيل في قائمة طالبي العمل وتسمح لأصحاب المنشآت باستعراض بيانات طالبي العمل المسجلين واختيار الشخص المناسب لشغل الوظائف الشاغرة لديها.
وتستهدف نافذة الإلكترونية تسهيل وتشجيع مشاركة السعوديين في العمل بموسم الحج عن طريق سوق عمل إلكتروني يجمع المنشآت العاملة في خدمات الحج بالراغبين في العمل خلال موسم الحج، وتوثيق العلاقات التعاقدية بينهم.
وكان الدكتور أحمد قطان وكيل وزارة العمل للسياسات العمالية، قد أوضح في وقت سابق أن تلك النافذة الإلكترونية تتيح للباحثين عن عمل التسجيل في البوابة ونشر سيرهم الذاتية في قائمة الباحثين عن عمل؛ حيث يتاح لأصحاب المنشآت استعراض السير الذاتية للباحثين عن عمل المسجلين واختيار الشخص المناسب لشغل الفرص الشاغرة لديهم.
وأكد وكيل الوزارة أن الخدمة ستوفر سوق عمل قائمة على العرض والطلب تجمع شركات الحج بالراغبين في العمل في موسم الحج بعقود مؤقتة، داعيًا شركات الحج والراغبين في العمل بموسم الحج إلى الاستفادة من الخدمات التي توفرها البوابة.
ويتيح الموقع الإلكتروني للبوابة ” أجير ” للأشقاء السوريين أيضًا الاستفادة من الخدمات وإصدار إشعار عمل مؤقت أو تجديد الإشعار لمن سبق لهم الحصول عليه، تنفيذًا للتوجيهات الكريمة المستمرة بمواصلة تقديم الدعم والتسهيلات للأشقاء السوريين الزائرين من الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18 – 60 عامًا.
وأوضح أبا الخيل في وقت سابق أن هذه الخدمة تقتصر الاستفادة منها على المنشآت المسجلة في قاعدة بيانات الوزارة، على أن يكون حسابها نشطًا، وأن تقع في النطاق الأخضر المتوسط فما فوق، وألا يتسبب توظيف الزائر في نزول نطاق المنشأة. وبحسب أبا الخيل، سيتم احتساب الزائر المصدر له إشعار عمل مؤقت في برنامج نطاقات والخصم من نسبة توطين المنشأة خلال مدة سريان الإشعار، كما يجب على المنشأة تسجيل الزائر المتعاقد معه في التأمينات الاجتماعية.