حسم مفتي المملكة، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الجدل حول ملف المبتعثين والمقيمين في الخارج، ممن يقررون الزواج بشكل مؤقت بنية الطلاق.
وأوضح ” آل الشيخ ” أن هذه الخطوة ” خطأ وغشاً ” ، موضحًا أن ” المشروع في النكاح أن يكون دائمًا، غير مقدر بوقت ” .
وقال ” من كتم ذلك في نفسه، ولم يذكره، وعقد نكاحه على المرأة وكان في نيته طلاقها إذا فارقها، فإن كثيرًا من العلماء يرون ذلك خطأ وغشًّا ” .
التعليقات
اذا كان الزواج من اجنبية غير عربية فلا باس والدليل في ذلك اذا لم تتزوج فسوف تذهب الى الحرام والعياذ بالله فتزوجها الى تخلص بعثتك الدراسية فلا باس ان تنفصلا بعد ذلك
والله اعلم
السؤال الثاني جزاكم الله خير
نقول الو ….
ماصار لي مكان أعلق فيه من كثر المهاترات على أمور شخصية ( ماذكره فضيلته مفيد جداً للكثير أبان حياة الشيخ بن باز رحمة الله عليه لأنها صدرت منه كفتوى في أول مجلداته وكان من الأفضل من شيخنا الفاضل آل الشيخ تبيان هذا الأمر حين صدور فتوى الزواج بينة الطلاق ).
لاحول ولا قوة الا بالله
اتمنى القى ناس ترد او تنتقد بإيجابية
يبوعبدالله
التكشير والنباح ترى مهو ب للرجاجيل
الشي الثاني
ياعزيزي هناك أربع جنسيات ممنوع الزواج منها
كان بالأمكان إنك تستفسر بعدين تجي تتكلم
فهل من الممكن
تتركوني فحالي
ولا فأنبح يبو
الفضاء يااااسع صوت النباح لكل النابحين.
يا القرنيs@s@قآآآآهرهم……….? كلامك تقول بمعنى اصح جنسيات ممنوع الزواج منها منعآ باتآ
مثلا تزواج ……….
يانك دلخ او تتدلخ والزواج الاجنبيات مفتوح من فوق الاعمار الاربعين سنه من جميع الجنسيات
يعني لا تسوي انك عنتر زمانك قال ايش ممنوع الزواج منها
الا كانت قرده شي ثاني
زواج المسيار منتشر عندنا هنا أنتشار غير طبيعي
خاصة ف الغربية
المشكلة أنه يتزوج فترة ويرجع يطلقها
بعضهن خلاص تكون تعودت وذاقت
فبعد مايتركها
للأسف تتجهه لأتجاه ثاني?
اخوي الغيور
مساء العسل
عفوا سيدي الفاضل
لا تعتب ع الشيخ ابا نعيم
عندما يستدل عن الخليفة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه
دون اثبات السند المتن ورقم الصفحة ومصدر الكتاب
اتعلم لماذا لا تعتب عليه السبب
انه بلغ مرتبة الاجتهاد
مثله مثل الامام الشوكاني
صاحب كتاب فتح القدير
ثم بلغ مرتبة الاجتهاد
آية الله نعيم
قصر الفتوى
وقفنا نستفتي
سماحة المفتي
ههههههههههههههههه
أنت وقفت بعد مااثرت الفتنه
انا عادي والله مطقيت خبر ل بن امه
بس إن شاء الله انك تفهمها
لأني اعرفك ذكي وماشاءالله عليك
علشان كذا احترمك وارد عليك
ابونعيم اتوقع والله اعلم عنده لبس فالأمور
واتمنى تراااجع نفسك يبونعيم.
ابن عثيمين ايضا قال انه لا يجوز الطلاق بنية الطلاق وذلك بالقياس على وليتك هل ترضى ان تزوجها من رجل ينوي طلاقها؟ والقاعدة الشرعية لا ضرر ولا ضرار حتى لو كانت مطلقة او ارملة ما ذنبها تحب الرجل الذي يتزوجها وتتعلق به ثم يطلقها بعد فترة لانتهاء فترة حاجته لها؟ هي لو علمت بذلك او وليها لم يوافقوا لانه مجرد متعة، واذا لم يعلمهم فقد غشهم وتلاعب بأعراض المسلمين وسيجد ذلك في عرضه عاجلا ام آجلا بإذن الله .. وللأسف حتى من يتزوج مسيار وترضى به المرأة لصعوبة ضروفه المادية أغلبهم كاذب يريد الاستمتاع ثم الطلاق .. يا أيها المسلم لا تنظر إلى متعتك فقط كن رجلا وإذا تزوجت اتق الله في زوجتك التي حملت اسمك واعراض المسلمين ولا تتزوج وأنت تنوي الطلاق .. فهذه المرأة التي تتزوجها وفي نيتك أنه زواج مؤقت لحاجة أنت تظلمها ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب. باختصار : هل ترضاه لامك لاختك لابنتك؟ إن كنت لا ترضاه فلا تقدم عليه وتبرر لنفسك أنك تريد العفاف المؤقت.. انظروا كم وردة كلمة واتقوا الله في سورة الطلاق !! اتقوا الله أيها الرجال وكونوا رجلا حقا واذا تزوجتم تزوجوا لحياة دائمة وليست مؤقته.
يالقرني انا وقفت اتكلم في الموضوع وانت تلمز وتهمز لكني اترفع عن الخوض في النقاشات السقيمه التي لافادئدة منها الا الكلام الغير لائق وارجوا ان نترفع عنه
خلينا نشوف ابو نعيم والشبهه الي جايبها عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه
ابو نعيم الزواج المنقطع هو المحدد بمده معينه ولايعمل به الا الروافض واقل مده عندهم هي ربع ساعه او مدة المجامعه وليس فيه طلاق وانما ينتهي بنهاية المدة وقد احل في عهد رسول الله مع الكافرات
وليس مع المسلمات ثم حرمه رسول الله بالاحاديث الصحيحه يوم خيبر واجمع المسلمون على تحريمه
واما شبهة الروافض التي يرددونها ان عمر حرمه فليس بصحيح وانما بلغ البعض تحريمه ولم يبلغ الاخرين وظل
حتى نهى عمر عنه واخبر الناس بانه محرم
اما غيره من الزواجات الدائمه اذا كانت مكتملة الشروط والاركان وغير محدد بمده فهو زواج عادي دائم
واما من يضمر في نفسه نية الطلاق فقد افتى شيخنا انه غش للمسلمين وربما لو علموا بنيته لم يزوجوه
ههههههه هههههههه
وهذا الي قصدته يبوفيصل
بكلمة لغرض في نفسه
إذا شفت الشخص يحاول يستبق الأحداث
فدر إنها محاوله لجذب الكلاب والنابحين
??????
اها ابو نعيم عموا
فداك نفسي ودمي
خلاص بلشنا نستفتي سماحة المفتي
انت قصرت المسافة يابة ههههههههه ???
ههههههههههههههههههههههههه
عطونا حديث نبوي
خلونا من مفتي وغير في احاديث نبوية لماذا لايتم الاستدلال بها
الي عرفته من سنن الترمذي الزواج المنقطع حلال برضى الطرفين ويجب استكمال الشروط ان تكون ارمله او مطلقه بان لاتكون بكره واذا كانت بكر لبد بموافقة الوالدين وان يدفع مهر لو ريال ومات النبي ولم يحرم ذالك وتم تحرمها على العهد الخليفة الثاني
كل ماتكم الرسول خذوه وكل منهاكم عنه فنتهو الزواج يطلقه علية زواج المسيار والعرفي والمسفار اواواو انما هو زواج برضى الطرفين وان تعدد المسميات
لماذا حلل الزواج للمنقطع لكي لا يقعو في المحارم اثناء الحروب او مع انتشار الشهوات
بين الحلال والحرام شعره ولكم جزيل الشكر
ماتذكرون يوم قاله المصري ايش تشتي
وهو ضرب المصري كف سمعوه الي في المحلات
يا أخي هالقرني هذا الظاهر كثير يكذب
خرب الموضوع والنقاش من الاعضاء المحترمين
ياليت يكون مستمع افضل
بارك الله فيكم
سماحة المفتي
وسدد خطاكم
احسنت اقطع الطريق على كل ناعق ومدلس مريد للفتنه والتشفي في هذا البلد
الأخ القرني ياليت انك ماعد تعلق الدم ثقيل حبتين
وبنات باولاد ادعوا لي قربت علي الخمسين واسع ماتزوجت اخاف الطيارة تطير
شاكر مرورك ابوفيصل وحياااك الله
أنا قلت لبو عمار شوي وأرجع اعطيك العلم كامل
فجاء الأخ الله يهديه يحاول يستبق الأحداث
ويحط اني استنقصت الشيخ
لغرض في نفسه لاأعلمه
ولو كان أنتظر شوي كان فهم كل شي
لكن الله يعطي كل واحد ع نيته
انا ماأستنقص الرجاجيل وأكره معندي العنصرية واستنقاص الناس
وأقاتل على هاالشي
وغيووور يعرف هالشي زين
لأني قديم معنا
وأنا لي سنين هنا أعرف الناس
واعرف الصادق فيهم واللعوب
ولا شفتني اطلب واحد يبتعد عني
فأدر أني شايف شي انتو ماتشوفونه
لذلك مودي احتك به ولا بغيره
خفظآ لماء الوجه
وتحياتي للجميع?
توضيحك كذا ممتاز احسنت وبارك الله فيك
أنا ماأستنقصت الشيخ
ولا سويت مثل ماسوى البعض في احدى التعليقات
من آستنقاص لنبي الأمه عليه الصلاة والسلام وأنه لديه أخطاء كثيرة وسنته فيها بعض الآخطاء
حاولت أثنيه ومفي فايدة
يبن الحلال هذا نبي معصوم من الخطاء وجلس يجيب لي آيات وأدله
هو شكله شال بخاطره
مع العلم أني كنت أحاول أثنيه ويترك هاالكلام
هذا نبي مو إي واحد
ولأن الشيطان حريص وسيدخل قلوب بعض ضعفاء البشر ويزعزع ثقتهم فنبيهم
والأخ جالس ينزل لي بآيات تخطيه
رجعت قلت لاحول ولاقوة الا بالله
ولزمت الصمت.
اخي وعزيزي القرني بارك الله فيك لك شخصية مميزة ومرحة وبصمة في المشاركة الفعالة في صحيفة صدى الالكترونية ولك اسلوب راقي واخلاق عالية بدليل تفاعل الاخرين معك
اطلب منك وانصحك خذ الامور برحابة صدر وتقبل من الاخرين كعادتك المرحة فلا تعصب واطلب التوضيح فانت تمتاز بالاسلوب الهادي فلا نعرف قصد الاخرين الا بعد طلب التوضيح وهم ايضا زملائك في الردود
قبل ا يومين علقت على فتوى غريبة من دكتورة مصرية وذكرت موضوع ان بعض الفتاوي لا تقال للعامة من الناس وياخذونها حجة في تعاملاتهم مع الاخرين
ومن هذه الفتاوي الزواج بنية الطلاق تقال للعقلاء ةالذين يخافون الله في بنات الناس ولكن بعض الجهلاء ياخذ الفتوى وينطلق بها هنا وهناك ويتزوج واذا قرب السفر طلق وترك البنت
وهذا منتشر من الخليجين في شرق اسيا ومصر والمغرب ويقولون انه ليس بمتعة
حكمة :
اذا اردت ان تحلق مع الصقور
فلا تضيع وقتك مع الدجاج
لايروح تفكيرك بعيد
بعد
اعرفك راعي طعاااااات???
جاهلآ فمقصدي
يعني إنك جاهل بما في صدري?
الله يهديكم جميع
فعلا جادلت عالمآ فغلبته
وجادلت جاهلآ فغلبني
خلاص ياشيخ غيور
الي تشوفه
اهم شي رضاك علينا?
ارجع لتعليقك فوق الواضح منه انتقاص من الشيخ
ولا انت تقصد علينا السالفه
انما الأمم الاخلاق مابقيت
فأن ذهبت اخلاقهم ذهبوا
لاحول ولاقوةالا بالله
خلاص حطيتها أنتقاص للشيخ
يخي مع احترامي لك
بس تفكيرك وصخ
أنا قايل شوي وارجع اعلم باالسالفة
وأنت تبي تغنم الفرصه تنبش لشي مهو موجود الا فخيالك الوااااسع
الشيخ مقصر وبيض الله وجهه ورايته بيضاء
وكتب لي شفاعة
لكني كنت أجهل بعض الأنظمة
ومكنت أدري إن في هناااك دول أو بمعنى اصح جنسيات ممنوع الزواج منها منعآ باتآ
فياريت تنقطنا بسكاتك
وريحونا
يالقرني الله يصلحك
كانك تلمح لانتقاص من الشيخ علشان ماشفع لك
ياخي لو كل واحد جا للشيخ وراح معه يتشفع له
كان ماجلس ولا ساعه فاضي
المفروض ماحد يقحم الشيخ في الشفاعات والامور الخاصه
حفظك الله ياشيخ
ابشر اقصرها
ويارب يفيد الكلام?
من غشنا فليس منا
خلاص يابن الحلال اقصرها ولاتقعد تصايح وتولول
انتها الموضوع
هلا ابوعمار
عندي حاله بس اخلص منها وارجع لك
هههههههههه
اخي القرني مساء الخير
انت رحت لشيخ تبي منه شفاعه عند مين ؟ عند اهل البنت او عند الحكومه ؟
سلامات سلامات
لكن الزم حدك
لاصرت خويي وتاكل معي وتشرب وتنام معي
اشكيلك واحكيلك
ولا سواق عندي
قدك تعرف عني كل شي فأهرج
أما تطب من الباب للطاقه اكيد اباخذ السهم هذه الي فمعرفك واحطه في مكان ماتحمد عقبااه
فرجاء حاول ماتتلقف علي انا بالذات انا مالي ف المشاكل
والله مالي فيها
واشهدو ياناس
ياسهم خلك فحالك
انا معرفك حتى
لك فترة وانت تتلحوس وتلمح وانا ساكت
احترام للقراء
فجاك العلم?
سلامات
سلامات
احمد ربك حذف التعليق
وحمدت الله انا بعد انهم حذفوه
لكن اتمنى تلزم حدودك
معي انا بالذات
لأن ترى لكل شي حدود?
خل عندك روح رياضية
طيب. الشيخ مو اول واحد قالها قبله الشيخ بن عثيمين.
ولم يقول حلال ولاىحرام. قال خطاء وغش
بس ليش الواحد يضيق على نفسه من البدايه
يتزوج في بلده. وياخذها معه
عند سفره أو عند حاجة أخرى لا يضره ذلك هذا شيء مباح له
ليه متزوج بانسانه ومستقبل البنت بيروح هذا غير انه بيصير ينادونها مطلقه وهذي بحد ذاتها
عقده اهم شي عندك الرجال الحرمه مثلها مثل الحيوان الله يكرمهم
فأرجوك والكلام للجميع
خذ المفيد والي غير مفيد لاتاخذه
ولاحتى تقرى لكاتب التعليق
ترى محد ضربك ع يدك
علق مع الناس
وفيد واستفيد
اللقافه شينه ونخوك
ومحد يبيها?
والله عاد ما بعد كلام المفتي كلام الله يجزاه خير وهو ما قال هالشيء الا لانه من الذكور يتزوجون زواج لمدة معينة ثم يطلق يعني مبيت النية للطلاق وهذا حرام والمصيبة الأكبر لا صار يطلقها غيابي طلاق شرعي او طلاق بدعي ما همه ابدا واذا فيه عيال يجحدهم وينكر انه عياله اعوذ بالله
وليش املح وازود
على بالك محد يقرى
في ناس تتابع وتقول يشيخ فلان كتب كذا وكذا
واكيد بيتذكر
فحاول لاتشوف الناس بعين طبعك يسهم?
ياقرني الله يهديك دايم تعليقاتك تملحها شوي وتزود من عندك
خلك واقعي
جزاك الله خير ياشيخنا الفاضل و حفظك و سدد خطاك .
الزواج بنية الطلاق زواج سليم مكتمل الاركان لدي معظم علماء اهل السنة السلفيين.:…
” هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم ، والأكثرون على جواز ذلك ؛ لأن النية داخلية ليس فيها مشارطة بينه وبين أهل الزوجة ولا بينه وبين الزوجة فليس هذا من باب المتعة ، بل هذا نكاح شرعي صحيح عند جمهور أهل العلم ، وكونه ينوي الطلاق في المستقبل عند سفره أو عند حاجة أخرى لا يضره ذلك هذا شيء مباح له ، الطلاق مباح له عند الحاجة إليه ، ولكن ليس بشرط أما إذا شُرط عليه ذلك أنه يطلق في وقت كذا بعد شهر بعد شهرين بعد سنة أو اتفق على ذلك هذه المتعة المحرمة لا يجوز ، لكن مادام هذا شيئاً في نفسه ليس بينه بينهم فيه شرط وإنما هو بينه وبين الله – عز وجل – فهذا لا يضر النكاح على الصحيح عن جمهور أهل العلم. ” منقول من موقع الشيخ ابن باز.
الشيخ ماقصر قال لي تبي مساعده
قلت يشيخ
الحمد لله
الله مووووسع علي وعندي خير كبييييير
ابي شفاعتك
يبوعبدالله
لكن الشكوى لله.
اذا حللوه يصير زواج متعه نفس زواج المتعه بس ما سميات اخرى
جزاك الله خير ياشيخنا الفاضل
بارك الله فيك وفي علمك وزادك فضلا وعلما
يشيخ أنا جيتك قبل سنتين
علشان زواجي من احدى الأجنبيات
جيتك فمقر الأفتاء فحي الوشم
ابتزوج حلال
البنت تبيني وابيها
لاهو متعه ولاتمضية وقت
ورحت مثل ماجيت?
حفظك الله ورعاك وسدد خطاك .
اترك تعليقاً