أكد المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور سعد الشثري أن الرؤية أو النظرة الشرعية من الخاطب إلى المخطوبة ليست من الأمور الواجبة أو المستحبة، وإنما هي من الأمور المباحة.
وأشار إلى أنه لا حرج في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق النظرة الشرعية بين الفتاة وخاطبها، ولكن بشرط معين.
وأشار ” الشثري ” في رده على سائلة من خلال برنامج ” يستفتونك ” على قناة ” الرسالة ” ، أنه إذا كان الشخص سيطالع الصورة عبر هذه الوسائط لمرة واحدة ثم تختفي الصورة بعدها فلا حرج في ذلك .
وأضاف أما إذا الوسيلة المستخدمة للرؤية تُبقي الصورة وتحفظها، فإنه لا يوصي بفعل ذلك، لأن بقاء الصورة عند الخاطب قد يترتب عليه ما يترتب.
التعليقات
يا حليل زمان اول لا يشوف البنت ولا تشوفه الا ليله الدخله وعايشين بسلام وبراحه وخلفوا العيال والحمد لله
الحين الشوفه الشرعيه كما يقال يعني تصير بنتي فرجه للشباب
كل يوم جاي واحد يخطب ويطالب بالنظره الشرعيه
هو يبي يتزوج زوجه تضمه وتضم بيته ومحترمه وامينه وعلى خلق ودين والا يبي ملكة جمال يبارز بها ملكات جمال العالم
زمان العريس يسأل عن الاب وعن الام الجيران والمعارف والحين مو مهم عنده ابوها و لا امها والمهم هي ان تكون تشرق وتبرق وتعرف تحط رجل على رجل ولو طلب منها صحن بيض مقلي قالت ما اعرف ما عمري سويته في بيتنا عندنا طباخه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
معقوله تشبه خاله عبد القادر
ليه هو مضيع خاله ويعرفه بالوصف
ولد شاف بنت بمحل ملابس..
خلصت البنت وتبي تطلع من المحل جاها وسألها عن إسمها قالتله : مروة
قالها : عشان خاطري لا تطلعين من المحل أتصلت لأمي حتى تجي تشوفك
البنت استحت ولفت ورجعت تقلب في الفساتين وهي تطالع له وتبتسم
جت الأم وناداها مروة التفت وهي منكسة رأسها من الخجل ..
قال لها الولد ارفعي رأسك يامروة ..
رفعت رأسها بأبتسامة لطيفة ..
قال الولد لأمه : بالله عليك يمة ما تشبه خالي عبدالقادر.
?????
الله لا يوفقك لا انت ولا امك ولا خالك☹?
حرر الرد
يحللون ويحرمون دون ذكر آية قرآنية او حديث نبوي شريف. عين عبادة من دون الله
رأي هو وليس بقية كبار العلماء فمردود عليه
اتحفظ برأيك فليس الشخص غبي يرسل صور بناته او اهله للناس من باب النظرة
ولا عمره حصل بالاسلام
كفاية ضحك على عقول الناس
اطلب من ابوها وشوفها واذا ابوها رفض اتركها وبلاش من نقص العقل والخربطة
ياشيخنا الفاضل ممكن يشوف الصورة هوي واحدماء من اصحابة الفضل ان يتي الي بيت اهل البنت هوي وحدة بدون وسائل التواصل وتكون النضرة بل عين فقط والله اعلم
الي بترسل صورتها يشيخ الله يجزاك خير بترسل كل شي
بعدين انا اول مره اسمع عن صورة تنرسل عبر الوسائط وتختفي بعد فترة من نفسها
جني هذه مو بصورة
لكني لن استغرب من فتواك
لأن الهوية لاتذهب مره وحده
ولكن رويدآ رويدآ
اكلمك بااللغه العربية ???
اصلا ليش الصور. لاخاطب لازم يروح بيت اهلها ويطلبها ويشوفها وجه لوجه. اذ الواحد صادق ونيته الزواج. على سنة الله ورسوله. يروح بيت من طلب الزاج. والمثل يقول. والي ما يعنالي لايتمناني
نصيحه لوجه الله ان رحت تشوف وحدة بقصد النظرة الشرعية خذ معك غسول المواعين فريي
وجركل مويه ويوم تدخل عليك جلسها وقم وحط شوي فريي بالجركل الي فيه مويه وعطها فوطه
وقلها امسحي وجهك فيه قدام ابوها ان مسحته وهي ماتغيرت وعجبتك توكل على الله ون عيت اترك الجركل والفريي والفوطه وقلهم بسلامتك هونت
خذوها من مجرب قبل 40 سنه لو اني مسويها ماكنت توهقت ولكن الحمداللًه مع كثرة الدعاء ولأستغفار الأن مرتاح وتوفت الله يرحمها ويدخلها جنات النعيم ولا يجمعني فيها
مايصلح برامج التواصل؟الله يسترنا ولا يبلانا?على الاقل باالبيت مع محرمها افضل وارحم?
ناوي يفك باب الشيطان
نحن بين هرج ومرج هذا يحلل وهذا يحرم وذاك يجرم والاخر يكفر .. الخ ثوابت الدين لاتختلف ولا تتغير في كل زمان وعصر .. كل ما يتم الخوض فيه اليوم في ساحات السوشيال ميديا هو من فروع الدين .. قيادة المرأة . غطاء الوجه . الاختلاط … الخ
علماء اشغلوا العامة في امور فرعية الخلاف فيها اكثر من الاتفاق .. ليتهم انشغلوا فيما ينفع الناس في مسكن او عمل او زواج .. الخ .. ولانزال كل شيخ وله انصار هذا متشدد مغالي متطرف وذاك متساهل مفرط .. وتركنا الوسطية .. اللهم اخرجنا من هذا الغثاء والهرج والمرج الذي لاينفع الامة ولايخدم تقدمها ..
الله يرحمك يابو متعب . الله المستعان
الله يرحمك يابو متعب . الله المستعان
الله يرحمك يابو متعب . الله المستعان
مااشوف انها طريقه مناسبه ، هالزمن كثروا فيه ضعاف النفوس وقله الوازع الديني
لذلك النظره الشرعيه المباشره في المنزل افضل
اشترط الشيخ ولم يبيح اباحة مطلقة باستخدام الصور
هو قال لمرة واحدة قم تختفي فلا باس
لم يبح مطلقا
من الشثري الا وسيم زمن
اقضبو مجانينكم عن اخذ القرارات ﻻ يخرقون السفينه المايله .
ما يحتاج مواقع التواصل كنّا نطلع سوا لمده سنه وبعدين خطبني ????
لا لا ابداً ما يصلح هذا الشيء بزمنا والله لو تموت ما يمسح الصور وماهي بعيدة يبتزها ويبتز اَهلها وبعدين ربعنا مالهم أمان بيقولون انها رخيصة واهلها رخاص ترسل صورها عند الرجال وماهي بعيدة يسوون هاشتاق بكل صور البنات ويقولون هل ترضى تتزوج بنت ترسل صورها للخاطب انا أقول حنا مجتمع محافظ والزواج يصير عن طريق الأهل يجون اهله يشوفون البنت ويقولون له او النظرة الشرعيه مع ابوها بلا صور بلا خرابيط
اجل خلاص فكو الغطاوي وريحونا من الخذلان اللي عيشتونا فيه …السواقه للمراءه محرمه لأنها باب شر وفجاءه تغيرت الامور في زمن انكشاف الاقنعه
الله يهديك يا شيخ كل البرامج تحتفظ بالصور
طيب
?
ارى والعلم عند الله بأن الشثري سيصبح مفتي عام المملكه قريبا”
تذكروا ذلك جيدا”
أقول ي سمي
مسييييت ب الخير?
قال تعالى(بَلِ الْأِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ )
“قدرتُ مرة على لذة ظاهرها التحريم، وتحتمل الإباحة، إذ الأمر فيها متردد، فجاهدت النفس فقالت: أنت ما تقدر فلهذا تترك! فقارِبِ المقدورَ عليه، فإذا تمكنتَ فتركتَ، كنت تاركاً حقيقة! ففعلتُ وتركتُ،
ثم عاودت مرة أخرى في تأويل أرتني فيه نفسي الجواز ـ و إن كان الأمر يحتمل ـ فلما وافقتها أثّر ذلك ظلمه في قلبي؛ لخوفي أن يكون الأمر محرماً، فرأيت أنها تارةً تقوى عليّ بالترخص والتأويل، وتارةً أقوى عليها بالمجاهدة والامتناع، فإذا ترخصتُ لم آمن أن يكون ذلك الأمر محظوراً، ثم أرى عاجلاً تأثير ذلك الفعل في القلب، فلما لم آمن عليها بالتأويل،… الشاهد… فأجود الأشياء قطع أسباب الفتن، وترك الترخص فيما يجوز إذا كان حاملاً ومؤدياً إلى ما لا يجوز “
ادعوا لي لسعة ماتزوجت
والمشكله اذ احتفظ في الصورة ثم بعد كم يوم وزعها على رفقاه وقامو في نشر صور الفتاه الضعيفه
من يكون الاثم عليه يالشيخ ومن بيكون الدعاء عليك يالشيخ الانك انت السبب في السماح لها والمجيز بإرسال صورها بهذا لحال
يكون الاثم وألوم عليك يالشيخ الانك انت المتسبب في السماح بعرض صورتها للخطيب ومأكل خطيب ثقه او يمكن يحصل خلاف قبل ان تتم الخطوبه وبعد يحصل نشر الصور وتوزيعها ذئاب البشر
النظره المباحه تكون بالعين وبحضور والي البنت ويكون بعد الاتفاق على الشروط
بس انت يشيخ فتحت باب تكون سلبياته على الفتاه واهلها
تق الله والاتفتح لناس باب في هذا لجانب النظره الشرعيه معروفه
يازمن ليه
طيب ..
اترك تعليقاً