كشفت صحيفة ” ساوث تشينا مورنينغ بوست ” الصينية، عن الأسباب التي تدفع بلادها إلى تبني سياسة معادية في بعض الأحيان لكوريا الجنوبية.

وأشارت الصحيفة الصينية في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن الصين كانت معارضة بقوة لشراء كوريا الجنوبية لمنظومة الدفاع الجوي الأمريكية المتطورة ” ثاد ” في 2016، وذلك بحجة أن تلك الأنظمة الصاروخية تملك رادارات فائقة الجودة، تمكنها من استطلاع الأحوال الخاصة بعمليات تشغيل أنظمة الدفاع الجوي الصينية، وهو الأمر الذي يمثل ثغرة أمنية للصين.

وأبدت بكين اعتراضات رسمية وودية على نشر منظومة الدفاع المتطورة في شبه الجزيرة الكورية، لا سيما وأن نطاق عمل الرادارات الخاصة بـ ” ثاد ” يستطيع الوصول إلى مساحات شاسعة داخل الصين، وهو الأمر الذي دفع الصين لرفض وجوده في منطقة شرق آسيا بشكل قاطع، بالإضافة إلى تمهيد الأجواء بشكل ودي إلى تقبل سيول رفض الصين وتفهمها للمخاطر الأمنية التي قد تلحق بها.

وعلى الرغم من اتباع بكين لكافة المحاولات الرسمية والودية لتجنيب كوريا الجنوبية شراء تلك المنظومة الدفاعية المتطورة، إلا أن عام 2016 قد حمل موافقة أمنية من جانب وزارة الدفاع الأمريكية ” البنتاغون ” بشأن الصفقة، لتبدأ كوريا الجنوبية عملية نشره بشكل موسع على الحدود الفاصلة مع كوريا الشمالية.