أيدت محكمة الاستئناف بمكة حُكمًا صادرًا من المحكمة الجزائية بمكة المكرمة ببراءة أحد مشاهير السناب شات؛ في قضية رفعها مواطنون ضده، وجهوا له اتهامًا بالإساءة والتشهير لحيهم بمقاطع فيديو.

وأوضحت مصادر في تفاصيل القضية أنها تعود لقبل عام، عندما تقدم عدد من المواطنين بأحد الأحياء بالعاصمة المقدسة ببلاغ شكوى رسمية ضد أحد مشاهير السناب، واتهامه بالإساءة والتشهير لحيهم، وذلك بتصوير مقطع فيديو – على حد وصفهم – يُظهر منازلهم وممتلكاتهم، وأنهم عصابات؛ إذ وضعوا لوحات تنبيه ” الرجاء بدون إحراج ممنوع الدخول.. مدخل خاص بأهالي الحي فقط ” .

وقد اتهموه بتصوير المنازل مدعيًا أن من يدخله يتعرض لمضايقات ورمي بالحجارة، والتشهير بهم عبر السناب شات؛ وهذا ما نفاه المدَّعى عليه، وأفاد بأنه وثق بمقطع فيديو لوحات معروضة بأنه ممنوع دخول الشارع لغير ساكني الحي، دون التشهير.

وبعد استجواب المدعي عليه بالتهم المنسوبة إليه أفاد بأنه مصادفة أثناء سيره في الحي لفت انتباهه العبارة المكتوبة؛ فتم تصوير العبارة المذكورة، لكنه لم يقم بتصوير المنازل والممتلكات كما اتهموه، ولم يقم بالمساس بأي شخص والتعدي عليه بالقول أو بالتصوير، وأنه لم يقم بهذا العمل لأجل الإضرار بأي شخص أو قبيلة، بل بهدف إزالة العبارات التي تشوه المظهر العام على مدخل الحي، وأن إثبات ذلك تجاوب أمانة العاصمة المقدسة بإزالة اللوحة التي تحتوي على عبارات غير لائقة.

وعلى إثر ذلك قضت المحكمة الجزائية بعدم الإدانة، وصادقت عليه محكمة الاستئناف بأنه لم يقم بفعل ضار بأحد، ولم ينتهك أي خصوصية لأهالي الحي، ولم يذكر اسم حارة أو اسم قبيلة أو عائلة، ولم يُقم بالتصوير لأي أحد أو لوحة لسيارة أو اسم صاحب منزل بناء.