في حديث مثير للجدل، أفتى الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، عضو هيئة كبار العلماء، بجواز استعمال الصابون الناتج عن شحم الخنزير أو الميتة .
ونشر المطلق تغريدة عبر صفحته الرسمية على “توبتر” الخميس قال فيها : إن “الصابون الذي ينتج من استحالة شحم الخنزير أو الميتة يصير طاهرًا بتلك الاستحالة ويجوز استعماله. والأَوْلَى البُعد عنه”.
التعليقات
يالعدناني
يا ليتك تقراء بتمعن وتدبر وبهدؤ قبل ما تعلق على اي مشاركه
اولا ابو عمار لم يفتي وانما شرح وجهة نظر الشيخ المطلق
ثاني المرق يأتي بعد طبخ اللحم وليس الشحم وبما ان لحم الخنزير حرام فمرقه حرام
طيب بعد ما استعمل اليهود شحم الخنزير في دهن سفنهم هل حرم الله عليهم السفن ؟
عين الخنزير او اذنه حرام اذا طبخت واكلت لانها من ضمن لحمه
حاول تقراء بهدؤ وبعقل لترى هل انا حللت لحم الخنزير يعني لا تستعجل ولا ترد الا بعد ما تفهم المكتوب
التدهن بزيت الخنزير او الصبار احتفظ بهما لنفسك
نصيحه لك لا تشارك الا بعد ما تفهم ما يكتبه الاخرون بهدؤ اصلحك الله
تحبون الجدل انا تخصصي فقه اقرا عن كلمه الاستحالة وش معناها وبعدها ابدا انتقد مو تتكلم بجهل كلام الشيخ صحيح 100 بالميه وع فكره كثير اشياء تستخدمونها فيها هالاشياء بس انها استحالت وتغيرت بخلطها بالاشياء الاخرى وبليز اقراؤ لا احد ينتقد بشي وهو ماهو عارفه وهو تكلم من دراسه وخبره سنين وعلم ما وصلتو له لذالك اقرو قبل تنتقد
تعظمون الشيخ وتمجدونه ولمن قال فتوى مانسبتكم قلبتو عليه وقلتو القوايل فيه … لاحول ولاقوة الابالله ?
السدر موجود والشيطان ملعون
اتوقع ياشيخنا انه راح عليك هذا الحديث
قول الرسول صلى الله عليه وسلم
من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه
يعني انه بالاصل مايجوز تلمس لحم الخنزير ودمه ودهن الخنزير من ضمن مشتقات اللحم ياشيخنا انشاالله ماتكون فتواك وونتظر منك التصريح
رحمة الله عليك ياعبدالعزيز بن باز وايضا محمد العثيمين
اللهم لاتحعل مصيبتنا فى ديننا
لاحول ولاقوة الا بالله
لاحول ولاقوة الا بالله
لاحول ولاقوة الا بالله
نعوذ بالله من ارذل العمر…
كل واحد صار يفتي من راسه
ابوعمار مسوي مفتي
وتفرق بين الشحم واللحم كلامك ذا معناه ان مرق الخنزير حلال
وبعدين وينك من حديث النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر ان اليهود لما حرم الله عليهم الخنزير أذابوا شحمه ودهنوا به السفن
وبعدين العلماء مجمعين على أن عين الخنزير نجسة تجي انت تطهره
يا رجل نصيحتي لك اليا سافرت لا تتدهن بزيت الخنزير وخذ لك زيت صبار
وخل الفتوى لها الله يصلحك
الحشيش ماله مفعول الا بعد الآشتعال
لكن الي فهمته أنه عادي شحم الخنزير
حتى لو آستخدمناه ف الطبخ بدال الزيت
أنا اشوف إن الخنزير مقرف بجميع حالاته
لا لحمه ولا شحمه
بس الناس مزاجات?
عمومآ عليكم باالعافيه ياقوم???
لا هي صادقة ياتعليق 12 هو أصلا ً صدق فيه مواد تصرف للمرضى ألي يعانون من أمراض مزمنة و معينة فقط لكي تخفف عنهم ألم المرض، أصلا ً تدري أن مادة الماريجوانا تصرف لبعض المرضى من الصرع في أمريكا وبعض الأمراض المزمنة بس لازم تحت إشراف طبيب طبعاً ويكون معه ورقة تثبت انه يستخدمها عشان مايتم ألقاء القبض عليه فمهما كان في الآخير الشفاء الأول والأخير من عند الله طبعاً.
د. دره ، ، ، انتي تغردين خارج السرب
وهناك أيضا مركبات اشباه قلويات…
تصنف عالميا على أنها مخدرات…
وفي نفس الوقت تستخدم في الطب وعلى مستوى العالم…
كمضادات ميكروبية و مضادات سرطانية( مسكنات)…
مثل بابافرين والبافين…
وهي إحدى المكونات الرئيسية لنبات الخشخاش…
نعم صحيح
مثل الحشيش تم تحريم اكله
واباح استخدامه للجلد والشعر ?
والله افضل اتروش بفيري مافيش مستحيل ههخخ ? أبرك من صابون من خنزير ??.
ما جأت به الايه الكريمه هو تحريم اكل لحم الخنزير ولحم الميته ولم تحرم شحوم وجلود الخنازير والميته
فأنتاج الصابون او الشامبو من شحم الخنزير والميته ليس بحرام وكذلك الجلود التي تصنع منها الحقائب والاحذيه .
فالتحريم في القران جاء بصيغتين .
التحريم المطلق كقوله تعالى ( {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ )
وقوله تعالى ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ ( وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا )
والتحريم المطلق هو التحريم الذي لا جدال فيه لانه تحريم واضح .
وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ) لو جائت هذه الاية بدون اداة النصب ( ان ) لاصبحت اخت الزوجه ضمن التحريم المطلق لانها ستكون ضمن العاطف والمعطوف عليه ولكن جائت مسبوقه باداة النصب ( ان ) اي يستطيع الرجل ان يتزوج اخت زوجته في حالة وفاة زوجته او طلاقها فيجوز له الزواج بأختها .
الصيغه الثانيه في التحريم اتت بصيغة الامر والنهي .
كقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) [المائدة:90-91]
في هذه الايه التي اتت بصيغة النهي مع ذكر الاسباب في النهي او الامر اي ان الله سبحانه ينهى او يأمر المسلمون باجتناب شرب الخمر ولعب الميسر لانها من عمل الشيطان مع ذكر الاسباب .
الله سبحانه وتعالى من ضمن ماحرم علينا
حرم أكل لحم الخنزير
لأن الخنزير وصخ ويأكل من الوصاخة وينام بوسطها
يعني أن الخنزير يعتبر مرض
ف كيف يصير لحم الخنزير داء وشحمه دواء
كذلك الميته
هل قمت بتشريح جثتها حتى تعرف أسباب موتها
يمكن مرض فتك بها
وتبغاني أدهن وأغتسل به?
ماأتوقع الشيخ المطلق
سيفتي بمثل هذا الشي
وإن أفتى
فعليه مراجعة نفسه والتأكد
مهما كان
الشيخ عبدالله المطلق من العلماء الأجلاء
الذين نحبهم ونحترم رأيهم
هذا أسميه في مصطلحاتي العلمية
تقريب للمسافات
وسلامتكم
اليوم نفتي بلابأس بشحم الخنزير
وبكرة النهار يجي من يقرب شوي
والي بعده والي بعده
الين مانغوص في بطن الخنزير
وتغزونا العلب المعلبة???
وش الفرق بين الخمر وريحة الخمر يشيخ
الله يجزاك خير
لاتخلينا نحوم حول الحمى حتى نقع فيه?
لاحول ولاقوة الا بالله
غير صحيح نتمنى ان نسمعها منه
يقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما معنى احاديثه انه في زمن اشتعال الفتن بشتى انواعها اخذوا مايثبت لكم اليقين بحلاله واتركوا المشبووه والمشكوك فيه وتجنبوا الفتن والخوض فيها والزموا الخاصه واهل بيتكم وتجنبوا العامه ومافيهم وامسكوا السنتكم
!!!!!!!!؟؟؟
اترك تعليقاً