أكد أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء الدكتور عبدالعزيز الفوزان، أنه يجوز قيام البنوك بسحب السيارات المُباعة بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك، حال تأخر مستأجرها في سداد الأقساط المتبقية عليه.
وأشار الفوزان، خلال استضافته في برنامج ” يستفتونك ” على قناة ” الرسالة “، إلى أن الإيجار ليس بيعاً بحيث يتملك الشيء ومنافعه، وإنما الإيجار هو بيع المنفعة يعني الاستفادة من السيارة وتكون أمانة عند مستأجرها ولكنها تكون ملكاً للبنك.
وأضاف أن المستأجر إذا لم يسدد القسط في موعده كما هو منصوص في عقد البيع، فمن حق مالك السيارة أن يأخذها، وفي حالة طلبه تسديد المبلغ المتبقي بدون الفوائد دفعة واحدة، فهذا لا يعتبر ربا.
#يستفتونك@khalovhalahmari@Abdulazizfawzan
حكم اخذ البنك السيارة اذا لم اسدد الاقساط كلها؟ pic.twitter.com/UpeYTslBap— قناة الرسالة (@alresalahnet) December 12, 2017
التعليقات
روح انت وامثالك هذا انت حضرت حفل فيه اخطلاط ومنكروكاسيات عاريات وجاي تفتينا
بصرف النظر عن الفتاوى وغيرها
والله إن التعامل مع البنوك ما وراه الا الدمار لا في قرض ولا ايجار منتهي بالتمليك ولا شي
يعني مؤسسة مالية راس مالها مليارات قامت على التصرف في ودايع الناس والعميل منتف حافي بالله هم يسلفوك أو يجيبولك سيارة آخر موديل أو بيت واسع لاجل سواد عيونك ؟؟؟
لا والله بل لاجل يمصوك يمصوك يمصوك الين ما يبقى فيك شي
انت يا شيخ عندك ٥ سيارات وماتدري عن احوال الناس
وعندك ٣ سواقين وماتدري عن الناس
وعندك خادمتين وماتدري عن الناس
وراتبك ٤٠ الف وتدوام تحت مكيف وريحت عود ودوامك الساعه ١١ وتطلع ١٢
وتقول يجوز سحب السباره
ليه ماتجرات وقلت ان البنوك تعمل باالرباء هذا حرام مايجوز
والله بعد تجربتي مع التأجير المنتهي بالتمليك عندي قرمبعة ب3000 ريال وتكون باسمي أحسن من اجدع سيارة باسم البنك.!
المسلم لا يماطل ويحترم العقود وهذا من الدين رضي من رضي أو غضب من غضب لابد من الوفاء بالعقد بعيد عن العواطف وراي الشيخ مستمد من ماجاء في الكتاب الكريم والسنة النبوية المطهرة
حرف اللام كلامك في غير محله
الشيخ نحسبه والله حسيبه من كبار اهل العلم
وكلامه عين العقل
واشرف الخلق اللهم اصلي واسلم عليه مات ودرعة مرهون مادور الاعذار عشان مايسدد
خصر الحكي
يا عزيزي الغالي
لطفاً هذهـ شركات رأسماليه بزنس
وليست جمعيات خيريه وبر وتقوى
ريعها وقف خيري للفقراء والمساكين والمؤلفة قلوبهم والعاملين علها وبن السبيل وفي الرقاب
العقد شريعة المتعاقدين
إلا اوله شرط آخر سلامة
والعقود تم ذكرها في كتاب الله الكريم
ماعندك سالفه يالفوزان طيب اذا هذا الشخص معسر فترة معينه ويستطيع السداد فيما بعد ولو افترضنا ان سحب السيارة تسبب في موت شخص معين بسبب عدم وجود سيارة توصله للمستشفى والمشكله سحب السيارة يتم بدون انذار مسبق يعني وانت في بيتك قاعد تشيل مريض بتوصله للسيارة تخرج ماتلاقي السيارة هل هذا يجوز ؟
والله مافي مثل الكاش
خذ لك سيارة على قدك وخل عنك الهياط وجوع شركات السيارات
كلام سليم
جزاك الله خير ياشيخ ،ومنكم نستفيد ,,
تعامل باالكاش وريح راسك
أريح لك وأوفر???
اترك تعليقاً